نشر معلومات بطريقة موجهة عبر مجموعة من الرسائل بهدف التأثير في آراء الناس ومفاهيم أكبر عدد من الأشخاص هو تعريف

كتابة نور محمد -
نشر معلومات بطريقة موجهة عبر مجموعة من الرسائل بهدف التأثير في آراء الناس ومفاهيم أكبر عدد من الأشخاص هو تعريف

نشر معلومات بطريقة موجهة عبر مجموعة من الرسائل بهدف التأثير في آراء الناس ومفاهيم أكبر عدد من الأشخاص هو تعريف حيث تستهدف عملية نشر المعلومات التأثير في مواقف واتجاهات الأفراد وتوجيهها إلى ما فيه منفعة للناشر لهذه المعلومات، وبالتالي مساعدته على تحقيق أغراضه وأهدافه بما يضمن له توسيع نشاطاته في هذا المجال أو الغرض، وسوف نتعرف معًا على المقصود من هذه العبارة.

نشر معلومات بطريقة موجهة عبر مجموعة من الرسائل بهدف التأثير في آراء الناس ومفاهيم أكبر عدد من الأشخاص هو تعريف

نشر معلومات بطريقة موجهة عبر مجموعة من الرسائل بهدف التأثير في آراء الناس ومفاهيم أكبر عدد من الأشخاص هو تعريف الدعاية، وهي عبارة عن بعض المعلومات المقدمة لشريحة ما من المجتمع لتحقيق أغراض المؤسسة الناشرة لهذه المعلومات، للحصول على أعلى نسبة من الإقبال على السلعة أو المنتج أو كتاب أو مجلة أو أي شيء آخر لزيادة المبيعات من هذه الأغراض، كما تهدف لبناء أفكار إيجابية تجاه هذه المنتجات.

وذلك عبر استخدام طرق هادفة للتأثير على الأفكار والسلوكيات بنسبة أكبر، كما تتضمن الدعاية نشر هذه المعلومات لوجود الكثير من المنافسين في الأسواق، بما يضمن تحقيق الشركة أو المؤسسة لعملية التوازن بين عملها واحتياجات الأفراد في المجتمع من خلال الخدمات المقدمة من خلالها، وتعتبر الدعاية من أهم الطرق لترويج السلع والخدمات وهي من أهم عناصر التسويق.

أنواع الدعاية

تنقسم الدعاية لعدد من الأنواع تهدف جميعها للتأثير في القرار الشراء للفرد في المجتمع، وهي كالتالي:

الدعاية المباشرة

وهي التي تعمل على التغيير من رأي وفكر الناس بشكل مباشر أو صريح، ويُطلق عليها اسم الدعاية البيضاء لأنها واضحة، وهي دعاية علنية لا تستهدف إخفاء شيء من حقيقة السلعة أو المنتج، ويكون مصدرها واضح للعملاء في معظم الأحوال.

الدعاية غير المباشرة

وفيها تتجه الشركة أو المؤسسة لاستخدام طرق غير مباشرة في التسوق للمنتج، وتنتشر بشكل خفي أو سري بين المستهلكين ويُطلق عليها اسم آخر وهو الدعاية المقنعة، لعدم وضوح أساليبها على عكس الدعاية المباشرة التي تكون أساليبها واضحة.

شاهد أيضًا: يشمل مفهوم الأمن الوارد في النص الأنواع التالية الأمن الاقتصادي، والأمن الاجتماعي

أنواع أخرى للدعاية

ونذكر من هذه الأنواع ما يلي:

  • الدعاية الرمادية: وهي التي تستهدف هدف خفي من ورائها، ويتم الترويج لها بطريقة غير مباشرة.
  • الدعاية الكامنة: وهي من أنوع الدعاية المجهولة المصدر وغير واضحة الهدف، ومن أمثلتها ما يتم نشره خلال الحروب والكوارث المختلفة.

وسائل الدعاية

تشتمل الدعاية على عدد من الوسائل، وتستهدف كلًا منها شريحة معينة في المجتمع، ومن هذه الوسائل ما يلي:

  • الوسائل المرئية الصوتية: ومن أهمها التلفاز فهو يساعد على الدعاية للمنتج بشكل أسرع من الوسائل الأخرى لأنها وسيلة مرئية ومسموعة.
  • الوسائل الصوتية: ومن أمثلتها المذياع أو الراديو، وغالبًا ما تنتشر هذه الوسيلة في الدول النامية بشكل أكبر.
  • الوسائل المطبوعة: ونذكر منها المجلات والصحف وهي من الوسائل القديمة المعروفة منذ زمن بعيد.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن نشر معلومات بطريقة موجهة عبر مجموعة من الرسائل بهدف التأثير في آراء الناس ومفاهيم أكبر عدد من الأشخاص هو تعريف الدعاية، كما تعرفنا على أنواع الدعاية ووسائل الدعاية.

215 مشاهدة