هل البصل مسموح في الكيتو

هل البصل مسموح في الكيتو

هل البصل مسموح في الكيتو؟ الكثير من أنظمة الرجيم والحمية الغذائية تهتم بتناول الأطعمة الصحية التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة وفي نفس الوقت لا تسبب زيادة في الوزن بسبب انخفاض السعرات الحرارية فيها، والبصل يحتوي على كمية من الأنسولين الذي يساعد في ضبط مستوى السكر في الجسم، كما يساعد في تقوية العظام وتحسين الجهاز المناعي، وفي موقع محتويات نتعرف على مدى إمكانية تناول البصل في نظام الكيتو الغذائي، وأنواع الخضروات التي يمكن تناولها في هذا النظام.

ما هو نظام الكيتو

نظام الكيتو هو نظام للحمية الغذائية يهدف إلى التخلص من الوزن الزائد والقضاء على السمنة من خلال اتباع نظام غذائي يعتمد بشكل أساسي على الدهون الصحية والبروتين، ويقلل إلى أقصى حد الكربوهيدرات والنشويات، فوجبات الكيتو ينبغي أن تحتوي على ما نسبته 65% من الدهون الصحية، و25% من البروتين، والباقي يتكون من الخضروات والكربوهيدرات بنسب متفاوتة، ويساعد نظام الكيتو في مد الجسم بالسعرات الحرارية التي يحتاجها من خلال حرق الدهون وعدم إعطاء الجسم الفرصة لتخزينها وتحويلها إلى شحوم.[1]

هل البصل مسموح في الكيتو

من الممكن تناول البصل في نظام الكيتو كأحد أنواع الخضروات التي يسمح بتناولها في هذا النظام الغذائي، ولكن تناول البصل في نظام الكيتو ينبغي أن يكون بكميات محسوبة كون البصل يحتوي على كمية من الكربوهيدرات والسكر، 100 جرام من البصل تحتوي على 9.3 جرام من الكربوهيدرات، و 4.2 جرام من السكر، بالإضافة إلى الماء والألياف الطبيعية.

ويتم تناول البصل في نظام الكيتو كإضافة لتحسين الطعم وليس طبق رئيسي في نظام الحمية الغذائية، ويمكن إضافة البصل النيء على طبق السلطة الخضراء، كما يمكن تناوله وهو مسلوق أو مشوي، ويمكن تناول البصل المخلل في نظام الكيتو ومن الأفضل أن استعمال ملح الهملايا في تخليل البصل، أما البصل المجفف فلا ينصح به في النظام الغذائي بسبب تركز نسبة أكبر من الكربوهيدرات فيه.

هل البصل الاخضر مسموح في الكيتو

البصل الأخضر مسموح به في نظام الكيتو؛ حيث لا يحتوي البصل الأخضر على كمية كبيرة من الكربوهيدرات، وفيما يل بيان للقيمة الغذائية التي تحتوي عليها بصلة خضراء واحدة بوزن 15 جرام تقريبًا وذلك طبقًا لبيانات وزارة الزراعة الأمريكية:

  • الدهون الصحية 5 غرام.
  • السعرات الحرارية 4.8 سعر حراري.
  • الكربوهيدرات 1.1 غرام.
  • البروتين 0.3 غرام.
  • السكر 0.4 غرام.
  • الألياف الطبيعية 0.4 جرام.

هل البصل الاخضر مسموح به في الكيتو

هل البصل مسموح في الدايت

في أنظمة الدايت المختلفة غير الكيتو يمكن تناول البصل بحرية أكبر في أي شكل من الأشكال سواء كان مطبوخ أو غير مطبوخ، وفيما يلي أنواع البصل التي يمكن تناولها في أنظمة الدايت:

  • البصل الأصفر: ويعتبر من أشهر أنواع البصل وأكثرها انتشارًا، ويتميز هذا النوع من البصل برائحته القوية بسبب ارتفاع نسبة الكبريت فيه، وكل 100 جرام من البصل الأصفر تحتوي على 6.1 جرام من الكربوهيدرات وهي نسبة أعلى من مثيلاتها في العديد من أنواع البصل الأخرى.
  • البصل الأحمر: ويعتبر ثاني نوع من أنواع البصل الأكثر انتشارًا، ويتميز بطعمة المتميز الذي يفضل الكثير تناوله بدون طبخ وإضافته على الطبق السلطة أو تناوله مقطعًا. وكل 100 جرام من البصل الأحمر تحتوي على 7 جرام من الكربوهيدرات.
  • البصل الحلو: وينتشر البصل الحلو في العديد من الدول الأجنبية وتقل زراعته في الدول العربية، ويتميز هذا النوع من البصل بطعمه الحلو بسبب احتواؤه على نسبة قليلة من الكبريت، حتى أنه يمكن تناوله فقط بدون مشاكل، وكل 100 جرام من البصل الحلو تحتوي على 6.6 جرام من الكربوهيدرات.

شاهد أيضًا: ما هو نظام الكيتو دايت .. الدليل الكامل لنظام الكيتو دايت

لماذا أضيف البصل إلى نظام الكيتو

نظام الكيتو إذا كان يهدف إلى إنقاص الوزن بسرعة من خلال الاعتماد على البروتينات والدهون والتقليل من الكربوهيدرات، فهو أيضًا يهتم بأنواع الطعام المفيدة للجسم، وفيما يلي بيان لفوائد البصل والتي تجعله صالح ونافع في نظام الكيتو:

  • يحتوي البصل على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة الطبيعية المتمثلة في مركبات الكرستين (Quercetin)، والفلافونويد (Flavonoid) والتي تعمل على منع نمو الجذور الحرة في خلايا الجسم وأنسجته والوقاية من السرطان.
  • يحتوي البصل على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم؛ ومن ثم فهو من الأطعمة التي تساعد في تقوية عضلة القلب وتحسين نشاط الدورة الدموية في الجسم.
  • يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول المتراكم على جدران الأوعية الدموية ويسمح بتوسيع مجرى الدم والوقاية من الذبحات الصدرية والسكتات القلبية.
  • يحتوي على عدد من الفيتامينات المهمة للجسم مثل فيتامين أ وب، كما يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد في الوقاية من أمراض البرد وعلاج الإنفلونزا.
  • يحتوي على نسبة مرتفعة من الكالسيوم؛ ومن ثم فهو يساعد في تقوية العظام والتقليل من التهابات المفاصل.
  • يساعد في ضبط نسبة السكر في الدم في مستوياتها الطبيعية بسبب احتوائه على الأنسولين الطبيعي.
  • يعمل البصل على تقوية الجهاز المناعي من خلال زيادة كرات الدم البيضاء في الجسم؛ ومن ثم زيادة قدرة الجسم على مواجهة الأمراض.

بديل البصل في الكيتو

يمكن تناول بديل البصل في نظام الكيتو الغذائي، وبديل البصل على أكثر من شكل، فهناك بودرة البصل الناعمة التي تعطي نفس طعم ورائحة البصل في الطعام، كما أن هناك عصير البصل الذي يستخدم في أغراض الطبخ المختلفة، ويمكن أيضًا استعمال الكرات بديلًا عن البصل، ومن المهم عند استعمال بودرة البصل استعمال كميات محدودة منها، فملعقة واحدة من بودرة البصل تعادل تناول بصلة كاملة، ويتم استخدام بودرة البصل كنوع من أنواع التوابل بكميات قليلة لتحسين الطعم والمذاق.

هل البصل والثوم مسموح في الكيتو

تعرفنا فيما سبق على إمكانية تناول البصل في نظام الكيتو باعتباره طبق غير أساسي، ويمكن أيضًا تناول الثوم بأمان في نظام الحمية الغذائية الذي يهدف إلى حرق الدهون، فالثوم يحتوي على نسبة مرتفعة من الكبريت الذي يساعد في تسريع حرق السعرات الحرارية في الجسم، كما يعد الثوم واحد من أفضل المضادات الحيوية الطبيعية التي تعمل على قتل البكتيريا والجراثيم في الجهاز الهضمي، والثوم من الأطعمة التي تكاد تنعدم فيها السعرات الحرارية ومن ثم فهو لا يسبب أي زيادة في الوزن، ويحتوي على كميات ضئيلة من الكربوهيدرات.

هل الخيار مسموح في الكيتو

الخيار من أفضل الخضروات التي يمكن تناولها في نظام الحمية الغذائية بسبب احتواؤه على نسبة مرتفعة من الألياف الطبيعية،يعتمد نظام الكيتو على نظام غذائي يتكون في الأساس من البروتين والدهون، ولكن ينبغي أن تشتمل الوجبات الغذائية في هذا النظام  الغذائي على ما يعادل 10% من الخضروات، ويساعد الخيار في تنظيم حركة المعدة والهضم، كما يقلل من فرص الإصابة بنوبات الإمساك التي كثيرًا ما يصاب بها متبع أنظمة الحمية ويساعد في ترطيب الجسم والخلايا.

هل الجزر مسموح في الكيتو

يمكن تناول الجزر في الكيتو ولكن بنسبة منضبطة، فالجزر يحتوي على عدد من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، والكوب الواحد من الجزر والذي يعادل 125 جرام يحتوي فقط على 9 جرام من الكربوهيدرات، ومن ثم فإن تناول الجزر في النظام الغذائي يعطي نفس التأثير الذي يعطيه تناول البصل.

هل الجزر مسموح في الكيتو

وصفات للبصل في حمية الكيتو

يمكن تناول البصل وإدخاله في أنظمة الكيتو الغذائية بأكثر من شكل، وفيما يلي أفضل وصفات البصل في في نظام الكيتو:

  •  حساء الخضروات والبصل: من الأطباق الجميلة التي تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية وفي نفس الوقت نسبة مرتفعة من العناصر الغذائية المفيدة، يتم تشويح نصف بصلة على النار مع القليل من زيت الزيتون، ثم يتم إضافة المشروم وقطع من البطاطس والكوسة، وبعدها يتم نقل المكونات إلى الماء الساخن المضاف إليه البهارات.
  • البصل المحشي باللحم: وفيه يتم تحضير عدد من البصل متوسط الحجم من خلال تفريغ البصلة من الداخل وإضافة اللحمة المفرومة إليها بعد تسبيكها بالدهون الصحية، ويمكن تناول الخضروات في هذا الطبق بجانب محشي البصل.

شاهد أيضًا: هل العدس مسموح في الكيتو

أطعمة غير مسموح بها في الكيتو دايت

هناك عدد من الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات، ولا يسمح بها في نظام الكيتو دايت، ومن هذه الأطعمة ما يلي:[2]

  • الأرز الأبيض والقمح، وما يتم صناعته منه مثل المعكرونة والمخبوزات المختلفة.
  • الخضروات النشوية مثل البطاطس والبطاطا الحلوة والقلقاس.
  • الفواكه المختلفة مثل الموز والتين والعنب والتمر، ويمكن تناول الفراولة والتوت.
  • كل أنواع الحلويات المصنوعة من الدقيق أو النشا والمحلاة بالسكر.
  • المشروبات الغازية بكافة أنواعها.
  • الزيوت المهدرجة مثل زيت الصويا وزيت الذرة.
  • البقوليات مثل الحمص والفول والعدس.

وبهذا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال هل البصل مسموح في الكيتو، وتعرفنا على أنواع البصل التي يمكن تناولها في نظام الكيتو، وكذلك الخضروات المختلفة المسموح بها في هذا النظام الغذائي، والأطعمة التي ينبغي تجنبها في نظام الكيتو.

المراجع

  1. ^ healthline.com , The Ketogenic Diet: A Detailed Beginner’s Guide to Keto , 25/07/2022
  2. ^ eatingwell.com , Complete Keto Diet Food List: What You Can and Cannot Eat If You're on a Ketogenic Diet , 25/07/2022
67 مشاهدة