هل الابتدائي حضوري 2022 في السعودية

كتابة بشار ديوب -
هل الابتدائي حضوري 2022 في السعودية

هل الابتدائي حضوري 2022 ، يتساءل الكثير من أولياء الأمور في المملكة العربية السعودية فيما إذا كان التعليم في المرحلة الابتدائية وجاهيًا أم عن بعد. وسنقدم الإجابة خلال سطور مقالنا حول هل الابتدائي حضوري أو عن بعد.

عودة المدارس في السعودية 2022

صدر قرار عودة المدارس للمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية حضوريًا، وذلك بعد التعاون بين وزارة الصحة والحكومة في البلاد. حيث تضمن قرار العودة ضرورة الالتزام بكل الإجراءات الوقائية المعلنة من قبل وزارة الصحة، وذلك لضمان سلامة الأفراد من الإصابة بفيروس كورونا والحد من انتشاره. يذكر أن عودة الدراسة في المملكة هي لكافة المراحل الدراسية في المدارس، كذلك للمؤسسات التعليمية المختلفة والجامعات والمعاهد.[1]

هل الابتدائي حضوري 2022

أعلنت وزارة التعليم السعودية أن التعليم للمرحلة الابتدائية لعام 2022-1443، سيكون حضوريًا ولن يكون عن بعد.  وجاء ذلك بعدما صرحت الوزارة في مؤتمر صحفي تم عقده في 08/يناير/2022م، أن قرار عودة الدراسة حضورياً للمرحلة الابتدائية سيكون قريباً، في مدة لن تتجاوز شهرين. كما وضعت الوزارة مجموعة من الشروط النظامية لتحديد شكل الدراسة في السعودية للعام الجاري في كافة مدارس المملكة ليكون بالشكل الوجاهي، والحضوري. وتأتي هذه الإجراءات في إطار الحرص على الصحة العامة وسلامة كافة الأفراد داخل العملية التعليمية من طلاب ومعلمين وإداريين. كذلك فقد استثنت الوزارة بعض الفئات قرار عودة الدراسة حضوريًا وهم:

  • الأطفال الذين يعانون من أحد الأمراض المناعية، والمزمنة.
  • الأطفال الذين خضعوا لزراعة جراحة الأعضاء.

شاهد أيضًا: متى الدراسه حضوري للابتدائي 2022 في السعودية

ضوابط عودة الدراسة الحضورية للعام 2022

حددت وزارة التعليم السعودية بعض الضوابط لعودة الطلاب للمدارس وفق نظام التعليم الوجاهي، حيث جاءت الضوابط على النحو التالي:

  • حددت وزارة التعليم الأطر الأساسية للتعليم الوجاهيلالعام الدراسي الجديد2022م – 1443 هـ، المتمثل بالنظام الحضوري لكل أفراد العملية التعليمية من المعلمين والطلّب والإداريين وكافة العامليين في قطاع التعليم، مع التشديد على الإجراءات والضوابط الوقائية المشددة.
  • سيكون الدوام للطلاب في المرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية أو الأهلية حضوريًا بالاعتماد على النماذج التشغيلية المقررة من قبل وزارة التعليم السعودية والتي تم الإعلان عنها بشكل رسمي.
  •  على جميع الأفراد في المؤسسات التعليمية المعنيين بالعودة إلى المدارس، تلقِ جرعات اللقاح الخاصة بفيروس كورونا، كما يجب على طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية الحصول على جرعتين من لقاح كورونا  على أن تقوم الجهات المعنية بالتحقق من تلقي الجرعات عبر تطبيقي “توكلنا وتباعد”.
  • لا يمكن لأي طالب أو معلم أو أي شخص بداخل العملية التعليمية في التعليم الوجاهي الدخول لأي مؤسسة تعليمية من دون تلقي لقاح فيروس كورونا.
  • ستحدد وزارة التعليم بالتعاون مع وزارة الصحة الفئات العمرية للعودة الحضورية لمدارس التعليم، للحفاظ على السلامة العامة.
  • ضمان السلامة الصحية للطالب والمعلم وجميع أفراد المؤسسة التعليمية للعودة حضوريًا إلى المدرسة، ويشمل ذلك المدارس والجامعات الحكومية والأهلية.
  • يقع على عاتق الجامعات والمؤسسات التعليمية مسؤلية تنظيم آلية العودة  بما يتوافق مع الشروط الصحية لضمان السلامة العامة للطالب والمعلم.
  • استمرار عمليات والمتابعة في كافة المدارس والجامعات السعودية، ما يضمن استمرار الالتزام بالقواعد الصحية، والسلامة العامة للجميع.
  • تقوم وزارة التعليم باتباع كافة الإجراءات الاحترازية ومراعاة السلامة والصحة العامة في المدارس الواقعة في الأماكن البعيدة والنائية بما يضمن السلامة العامة.

شاهد أيضًا: كم باقي على الدراسه حضوري للابتدائي

التقويم الدراسي في السعودية 2022

وضعت وزارة التعليم السعودية جدول الدراسة الجديد لعام 2022، والذي يقسم لثلاثة فصول دراسية. وفيما يلي جدول التقويم الدراسي لعام 2022:

المناسبة الدراسية الفصل الدراسي التاريخ بالتقويم الهجري يوم المناسبة
بداية الفصل الأول الفصل الأوّل 21/محرّم/1443هـ الأحد
بداية إجازة اليوم الوطني الفصل الأوّل 15/صفر/1443هـ الأربعاء
نهاية إجازة اليوم الوطني الفصل الأوّل 16/صفر/1443هـ الخميس
بداية إجازة نهاية أسبوع مطولة الفصل الأوّل 11/ربيع الأوّل/1443هـ الأحد
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطولة الفصل الأوّل 12/ربيع الأوّل/1443هـ الاثنين
إجازة نهاية أسبوع مطولة الفصل الأوّل 29/ربيع الأوّل/1443هـ الخميس
بداية إجازة الفصل الأول الفصل الأوّل 20/ربيع الثاني/1443هـ الخميس
بداية الفصل الثاني الفصل الثّاني 1/جمادى الأولى/1443هـ الأحد
إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الثّاني 15/جمادى الأولى/1443هـ الأحد
بداية إجازة منتصف الفصل الثاني الفصل الثّاني 3/جمادى الأخرى/1443هـ الخميس
نهاية إجازة منتصف الفصل الثاني الفصل الثّاني 13/جمادى الأخرى/1443هـ الأحد
بداية إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الثّاني 1/رجب/1443هـ الأربعاء
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطولة الفصل الثّاني 2/رجب/1443هـ الخميس
بداية إجازة نهاية أسبوع مطولة الفصل الثّاني 22/رجب/1443هـ الأربعاء
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطولة الفصل الثّاني 23/رجب/1443هـ الخميس
بداية إجازة الفصل الثاني الفصل الثّاني 7/شعبان/1443هـ الخميس
بداية الفصل الثالث الفصل الثّالث 17/شعبان/1443هـ الأحد
بداية إجازة عيد الفطر الفصل الثّالث 24/رمضان/1443هـ الاثنين
بداية الدراسة بعد عيد الفطر الفصل الثّالث 7/شوّال/1443هـ الأحد
بداية إجازة نهاية أسبوع مطولة الفصل الثّالث 24/شوّال/1443هـ الأربعاء
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطولة الفصل الثّالث 25/شوّال/1443هـ الخميس
بداية إجازة نهاية أسبوع مطولة الفصل الثّالث 16/ذو القعدة/1443هـ الأربعاء
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطولة الفصل الثّالث 17/ذو القعدة/1443هـ الخميس
بداية إجازة آخر العام الفصل الثّالث 1/ذو الحجّة/1443هـ الخميس

نظام النطاقات التعليم في المدارس السعودية 2022

أعلنت وزارة التعليم السعودية إنه سيتم العمل في المدارس السعودية تبعًا لنظام النطاقات بالاعتماد على نظام التعليم الحضوري. ويأتي نظام النطاقات على الشكل التالي:

  • المَدارس ذات نطاق اللون الأخضرهي المدارس التي تخلو من إصابات فيروس كورونا، ويتم العمل في هذه المدارس بنظام التعليم الحضوري الطبيعي التابع للأنظمة التقليدية للتعليم.
  • المدارس ذَات نطاق اللون البرتقاليهي المدارس التي تحتوي على أعداد متوسطة من الإصابات بفيروس كورونا، حيث تعمل تلك المدارس بنصف طاقتها ويتم تقسيم نظام التعليم الحضوري فيها على فترات، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.
  • المَدارس ذات نطاق اللون الأحمرهي المدارس التي يوجد فيها أعداد مرتفعة من مصابي فيروس كورونا، وتكون فيها الدراسة عن بعد، وسط إجراءات ومعايير تنظيمية مشددة.

شاهد أيضًا: تفاصيل دوام المدارس الابتدائية في السعودية القرارات الجديدة 1443 /2022

إلى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على هل الابتدائي حضوري 2022 في السعودية ، حيث ذكرنا تفاصيل عودة المدارس في السعودية 2022، كما استعرضنا ضوابط عودة الدراسة الحضورية، كذلك ذكرنا التقويم الدراسي في السعودية لعام 2022.

المراجع

  1. ^ moe.gov.sa , وزارة التعليم , 16/01/2022
253 مشاهدة