نوع الهمزه في كلمة زرقاء هو

كتابة اية محمد - تاريخ الكتابة: 21 سبتمبر 2021 , 13:09
نوع الهمزه في كلمة زرقاء هو

نوع الهمزه في كلمة زرقاء هو سؤال من أسئلة القواعد الإملائية في اللغة العربية، والذي يتعلَّق بواحدة من حالات وقواعد  الهمزة المتطرفة، وهي الهمزة المتطرفة في الاسم الممدود، ومن خلال سطور هذا المقال سيتم بيان هذه القاعدة، كما سيوضِّح نوع الهمزه في كلمة زرقاء، عن طريق التعريف بالاسم الممدود أولًا، وبيان حالات الهمزة فيه، بالإضافة إلى التطرّق إلى ذكر قواعد وحالات كتابة الهمزة المتطرفة.

الاسم الممدود

هو الاسم الذي يأتي في آخره ألف زائدة يليها همزة، مثل الألف والهمزة في نهاية كل من كلمة سماء أو كلمة بناء أو كلمة صحراء ونحوها من الكلمات، وقد تكون الهمزة في نهاية الاسم الممدود همزة أصلية، وقد تكون زائدة، كمّا يمكن أن تكون منقلبة عن واو أو ياء، ويمكن معرفة نوع الهمزة في الاسم الممدود بطريقة سهلة وبسيطة، إذ أنّه يمكن معرفة ذلك عن طريق تثنية الكلمة أو جمعها.

نوع الهمزه في كلمة زرقاء هو

نوع الهمزه في كلمة زرقاء هو همزة زائدة، مع العلم أنَّ كلمة زرقاء تُعدُّ اسمًا ممدودًا، حيث تنتهي هذه الكلمة بألف بعدها همزة، ونوع هذه الهمزة هو همزة زائدة، لأن الهمزة أُزيدت في نهاية الكلمة لتأنيث الكلمة، إذ أنَّ المُذكر من كلمة زرقاء هو أزرق، والهمزة الزائدة هي الهمزة التي لا يؤثر حذفها على معنى الكلمة، وتبقى واضحة ومفهومة، وعند تثنية كلمة زرقاء أو جمعها يتم قلب الهمزة إلى واو لتصبح بالمُثنى زرقاوان، وتُصبح في حال الجمع زرقاوات.[1]

أنواع الهمزة في الاسم الممدود

لكتابة الهمزة في الاسم الممدود ثلاثة حالات فقط، ويمكن معرفة أي اسم ممدود إلى أي حالة ينتمي من خلال تثنيته أو جمعه، وهذه الحالات الثلاثة هي:

  • همزة أصلية: هي همزة من أصل الكلمة، ويختلف المعنى إذا تم حذفها، مثل الهمزة في كلمة بناء، أو الهمزة في كلمة إنشاء، ولا يتم حذف الهمزة أبدًا في حالتي التثنية والجمع، مثل بناءان، بناءات، بناؤون، بناءات، أو إنشاءان، إنشاءين، إنشاءات.
  • همزة زائدة: وهي الهمزة التي تُضاف من أجل تأنيث الكلمة، مثل صحراء وحسناء، وعند التثنية والجمع تُقلب لواو فتصبح صحراء، صحراوان، صحراوات، وحسناء، حسناوان، حسناوات.
  • همزة منقلبة: وهي همزة أصلها واو أو ياء، مثل كلمة سماء، حيث أصل الهمزة فيها واو، وعند تثنيتها وجمعها يمكن أن تبقى كهمزة مثل سماءان وسماءات، أو يمكن أن تُرجع الهمزة لأصلها مثل سماوان وسماوات.

الهمزة المتطرفة

الهمزة المتطرفة هي الهمزة التي تأتي في نهاية الكلمة، وتوجد قواعد وضوابط محددة تُحدد الموضع التي سترسم عليه الهمزة، حيث يتم ذلك بالاعتماد على حركة الحرف الذي يسبق الهمزة:[2]

  • همزة مسبوقة بمتحرك: تُكتب الهمزة المتطرفة بما يُناسب الحركة التي قبلها، حيث أنَّ الفتحة يُناسبها الألف، والضمة يُناسبها الواو، والكسرة يُناسبها الكتابة على نبرة.
  • همزة مسبوقة بساكن: إذا سُبقت الهمزة بحرف صحيح ساكن أو حرف علة ساكن تُكتب على السطر، كمّا يُمكن أن تسقط من اللفظ عند الوقف للتخفيف.

شاهد أيضًا: متى ترسم الهمزة المتوسطة مفردة على السطر

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي وضَّح أنَّ نوع الهمزه في كلمة زرقاء هو همزة زائدة، وكذلك عرَّف بالاسم الممدود وحالات الهمزة فيه، بالإضافة لتوضيح قواعد كتابة الهمزة المتطرفة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , الاسم الممدود , 21/09/2021
  2. ^ wikiwand.com , الهمزة المتوسطة والمتطرفة , 21/09/2021
54 مشاهدة