نظام الترقيات الجديد 1442

كتابة ايات نواورة - آخر تحديث: 18 سبتمبر 2020 , 22:09
نظام الترقيات الجديد 1442

نظام الترقيات الجديد 1442 هو أحد الأنطمة التي أطلقتها وزارة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية، والذي يهدف إلى خدمة موظفي القطاع الحكومي، ويتضمن هذا النظام الجديد مجموعة من الضوابط الخاصة بالترقيات التي سيحصل عليها الموظف المجتهد، وهذا ما يساعد الموظفين على زيادة قدرتهم في العمل والإنتاج، ولهذا سنخصص لكم المقا أدناه للحديث عن نظام الترقيات الجديد 1442.

نظام الترقيات الجديد 1442

يترقب العديد من موظفي القطاع العام في المملكة العربية السعودية المواعيد الخاصة بإصدار نظام الترقيات الجديد 1442، حيث أكّدت وزارة الخدمة المدنية بالمملكة أنَّ نظام الترقيات لن يشمل كلّ موظف؛ بل سيُركز على الموظفين المثابرين في عملهم، والذين يتمتعون بكفاءة عالية، وروح قوية في العمل تحت الضغوطات المختلفة؛ وذلك من منطلق تشجيعهم وزيادة إنتاجهم.

وفي هذا الصدد نوّهت الوزارة إلى أنَّ الترقية لا تقتصر على وظيفة معينة؛ بل تشمل جميع الوظائف الحكومية في المملكة العربية السعودية، ولهذا يُرجى من جميع الموظفين الالتزام الالتزام بالقرارات الجديدة الصادرة من الوزارة فيما يخص هذا النظام الجديد، الذي يهدف إلى تطوير قدرات الموظفين ونشر روح المنافسة بينهم، وذلك لضمان الارتقاء وزيادة الإنتاج وتقديم أفضل ما يملكون للهيئة التي يعملون فيها.[1]

نظام ترقيات العسكريين الجديد 1442

يتضمن نظام ترقيات العسكريين الجديد 1442 العديد من الضوابط والإجراءات المتعلقة بالترقيات التي سيحصل عليها الموظف المجتهد، ومن خلال الآتي سنعرض بعض هذه الإجراءات الخاصة بالنظام:[1][2]

  • المادة رقم 48 من القانون: تنص على إمكانية ترقية الموظف حتّى يصل إلى الدرجة العاشرة في الترقية، بشرط أنْ يكون الموظف حاصلًا على مؤهل يُمكنه من شغل المنصب بعد الترقي.
  • المادة رقم 49:  تنص على عدم ترقية الموظف إذا كان في إجازة؛ سواء أكانت إجازة استثنائية أو إجازة دراسية، وكذلك عدم ترقية الموظف إذا كان محكوم عليه في بعض الأمور المتعلقة بعمله، أو  كان عليه أحكام مخلة بالآداب وحسن السلوك.
  • المادة رقم 50: تنص على إمكانية من الترقية للموظف الذي يمتلك خبرة في عمله لا تقل عن عامين.
  • المادة رقم 51: تنص على مسؤولية الإدارة في الهيئات الحكومية في مجال الموارد البشرية، حيث تكون المسؤولية بناء على الإجراءات المتبعة.
  • المادة رقم 52 من القانون: تنص على الاختيار بين الموظفين من حيث الأفضلية، وبالاعتماد على الشروط والمعايير المتوفرة لدى الموظف.

ما هي شروط التعيين الخاصة بالترقيات

يتم ترقية الموظف إذا توافرت فيه الشروط التالية:[2]

  • شغور الوظيفة المراد الترقية إليها فعلًا.
  • توفر المؤهلات المطلوبة للوظيفة المراد ترقية الموظف إليها؛ وذلك وفقًا لدليل تصنيف الوظائف المعتمد في المملكة.
  • أنْ تأتي الوظيفة المراد الترقية إليها في المرتبة التالية للمرتبة التي يشغلها الموظف المرشح للترقية.
  • إكمال المرشح للترقية مدة أربع سنوات على الأقل في الوظيفة التي يشغلها.
  • تعهد الموظف خطيًا بالمزاولة الفعلية للمهنة التي سيترشح لها.

وفي نهاية المقال نكون عرضنا لكم نظام الترقية الجديد 1442، ونظام ترقية العسكريين الجديد 1442، كما وتعرّفنا على أهم الشروط التي تؤخذ بعين الاعتبار في نظام الترقيات.

المراجع

  1. ^ albwaabh.org , نظام ترقيات العسكريين الجديد 1442 , 18-9-2020
  2. ^ edud.psau.edu.sa , لائحة الترقيات , 18-9-2020
1226 مشاهدة