نص اتفاق الكويت والسعودية بشأن حقل الدرة للغاز

كتابة بشار ديوب -
نص اتفاق الكويت والسعودية بشأن حقل الدرة للغاز

نص اتفاق الكويت والسعودية بشأن حقل الدرة للغاز ، أعلنت كلًا من المملكة العربية السعودية والكويت عن اتفاق بين البلدين بشأن حقل الدرة للغاز. وقد كثرت التساؤلات بعد توقيع تلك الاتفاق حول أبرز البنود التي تتضمنها الاتفاق. وسنتعرف من خلال موقع محتويات على تفاصيل نص الاتفاق بين البلدين.

حقل الدرة للغاز

يقع حقل الدرة للغاز في المنطقة المغمورة بين المملكة العربية السعودية والكويت وفيما يلي أبرز المعلومات عن حقل الدرة:

  • يعتبر حق الدرة من الحقول المشتركة بين الكويت والمملكة العربية السعودية.
  • تأتي أهمية الحقل من خلال دعم النمو في كافة القطاعات الحيوية للبلدين.
  • من المتوقع إنتاج أكثر من مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي يومياً.
  • ينتج الحقل قرابة أربع وثمانون برميلًا من المكثفات يوميًا.
  • تأمين حاجات الطلب المحلية على الغاز في دولة الكويت والسعودية.
  •  تقسيم الإنتاج بين الدولتين الموقعتين على اتفاقية حقل الدرة للغاز الطبيعي.

نص اتفاق الكويت والسعودية بشأن حقل الدرة للغاز

وقع وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان ووزير الطاقة الكويتي محمد الفارس وثيقة تتضمن تطوير حقل غاز الدرة في الخليج العربي. حيث بينت وزارة البترول في الكويت في بيانها أنه من المتوقع أن ينتج حقل الدرة قرابة المليار قدم يوميًا من الغاز الطبيعي، إضافة إلى إنتاجه حوالي 84 ألف برميل يوميًا. ليقسم الإنتاج بالتساوي بين البلدين. كما نصت الاتفاقية الموقعة بين البلدين على إجراء شركة عمليات الخفجي وهي مشروع مشترك بين شركتي أرامكو والشركة الكويتية لنفط الخليج من أجل اختيار مستشار للعمل الهندسي ليجري دراسات هندسية من أجل تطوير الحقل، باستخدام أحدث الأساليب وأفضلها ضمن إطار مراعاة الصحة العامة والسلامة، إضافة إلى تطبيق التصاميم ذات الفاعلية الكبيرة. كذلك نص الاتفاق على تنظيم عمليات الدخول والخروج بطريقة سهلة للمنطقة المقسومة للوصول إلى المنشآت النفطية.

شاهد أيضًا: حدود السعودية مع الكويت 

موقف إيران من الاتفاق السعودي الكويتي على حقل الدرة للغاز

أعربت إيران عن غضبها على خلفية توقيع الاتفاق السعودي الكويتي بشأن حقل الدرة للغاز. وصرحت بأن الحقل مشترك بين الدول الثلاثة السعودية والكويت وإيران، وأن لها الحق في الاستفادة منه. حيث أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية عبر حسابها على توتير بأن الحقل مشترك بين الدول الثلاثة، كما يوجد أجزاء منه في المياه غير المحددة بين كل من إيران والكويت لذلك هي تحتفظ بحقها من استغلال الحقل. [1]

شاهد أيضًا: اكبر حقل بترول في السعودية موقع أكبر حقل بترول بالمملكة

إلى هنا تنتهي مقالتنا التي تحدثنا فيها عن نص اتفاق الكويت والسعودية بشأن حقل الدرة للغاز كما ذكرنا موقف إيران من الاتفاق السعودي الكويتي على حقل الدرة للغاز، وقدمنا معلومات عن الحقل المذكور.

المراجع

  1. ^ alarabiya , مصادر كويتية مسؤولة: ادعاءات إيران بشأن حقل الدرة باطلة , 28/03/2022
201 مشاهدة