نسب القبول في جامعة الدمام 1441

كتابة خالد - تاريخ الكتابة: 13 يوليو 2020 , 18:07
نسب القبول في جامعة الدمام 1441

يمكن الحصول على نسب القبول في جامعة الدمام 1441 للعديد من السنوات السابقة عن طريق زيارة الموقع الإلكترونيّ لهذه الجامعة، كما عملت الجامعة على توفير خدمة حساب النّسبة الموزونة لكافّة الطلّاب عبر موقعها الإلكترونيّ أيضاً كما سيأتي، وهي النّسبة التي تعتمد الجامعة عليها في المفاضلة بين الطلّاب المتقدّمين للتخصّصات الجامعيّة المختلفة حتّى انتهاء كافّة المقاعد المتوفّرة.

جامعة الدمام نسب القبول

تُعرف جامعة الإمام عبد الرّحمن بن فيصل السعوديّة باسم جامعة الدمّام، وهي واحدة من الجامعات التي تعمل على تدريس العديد من التخصّصات العلميّة والصحيّة بالإضافة إلى التخصّصات الأدبيّة،[1] وتقوم الجامعة باعتماد النسبة الموزونة للمفاضلة بين الطلّاب على المقاعد الدّراسيّة الشاغرة، ويمكننا احتساب النّسبة الموزونة لجامعة الدمّام “من هنا” مباشرة، ويجدر التنبيه إلى ضرورة وضع الرّقم صفر في خانة الاختبار التحصيلي بالنّسبة للطّلاب الذكور من المساق الأدبي.[2]

شاهد أيضًا: هل الدراسه في الجامعه السعوديه الالكترونيه صعبه

نسب القبول في جامعة الدمام 1441

اختلف نسبة القبول في جامعة الدمّام بين العام والآخر نتيجة لاختلاف النسبة الموزونة التي تمكّن الطلّاب من الحصول عليها، ويمكننا الاطّلاع على نسبة قبول العديد من التخصّصات خلال السنوات الخمس الماضية مباشرة “من هنا“، وفيما يأتي النسب الموزونة التي توقّف عندها قبول الطلّاب لبعض هذه التخصّصات في السنة الدّراسيّة الماضية:[3]

  • المسار الصحّي: توقّف قبول الطلّاب في المسار الصحّي لهذا العام عند النّسبة  الموزونة 90.28% في حين توقّف قبول الطّالبات لذات المسار عند النّسبة 94.84%.
  • المسار الهندسي: قامت الجامعة بقبول كافّة الطلّاب الذين حصلوا على نسبة موزونة تزيد على 86.12 والطّالبات اللاتي حصلن على نسبة تزيد على 94.3% للدرّاسة في هذا التخصّص دون غيرهم.
  • المسار العلمي: كانت النّسبة الموزونة 83.29% هي الحدّ الأدنى لقبول الطلّاب في هذا المسار في حين توقّف قبول الطالبات لهذا التخصّص عند النّسبة 88.98%.

تخصصات جامعة الدمام

نستطيع الاطّلاع على كافّة تخصّصات جامعة الدمّام من موقعها الرسمي على شبكة الانترنت مباشرة “من هنا“، وفيما يأتي بعضاً من التخصّصات التي يتمّ تدريسها في الجامعة المذكورة:[1]

  • الكليّات الصحيّة: تحتوي هذه الكليّة على التمريض والطبّ وطبّ الأسنان بالإضافة إلى تخصّص التمريض والتخصّصات الصحيّة الأخرى.
  • الكليّات الهندسيّة: تعمل هذه الكليّات على تدريس العديد من التخصّصات الهندسيّة بالإضافة إلى تخصّصات التخطيط والعمارة، ومنها: الهندسة الطبيّة والهندسة المدنيّة.
  • كليّات الآداب والتربيّة: تضمّ كليّات الآداب في هذه الجامعة على الكثير من التخصّصات الشرعيّة والتخصّصات الإنسانيّة بالإضافة إلى التخصّصات التربويّة أيضًا، ومنها: تخصّص الشريعة وتخصّص اللغة العربيّة بالإضافة إلى تخصّص التاريخ.

شاهد أيضًا: بلاك بورد جامعة الدمام ومزاياه وطريقة استخدامه

يرغب العديد من الطلّاب في معرفة نسب القبول في جامعة الدمام 1441 باللإضافة إلى معرفة الحدود الدنيا للنسب القبول في السنوات السّابقة ليتمكّنوا من اتخاذ القرارات المناسبة حول التخصّصات الجامعيّة التي يفضّلون دراستها في هذه الجامعة، ويمكننا معرفة هذه النسب بسهولة كبيرة عن طريق زيارة الصفحة المخصّصة لذلك من موقع الجامعة على شبكة الانترنت كما سبق.

المراجع

  1. ^ iau.edu.sa , الكليات , 13/7/2020
  2. ^ admitportal.iau.edu.sa , حساب النسبة الموزونة , 13/7/2020
  3. ^ admitportal.iau.edu.sa , نتائج ونسب القبول للخمس سنوات السابقة , 13/7/2020
4669 مشاهدة