هل الامن السيبراني له مستقبل في الاردن

كتابة نور محمد -
هل الامن السيبراني له مستقبل في الاردن

هل الامن السيبراني له مستقبل في الاردن حيث أن جميع دول العالم تحرص أمن أرضها، فتقوم على إنشاء الجيوش وتصنيع المعدات الكفيلة بردع  العدوان، حيث كانت كل دولة تحرص على أمن معلوماتها، وقد كان في السابق مُعظم المعلومات مكتوبة ومُدونة في أوراق يُكتب عليها حجم السرية من سري وسري جدًا وسري للغاية، وكلًا حسب أهمية المعلومات المدونة أو المُرسلة إلى القادة السياسيين والعسكريين والدبلوماسيين، لذلك نجد المملكة الأردنية الهاشمية الآن تقوم بتأمين بلادها عن طريق الأمن السيبراني.

هل الامن السيبراني له مستقبل في الاردن

الأمن السيبراني أصبح من الحاجات المُلحة للأردن خاصة بعد التطور التكنولوجي الهائل الذي شهدته جميع البلاد حول العالم، حيث يُعتبر الأمن السيبراني ودراسته من المجالات الشائعة والشابة في هذا الوقت، وسوف يكون لها مستقبل مُبهر في الأعوام القادمة، فقد أصبح من المجالات التي لها حيوية كبيرة في الأردن.

هل الأمن السيبراني مطلوب في الأردن؟

الأردن تحتل المرتبة الستين على المستوى العالمي والمرتبة الثامنة على المستوى العربي في مؤشر الأمن السيبراني، وهذا وفقًا لآخر تقرير صدر في عام 2019 م، عن الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة، فإن الأمن السيبراني يتعرض لمليون هجمة إلكترونية سنويًا تقريبًا، وهذا الرقم دائمًا قابل للزيادة، وهذا ما جعل الحاجة مُلحة للأمن السيبراني في الأردن.

هل تخصص الأمن السيبراني للأدبي في الأردن 

الأمن السيبراني هو عبارة عن أمن المعلومات، وغير مسموح لطلبة الأدبي بالأردن بدراسة أي مجال يخص البرمجة أو علوم الحاسب الآلي أو الشبكات وجميع هذه العلوم والتخصصات المماثلة، ولكن يُسمح لطلبة الأدبي في الكثير من الدول الأخرى، ولكن بشرط أن يجتاز الطالب اختبارات القبول العالمية مثل السات.

شاهد أيضًا: ماذا يعني الامن السيبراني

كم تكلفة دراسة الأمن السيبراني في الأردن 

إن تكلفة الأمن السيبراني بالنسبة للطالب الأردني تكون خمسة وخمسين دينارًا، وهذا بالنسبة للبرنامج العادي للأمن، أما بالنسبة للبرنامج الموازي للطلاب الأردنية فيكون بمبلغ ثمانين دينارًا، ولكن الطالب الغير أردني فيكون له برنامج واحد وهو البرنامج الموازي، ويكون بمبلغ مئة دينار للساعة الواحدة.

هل تخصص الأمن السيبراني صعب

إنه من المُمكن الآن الحفاظ على جميع المعلومات وأمنها عن طريق استخدام كلمات السر على جهاز الحاسوب، كما يُمكن حفظ الجهاز نفسه في مكان أمن بعيد عن أي خطر، وبالنسبة بأن أمن المعلومات الشبكات يكون مختلفاً من شخص لآخر، فإن تخصص أمن المعلومات يُعد من أكثر المجالات التي تنال حيوية كبيرة في وقتنا الحالي.

كم سنة دراسة الأمن السيبراني

إن درجة البكالوريوس في تخصص الأمن السيبراني بدولة الأردن تكون مدته تتراوح بين الثلاث والأربع سنوات، وهذه المُدة تكون مُتشابهة مع الكثير من الدول الأخرى حول العالم، ولكن حتى يتسنى له الحصول على درجة الماجستير في الأمن السيبراني يجب الدراسة لمدة تتراوح بين العام والعامين، وبذلك يكون أنهى متطلبات التخصص بأكملها.

وفي النهاية نكون قد عرفنا هل الامن السيبراني له مستقبل في الاردن حيث إن الأمن السيبراني كما ذكرنا في بداية الموضوع هو مُهم وله مستقبل كبير، فيوجد له العديد من الميزات المختلفة ومُدة دراسته تتراوح ما بين الأربعة والثلاثة أعوام، وذلك حتى يحصل على درجة البكالوريوس.

179 مشاهدة