نوع المفصل الذي يوجد في الجمجمة والحوض ؟

كتابة مفيدة محمد -
نوع المفصل الذي يوجد في الجمجمة والحوض ؟

نوع المفصل الذي يوجد في الجمجمة والحوض ؟، لدى الإنسان حيث تعتبر المفاصل هي الأجزاء المسؤولة عن حركة العظام وتثبيتها إلى بعضها البعض، وفيما يلي سيتم التعرف إلى نوع المفصل الموجود في جزئين من الجسم، بالإضافة إلى التعرف إلى أنواع المفاصل وأماكن تواجدها.

تعريف المفاصل

هي الأجزاء الموجودة في أطراف العظام وتقع عند نقطة التقاء عظمتين أو ثلاثة عظام أو أكثر في الجهاز العظمي الذي يدعم جسم الإنسان، والوظيفة الأكثر أهمية للمفاصل هي إعطاء العظام القدرة على المرونة والحركة ومنع احتكاكها ببعضها البعض ويتم تدعيم المفاصل بواسطة أوعية دموية لتغذيتها وسحب الفضلات منها وبأعصاب لإيصال الإشارات العصبية لها من الدماغ، وللمفاصل أنواع مختلفة وهنالك مئات من المفاصل الموجودة في جسم الإنسان ولكل منها وظيفته الخاصة.[1]

شاهد أيضًا: بحث عن الجلد والعضلات

نوع المفصل الذي يوجد في الجمجمة والحوض ؟

نوع المفصل الذي يوجد في الجمجمة والحوض ؟ الإجابة هي المفاصل الثابتة، والمفاصل الثابتة لا تسمح للعظام بالحركة أو الدوران باتجاه وبزاوية محددة، وتتواجد عادة في العظام التي لا يمكن للإنسان تحريكها مثل عظام الحوض والجمجمة، فمن المعلوم أن الإنسان لا يمكنه تحريك عظام جمجمته لكن لإمكانه أن يقوم بتحريك يديه ورقبته فالمفاصل الموجودة في تلك المناطق هي كفاصل ثابتة.

أنواع المفاصل الرئيسية

هنالك نوعان رئيسيان من المفاصل في جسم الإنسان هما كما يلي:[1]

المفاصل المؤقتة

هي المفاصل التي تكون موجودة في جسم الإنسان بشكل مؤقت كما في المرحلة الجنينية ثم يلتحم ويصبح المفصل المؤقت صلبًا وأكثر قساوة ويمكن اعتبار مفاصل عظام جمجمة الجنين مفاصل مؤقتة تبقى هشة حتى يمكن للجنين الخروج من الرحم عبر الحوض حيث يتم انضغاطها في تلك المرحلة بشكل مؤقت، ومن ثم تلتحم هذه المفاصل مع بلوغ الرضيع عام واحد أو أكثر قليلًا، وبعض المفاصل المؤقتة يمكن ان تمنح قدرة الجزء من الجسم التي تتواجد فيه القدرة على الحركة مثل مفاصل قاعدة الجمجمة لدى الرضيع والتي تلتحم فيما بعد وتتصلب.

المفاصل الدائمة

هي المفاصل الموجودة دائمًا في الجسم وقد تسمح بالحركة أو لا تسمح بها، ولا يمكن أن يتعظم المفصل إلا في حالات مرضية أو حوادث معينة، والمفاصل الدائمة متحركة كمفصل الساعد والمفصل الذي يربط بين الفك السفلي للإنسان وعظام الجزء العلوي للجمجمة.

وفي الختام تم التعرف إلى نوع المفصل الذي يوجد في الجمجمة والحوض ؟، وقد تبين أن مفاصل الجمجمة والحوض هي مفاصل ثابتة وقد تم تعريف مفاهيم المفصل بالإضافة إلى ذكر أنواعها الرئيسية.

المراجع

  1. ^ britannica.com , joint skeleton , 25/1/2022
230 مشاهدة