تفاصيل نقل 480 شركة عالمية مقراتها للمملكة العربية السعودية

تفاصيل نقل 480 شركة عالمية مقراتها للمملكة العربية السعودية

تفاصيل نقل 480 شركة عالمية مقراتها للمملكة العربية السعودية ، وذلك ضمن برنامج استقطاب المقرات الإقليمية للشركات العالمية، التي تشرف عليه وزارة الاستثمار والهيئة الملكية لمدينة الرياض،  نقل 480 شركة عالمية مقراتها للمملكة العربية السعودية، كذلك القرارات المتعلقة بالنقل وغيرها من التفاصيل خلال مقالنا

الاستثمار في المملكة العربية السعودية

أطلقت المملكة العربية السعودية الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، التي تهدف إلى زيادة الاستثمارات الأجنبية في المملكة. بما يقارب الضعف، للوصول إلى 103 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2030. كما تعتزم المملكة إنشاء حوالي خمس مناطق اقتصادية خاصة، لاستقطاب الاستثمار الأجنبين والمساهمة في دفع عجلة النمو الاقتصادي.

نقل 480 شركة عالمية مقراتها للمملكة العربية السعودية

تسعى المملكة العربية السعودية، لتشجيع الشركات الأجنبية للاستثمار فيها، كذلك إقامة مكاتب إقليمية لها في الرياض. ففي حلول عام 2024 لن تحصل الشركات الأجنبية على عقود حكومية مالم يكن لها مكتب إقليمي في الرياض. وفيما يلي قائمة ببعض الشركات التي نقلت مقراتها إلى السعودية:

  • شركة بكتل: هي شركة تشييد أمريكية، اتخذت من مدينة الرياض مقرًا إقليميًا لها، ليغطي الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي وهي: السعودية، الإمارات، قطر، البحرين، الكويت، عمان.
  • سي.إس.جي: أعلنت شركة التكنولوجيا الأميركية أنها ستنقل مكتبها الإقليمي من دبي إلى الرياض.
  • روبروت بوش: هي شركة ألمانية مختصة بقطع غيار السيارات، وقعت مذكرة تفاهم لبحث أعمال ممكنة في السعودية، يوجد مكتب لها في المملكة، وأماكن أخرى من البلاد.
  • شركو أويو: أعلنت الشركة الهندية الناشئة للفنادق، أنها ستتخذ من مركز الملك عبدالله المالي مقرًا إقليميًا لها، وهو منطقة اقتصادية خاصة بالرياض.
  • فرانكلين تملتون: أعلنت شركة الاستثمار فرانكلين أنها لا زالت ملتزمة بالعمل في الشرق الأوسط.
  • شركة ديلويت: تتواجد تلك الشركة في الرياض منذ عام 1950، وستكون شريك استراتيجي في تحقيق طموح المملكة برؤية 2030.
  • بي. دبليو. سي: أعلنت الشركة في بيانها أن الشركة تدعم التحول الذي تستهدفه المملكة، للشركة مقر إقليمي في مدينة الرياض.
  • بوينغ: أعلن رئيس شركة بوينغ في السعودية أحمد جزار عن وجود أكثر من 2200 موظف في أقسام الشركة، كما أكد التزام الشركة بنجاح رؤية 2030.
  • شركة شيفرون: شركة الطاقة الأمريكية، التي تهدف لتأسيس مقر جديد لها في مدينة الخفجي بشرق المملكة.
  • غوغل: بحسب المصادر المطلعة، فإن شركة التكنولوجيا الأمريكية الضخمة تبحث عن إقامة مكتب إقليمي لها في السعودية، من أجل توسيع خدماتها السحابية.
  • ستاندر تشارترد: تعمل تلك الشركة المصرفية في السعودية منذ عام 2010، وهي شركة بريطانية، كما حصلت على رخصة مصرفية كاملة في 2019، كذلك تعمل للحصول على المزيد من الفرص للاهتمام في المملكة.
  • شركة فورد: قالت المتحدثة باسم شركة تصنيع السيارات الأمريكية، أنها أسست مكتبًا لها في الرياض قبل عشر سنوات، مؤكدًة مواصلة في العمل في المملكة.
  • جرينبرير: بدأت شركة السكك الحديدية الأمريكية بإنشاء مقر لها في الرياض من أجل دخول السوق السعودية.

ماذا سيحصل في 2024؟

بحسب ما نشرت وكالة الأنباء السعودية، فإن أي شركة لديها تعاقدات مع أي جهة حكومية. سواء هيئة، أو مؤسسة، أو صناديق استثمارية. سيتم إيقاف التعاقد معها في حال عدم وجود مقر إقليمي لها في المملكة بحلول عام 2024. وذلك في خطوة لتحفيز أعمال الشركات الأجنبية مع حكومة المملكة، والحد من التسرب الاقتصادي. وتوفير فرص العمل، كذلك رفع كفاءة الإنفاق.

في نهاية المقال نكون قدمنا تفاصيل نقل 480 شركة عالمية مقراتها للمملكة العربية السعودية، حيث تحدثنا عن الاستثمار في المملكة. واستعرضنا بعض الشركات التي بدأت بفتح مكاتب إقليمية في الرياض، وجملة من التفاصيل الأخرى.

 

54 مشاهدة