هل البطاطس مسموح في الكيتو

كتابة بتول المنصور - تاريخ الكتابة: 13 يوليو 2021 , 13:07
هل البطاطس مسموح في الكيتو

هل البطاطس مسموح في الكيتو ؟ الذي يعد من أكثر الأنظمة الغذائية المصممة لإنقاص الوزن وعلاج الكثير من الأمراض شيوعاً، وذلك لأنه أثبت فعاليته على إنقاص الوزن علاج مرض السكري والصرع، وأثبتت دراسات أنه يقي من بعض أنواع السرطان ومرض الزهايمر والكثير من الأمراض الأخرى أيضاً، ومن خلال هذا المقال سوف نعرفكم على كافة المعلومات عن البطاطس ضمن هذا النظام الغذائي.

ما هو نظام الكيتو؟

يعرف النظام الغذائي الكيتون (أو نظام كيتو الغذائي) أنه نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون و يوفر العديد من الفوائد الصحية للجسم فضلاً عن معالجته للكثير من الأمراض، وفي الواقع تظهر العديد من الدراسات أن هذا النوع من النظام الغذائي يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن وتحسين الصحة، كما يمكن أن يكون في النظام الغذائي الكيتون فوائد ضد مرض السكري والسرطان والصرع ومرض الزهايم، ولكن علينا معرفة كل ما هو مسموح في هذا النظام الغذائي، وجواب الأسئلة المتداولة، ومنها هل البطاطس مسموح في الكيتو؟ وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال حول هذا النوع من الخضروات.

هل البطاطس مسموح في الكيتو؟

البطاطس غير مسموح فيها بنظام الكيتو دايت فهي  ليست صديقة للكيتو دايت، على الرغم من أنها تعتبر البطاطس هي العنصر الأساسي النباتي الخالي من الغلوتين والذي يقترن بأي شيء تقريبًا، فعلى الرغم من أنها لا تحتوي على الغلوتين، إلا أنها لا تزال تحتوي على كمية عالية من النشاء والكربوهيدرات في الوجبة الواحدة، وهذا ما يناقض نظام الكيتو بشكل كبير جداً.

شاهد أيضاً: هل الحمص مسموح في الكيتو

لماذا البطاطس غير مسموح بها في نظام الكيتو

هناك عدد غير قليل من الكربوهيدرات في البطاطس، كما إنها واحدة من الأطعمة القليلة التي تحتل مرتبة أعلى من الخبز الأبيض على مؤشر رفع نسبة السكر في الدم (وهي أداة تقيس تأثير الطعام على نسبة السكر في الدم)، وعلى مقياس من 0-100 تحتوي البطاطس المسلوقة على مؤشر نسبة السكر في الدم 78 بينما شريحة الخبز 75، كما تحتوي البطاطس على حمل نسبة السكر في الدم يبلغ 28؛ بينما يحتوي الخبز الأبيض على نسبة سكر في الدم تبلغ 10 درجات والأرز الأبيض 33 درجة، فعندما تأكل البطاطس فإنك ترفع نسبة السكر في الدم أكثر من تناول الخبز.

كم عدد الكربوهيدرات في البطاطس؟ 

لنأخذ حبة من البطاطس بحجم الحصى (التي تعتبر حبة بطاطس متوسطة الحجم)، حيث تحتوي الحبة الواحدة على 37 جرامًا من إجمالي الكربوهيدرات و 4.5 جرام فقط من الألياف الغذائية، مما يمنحك صافي مدخول من الكربوهيدرات يبلغ 32.5 جرام، كما تحتوي على ما يزيد قليلاً عن 4 جرامات من البروتين وأقل من 1 جرام من الدهون، و يستهلك معظم الأفراد ما يقرب من 20 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا للبقاء في الحالة الكيتونية، و لذا فإن حبة بطاطس واحدة تستهلك كامل حصص الكربوهيدرات لهذا اليوم.

هل البطاطس الحلوة مسموح في الكيتو؟ ولماذا؟

البطاطا من الخضار النشوية المعروفة باسم الدرنات التي تنمو تحت الأرض، ويشتهر بكونه طعامًا عالي الكربوهيدرات، حيث تحتوي جميع أنواع البطاطس (البطاطس الحلوة والبيضاء) على العديد من المغذيات الدقيقة والكبيرة، وتتباين في البطاطا البيضاء والحلوة في الحجم والملمس وعدد الكربوهيدرات والمغذيات الدقيقة والذوق، وهي غير صالحة لهذا النظام نظراً لكثرة الكربوهيدات والسكريات فيها.

ما الفرق الغذائي بين البطاطس الحلوة البطاطس البيضاء في الكيتو؟

 هناك ثلاث طرق رئيسية تختلف بها عدد الكربوهيدرات والفيتامينات والنشاء، إليك الطرق لتحديد الفرق:

  • تحتوي البطاطا الحلوة على كربوهيدرات أقل من البطاطا البيضاء: حيث تحتوي حبة بطاطا حلوة متوسطة الحجم على ما يقرب من 23.6 جرامًا من إجمالي الكربوهيدرات و 3.8 جرام من الألياف، مما يمنحك 20 جرامًا من الكربوهيدرات الصافية، في حين أن هذا أقل بكثير من البطاطس البيضاء، فلا تزال البطاطا الحلوة تحتل مرتبة عالية في مؤشر نسبة السكر في الدم برصيد 63 للمقارنة، تحتوي البطاطس البيضاء على 32.8 جرامًا من الكربوهيدرات الصافية لكل حبة بطاطس.
  • تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامينات أكثر من البطاطا البيضاء: الطريقة التالية التي تختلف بها البطاطا الحلوة عن البطاطا البيضاء هي أن البطاطا الحلوة 1 تحتوي البطاطا الحلوة على أكثر من 400٪ من القيمة اليومية لفيتامين أ و 37٪ لفيتامين ج و 16٪ لفيتامين ب 6، وبالمقارنة تحتوي البطاطس البيضاء على 0٪ من فيتامين أ و 28٪ فيتامين ج و 27٪ فيتامين ب 6.
  • تحتوي البطاطا البيضاء على نشاء أكثر مقاومة من البطاطا الحلوة: ومن خلال مقارنة بالبطاطا الحلوة، تحتوي البطاطا العادية على نشا أكثر مقاومة؛ مما يعني أنه لا يمكن هضم النشاء تمامًا مثل الخبز والكعك والحبوب والبطاطس، ومن ناحية أخرى فإن النشاء المقاوم “يرفض” الهضم، فهو يذهب مباشرة إلى القولون بدلاً من الأمعاء الدقيقة أو الغليظة،بينما لا تزال الأبحاث جارية حول النشاء المقاوم، حيث تحتوي البطاطا البيضاء على نشاء أكثر مقاومة من البطاطا الحلوة، هذا يعني أنه قد يؤثر على جلوكوز الدم لديك بأقل مما كان يعتقد في الأصل.

الفوائد الصحية للبطاطس

على عكس ما قد تكون سمعته في الماضي، فإن البطاطس لها بعض الفوائد، وأكبر ثلاث فوائد صحية للبطاطس هي:

  • تحسين صحة العظام: فالبطاطس مصدر قوي للحديد والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والزنك، وفيما يلي كميات هذه العناصر الغذائية في حبة بطاطس: 
  1. الحديد: 3.2 مجم (18٪ قيمة يومية)
  2. الفوسفور: 209 مجم (21٪ قيمة يومية) 
  3. المغنيسيوم: 83.7 مجم (21٪ قيمة يومية) 
  4. الزنك: 1.1 ملغ (7٪ القيمة اليومية) ومن المعروف أن كل هذه الأشياء تساعد في تحسين وبناء قوة العظام وهيكلها.
  •  تحسين ضغط الدم: الفائدة الصحية الثانية للبطاطس هي أنها يمكن أن تساعد في توسيع الأوعية الدموية وبالتالي خفض ضغط الدم، حيث تحتوي حبة بطاطس كاملة على 1600 مجم من البوتاسيوم أي حوالي 46٪ من الكمية اليومية الموصى بها، ونظرًا لأن البوتاسيوم لديه القدرة على توسيع الأوعية الدموية، فيمكنه تحسين ضغط الدم بهذه الطريقة أيضًا.
  • يحاربون الالتهاب: فالبطاطس مصدر قوي لمادة الكولين، حيث تحتوي البطاطس على حوالي 57 مجم من مادة الكولين، ويساعد الكولين على محاربة الالتهاب بالإضافة إلى الحفاظ على بنية أغشية الخلايا وامتصاص الدهون والمساعدة في النمو المبكر للدماغ.

شاهد أيضاً: هل الفلافل مسموح في الكيتو

بدائل البطاطس للأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات

إذا كنت تبحث عن بديل البطاطس، فإن البطاطا الحلوة هي البديل المفضل، فهي معبأة بالعناصر الغذائية، كما أنها توفر خيارًا نظيفًا للكربوهيدرات، كما يوجد هناك خضروات أخرى منخفضة الكربوهيدرات تقدم بديلاً أفضل من البطاطا الحلوة، تشمل هذه:

  • القرنبيط: فيعد القرنبيط المهروس بديلاً ممتازًا للبطاطس المهروسة، فهو مليء بمضادات الأكسدة ويساعد في مكافحة الالتهابات ويمكن حتى أن يمنع نمو الخلايا السرطانية.
  • جذر الكرفس: ويعتبر جذر الكرفس بديلاً رائعًا للبطاطس المقلية، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الوجبة التي تزن 100 جرام على 7 جرامات فقط من الكربوهيدرات الصافية.
  • الفجل: فالفجل أيضًا  يعد مصدرًا جيدًا للفيتامينات A و C و E و B6، يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد، فإذا قمت بتقطيعها إلى شرائح رفيعة، فستكون بديلاً رائعًا للبطاطس المحلاة.
  • اللفت: يعتبر اللفت مصدرًا رائعًا لمضادات الأكسدة والألياف، لكن هذه ليست الفوائد الوحيدة التي يوفرها، فاللفت غني بفيتامين C والحديد والكالسيوم وفيتامين k، و مثل القرنبيط، يعتبر بديلاً رائعًا للبطاطا المهروسة.
  • الكحلي: فالكحلي مليء بالعناصر الغذائية والمعادن مثل النحاس والبوتاسيوم والمنغنيز والحديد والكالسيوم، وهو غني بالفيتامينات بما في ذلك الفيتامينات C و B و A و K . وطعمها محمص رائع، مثل بطاطس الإفطار، فإذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات أو ترغب ببساطة في إعطاء الأولوية لتناول الطعام الصحي، فإن جميع الخيارات المذكورة أعلاه تقدم بدائل ممتازة منخفضة الكربوهيدرات.

وفي الخلاصة يمكن القول أن البطاطس تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات ويجب تجنبها في نظام كيتو الغذائي. في حين أنها تحتوي على العديد من الفوائد الصحية ، إلا أن كمية الكربوهيدرات عالية جدًا، وللحفاظ على نظام غذائي صحي، اختر بديلًا منخفض الكربوهيدرات عن البطاطس البيضاء، مثل القرنبيط أو اللفت وغيرها، وبينما تُعرف البطاطا الحلوة بخيار الكربوهيدرات الجيد، إلا أنها لا تزال عالية الكربوهيدرات بالنسبة للكيتو، و لن تؤدي البدائل المذكورة إلى زيادة نسبة السكر في الدم ويمكن استخدامها في العديد من وصفات الكيتو . وأفضل جزء هو أن طعمها مثل البطاطس العادية.

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا هذا الذي تحدثنا فيه عن هل البطاطس مسموح في الكيتو وجاوبنا عن كافة استفساراتكم حيال هذا الموضوع، وسلطنا لكم الضوء على الفرق بين أنواع البطاطا وفوائدها الصحية وبديل البطاطس في الأنظمة الغذائية.

المراجع

  1. ^ everydayhealth.com , 10 Healthy Foods You Can't Eat on the Keto Diet , 10/7/2021
11 مشاهدة