نستطيع الانتقال إلى مستوى التفكير المركب دون إتقان مهارات التفكير البسيط

كتابة نور محمد -
نستطيع الانتقال إلى مستوى التفكير المركب دون إتقان مهارات التفكير البسيط

نستطيع الانتقال الى مستوى التفكير المركب دون اتقان مهارات التفكير البسيط صح أم خطأ، فمن الطبيعي أن لا ننتقل من للطريق الصعب مباشرة دون المرور بالأساسيات السهلة، حيث أن التفكير المركب يعتبر معقدًا، ويكون متطلبًا للعديد من المهارات مثل ” التحليل والتركيب والتقويم”، لذا سوف نوضح أهمية التفكير البسيط من خلال هذا المقال.

نستطيع الانتقال إلى مستوى التفكير المركب دون إتقان مهارات التفكير البسيط

العبارة خاطئة فبالطبع ليس صحيحًا بتاتًا أن يتم الانتقال إلى مستوى التفكير المركب دون إتقان مهارات التفكير البسيط، فإن جميع الخطوات ومستويات المهارات الفكرية الأساسية مهمة جدًا ويجب القيام بها، لكي نصل في النهاية إلى مستوى التفكير المركب لأن أهدافه مختلفة من شخص لآخر.

ما هو التفكير البسيط

يقوم الشخص في كل متطلبات حياته بالاعتماد على التفكير البسيط الأساسي، حيث يقوم الشخص بجمع معلومات وملاحظات وتدقيق والعمل على جمع الأحداث وربطها ببعضها البعض، وبعد ذلك يمر بالعديد من المراحل، وذلك بداية من طريقة التفكير البسيط إلى طريقة التفكير المعقدة، وذلك مثل الفكر المركب حتى يصل إلى فكر ناقد، وتكتمل عملية التفكير البسيط من خلال المعرفة وبعد ذلك الاستيعاب ثم يتم تطبيق الفكرة، فإن التفكير البسيط الأساسي هو ” النشاط العقلي الذي يتطلب ممارسة العديد من مهارات التفكير الأساسية مرورا بمستوياتها الثلاثة”.

شاهد أيضًا: التفكير البسيط والمركب من أقسام

مستويات المهارات الفكرية الأساسية

هناك مستويات متعددة من المهارات الفكرية الأساسية كالآتي:

  • أولًا مستوى الدنيا المعرفة: يعتبر مستوى الدنيا المعرفة المستوى الأول في المهارات الفكرية الأساسية، فمن الممكن للشخص أن يعرف الأساسية الفكرية البسيطة من دون أن يحتاج لتعلمها، وتكتمل هذه المعرفة من خلال الحياة التي يعيش فيها الإنسان في مجتمعه.
  • ثانيًا مستوى الاستيعاب: يعد مستوى الاستيعاب هو ثاني مستويات المهارات الفكرية الأساسية، ويعد عملية للفهم والإدراك لموضوع معين، والعمل على محاولة التفكير به، وتعتبر هذه المهارة من أهم المهارات الفكرية التي تجعل الشخص متمكن من إنتاج تفكير سليم وناضج.
  • ثالثًا مستوى التطبيق: يعتبر هذا المستوى من أهم المستويات للمهارات الفكرية الأساسية، وهذا المستوى يعبر عن اكتمال المستويات الأولى هما المعرفة والاستيعاب، الذين يجعلون الشخص متمكن من تطبيق التفكير في موضوعات معينة.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أننا لا نستطيع الانتقال الى مستوى التفكير المركب دون اتقان مهارات التفكير البسيط حيث أن مهارات التفكير البسيط مهمة جدًا لكى نصل إلى التفكير المركب، كما تعرفنا أيضًا على مستويات المهارات الفكرية الأساسية.

73 مشاهدة