نور المدارس الشبكي وخدمات نظام نور المدارس الشبكي

كتابة دعاء - آخر تحديث: 30 أغسطس 2020 , 18:08
نور المدارس الشبكي وخدمات نظام نور المدارس الشبكي

نور المدارس الشبكي هو أحد الأنظمة التابعة لنظام نور التعليمي الذي أطلقته وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية من أجل تيسير التواصل بين أولياء الأمور والمعلمين، والمدرسة، كما يتيح العديد من الميزات الأخرى التي تسهل التواصل بين أطراف العملية اتلعليمية، وذلك في إطار سعي الوزارة لتحسين الخدمات الخاصة بها وتحويله اإلى خدمات إلكترونية من أجل توفير الوقت والجهد على المتعاملين مع القطاعات المختلفة في الوزارة، وذلك في إطار رؤية المملكة 2030 التي تسعى إلى تحسين جميع الخدمات الحكومية المقدمة للمتعاملين معها سواء من المواطنين السعوديين أو المقيمين بداخل المملكة.

نور المدارس الشبكي

نظام نور المدارس الشبكي هو أحد الخدمات المقدمة من نظام نور التعليمي، وهو مخصص لمديري المدارس، والموظفين الإداريين، وبالتالي فهو ليس مخصصًا لاستخدام أولياء الأمور الذين يمكنهم الاستفادة من خدمات نور كالتواصل مع الإدارة المدرسية، وتسجيل الطلاب في المدارس والتعرف على النتائج، ومتابعة التحصيل الدراسي، وغيرها من الخدمات يستطيع أولياء الأمور الحصول عليها من نظام نور المركزي.

بينما نور المدارس الشبكي يتيح للمديرين الوصول إلى قاعدة البيانات الإلكترونية الخاصة بالمدرسة، مما يمكنهم من التواصل مع أولياء الأمور بشكل فعال، حول الشئون الإدارية للطالب، حيث يقوم بتخزين جميع البيانات المتعلقة بالطلاب من خلال الشبكة العنكبوتية، وتسهيل الوصول إليها لمديري المدارس. [1]

خدمات نظام نور المدارس الشبكي

يقدم نظام نور المدارس الشبكي عددًا من الخدمات للكوادر الإدارية التي تتبع وزارة التعليم السعودية من أجل تحسين جودة العملية التعليمية، وتوفير الوقت والجهد في إتمام الأمور الإدارية، ومن أبرز الخدمات التي يقدمها النظام:

  • يقدم النظام خدمة إرسال الرسائل لأولياء الأمور بشكل جماعي، من خلال الاسم الأول فقط للطالب، لإطلاع ولي أمر الطالب على آخر مستجدات العملية التعليمية بالنسبة لأبناءه
  • يُسهِّل النظام خدمة رفع الغياب لكل من المعلمين والطلاب بشكل إلكتروني، ويعمل على حل مشكلة رفع وتسجيل الغياب في نظام نور.
  • يقوم باستيراد بيانات الخاصة بالطلاب والمعلمين من نظام نور المركزي بشكل آلي، ويتم تحديثه تلقائيًا.
  • يُسهّل تعديل الأرقام الناقصة الخاصة بالطلاب بشكل إلكتروني.
  • يمكن مدير المدرسة بعمل التقارير الخاصة بغياب الطلاب وتأخرهم عن الدراسة والمخالفات التي يقومون بها خلال الدوام الدراسي، وإرسالها لأولياء الأمور.
  • إمكانية إعداد التقارير الخاصة بالرسائل المرسلة لطالب محدد، كرسائل الإنذار مثلا مما يخول لإدارة المدرسة اتخاذ الإجراءات التالية على الإنذار بعد استنفاد المرات المحددة.
  • إمكانية إعداد التقارير بأسماء الطلاب بحسب الصف الدراسي، والفصل الذي يدرسون فيه.
  • إمكانية الحصول على تلك الخدمات من خلال تطبيق الهاتف.

تسجيل الدخول إلى نظام نور المدارس

يمكن تسجيل الدخول إلى نظام نور المدارس للمستفيدين من هذا النظام من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى صفحة تسجيل دخول نور المدارس الشبكي “من هنا“.
  • كتابة اسم المستخدم.
  • كتابة كلمة المرور.
  • الضغط على “دخول”.

وبهذا يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بالخدمات المتاحة للمستخدم، ويمكن الحصول على الخدمة المراد إتمامها بكل يسر.

وختامًا؛ نكون قد انتهينا من المقال، وقد تعرفنا من خلاله على نظام نور المدارس الشبكي، وأهم الخدمات التي يقدمها، بالإضافة إلى طريقة تسجيل الدخول إلى النظام.

المراجع

  1. ^ noorschool.net , نور المدارس الشبكي , 30/08/2020
150 مشاهدة