هل البطيخ يزيد الوزن

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 26 يونيو 2021 , 04:06 - آخر تحديث : 25 يونيو 2021 , 22:06
هل البطيخ يزيد الوزن

هل البطيخ يزيد الوزن، البطيخ فاكهة لذيذة ومنعشة ومفيدة لك أيضًا، ويعتبر البطيخ عضوا في عائلة القرعيات، جنبا إلى جنب مع الشمام والخيار ، وفي هذا المقال، سنتعرف على المزيد حول الفوائد الصحية المحتملة والمحتوى الغذائي للبطيخ، وبعض النصائح لتقديمه، ومن يجب الحد من تناول البطيخ، كما سنجيب على سؤال المقال وهو هل البطيخ يزيد الوزن.

هل البطيخ يزيد الوزن

لا يزيد البطيخ الوزن إذا تمّ تناوله بكميات معتدلة، فنظرًا لأنّ 90 بالمائة من وزن البطيخ عبارة عن ماء، فهو أحد أفضل الفواكه التي يمكن تناولها عند محاولة إنقاص الوزن، حيث تحتوي الحصة 100 جرام على 30 سعرة حرارية فقط، كما أنه مصدر كبير لحمض أميني يسمى الأرجينين، والذي يساعد على حرق الدهون بسرعة، بالإضافة إلى مساعدة الجسم على البقاء رطبًا، وكذلك فإن تناول وجبات خفيفة من البطيخ سيساعدك على الشعور بالشبع حتى لا يشعر الشخص بالرغبة الشديدة بالأكل بين الوجبات، ولكن من المهم تناوله باعتدال حتى لا يصبح أحد أنواع الفاكهة التي تزيد الوزن[1].

شاهد أيضًاهل البطيخ يرفع السكر

9 فوائد مذهلة لتناول البطيخ تعرفوا عليها

بعد أنّ أجبنا على أبرز سؤال يتسائله الناس في موسم الصيف ألا وهو هل البطيخ يزيد الوزن، سنتعرف على أهم فوائده على الصحة العامة، ومن أبرزها ما يأتي[2]:

يحافظ على رطوبة الجسم

يعد شرب الماء وسيلة مهمة للحفاظ على رطوبة الجسم، ومع ذل ، فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء يمكن أن يساعد أيضًا، ويعد البطيخ من الأطعمة التي تحتوي معظمها على الماء، علاوة على ذلك، فإن المحتوى المائي العالي هو أحد الأسباب التي تجعل الفواكه والخضروات تساعدك على الشعور بالشبع، ويعني الجمع بين الماء والألياف أنّ الشخص يتناول كمية كبيرة من الطعام بدون الكثير من السعرات الحرارية.

يحتوي على العناصر الغذائية والمركبات النباتية المفيدة

فيما يتعلق بالفواكه، يعد البطيخ من أقل السعرات الحرارية وهذا يؤكد أن البطيخ لا يزيد الوزن، حتى من الفواكه منخفضة السكر مثل التوت، ويحتوي كوب واحد (154 جرام) من البطيخ على العديد من العناصر الغذائية الأخرى أيضًا ، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن التالية:

  • فيتامين ج: 21٪.
  • فيتامين أ: 18٪.
  • البوتاسيوم: 5٪.
  • المغنيسيوم: 4٪.
  • فيتامينات B1 و B5 و B6: 3٪.
  • كما يحتوي البطيخ أيضًا على نسبة عالية من الكاروتينات، بما في ذلك بيتا كاروتين والليكوبين. بالإضافة إلى أنه يحتوي على سيترولين، وهو حمض أميني مهم.

غني بمضادات الأكسدة

بعد أنّ أكدنا فيما سبق براءة البطيخ من زيادة الوزن، سنذكر أهم مضادات الأكسدة الموجودة في البطيخ، وهي كما يأتي:

  • فيتامين سي: فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على منع تلف الخلايا من الجذور الحرة.
  • الكاروتينات: الكاروتينات هي فئة من المركبات النباتية التي تحتوي على ألفا كاروتين وبيتا كاروتين، والتي يحولها الجسم إلى فيتامين أ.
  • الليكوبين: الليكوبين هو نوع من الكاروتين لا يتغير إلى فيتامين أ، وهذا المضاد للأكسدة القوي يعطي اللون الأحمر للأطعمة النباتية مثل الطماطم والبطيخ ويرتبط بالعديد من الفوائد الصحية.
  • الكوكوربيتاسين: كوكوربيتاسين هو مركب نباتي له تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، ويحتوي البطيخ المر وهو أحد أقارب البطيخ، على المزيد من هذا المركب.

يحتوي على مركبات قد تساعد في الوقاية من السرطان

بالإضافة إلا البطيخ لا يزيد الوزن، توصل الباحثون الباحثون بأنّ اللايكوبين والمركبات النباتية الفردية الأخرى في البطيخ لتأثيراتها المضادة للسرطان، وعلى الرغم من أن تناول اللايكوبين يرتبط بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، إلا أن نتائج الدراسة مختلطة، حيث يبدو أن أقوى رابط حتى الآن هو بين اللايكوبين وسرطانات الجهاز الهضمي، ويبدو أنه يقلل من خطر الإصابة بالسرطان عن طريق خفض عامل النمو الشبيه بالأنسولين (IGF)، وهو بروتين يشارك في انقسام الخلايا، وترتبط مستويات IGF المرتفعة بالسرطان.

يحسن صحة القلب

تعد أمراض القلب هي السبب الأول للوفاة في جميع أنحاء العالم، وعوامل نمط الحياة بما في ذلك النظام الغذائي، قد تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية عن طريق خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، والعديد من العناصر الغذائية الموجودة في البطيخ لها فوائد محددة لصحة القلب، حيث تشير الدراسات إلى أن اللايكوبين قد يساعد في خفض الكوليسترول وضغط الدم، كما يمكن أن يساعد أيضًا في منع الضرر التأكسدي للكوليسترول، ووفقًا للدراسات التي أجريت على النساء البدينات، وبعد انقطاع الطمث، فقد وُجد أنّ يقلل اللايكوبين أيضًا من صلابة وسمك جدران الشرايين، ويحتوي البطيخ أيضًا على سيترولين، وهو حمض أميني قد يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الجس، ويساعد أكسيد النيتريك الأوعية الدموية على التوسع، مما يخفض ضغط الدم، كما أنّ الفيتامينات والمعادن الأخرى الموجودة في البطيخ مفيدة أيضًا للقلب، وتشمل هذه الفيتامينات أ ،ب 6 ،ج، المغنيسيوم والبوتاسيوم.

قد يقلل من الالتهاب والإجهاد التأكسدي

الالتهاب هو المحرك الرئيسي للعديد من الأمراض المزمنة، وقد يساعد البطيخ في تقليل الالتهابات والأضرار الناتجة عن الأكسدة، لأنه غني بمضادات الأكسدة المضادة للالتهابات مثل الليكوبين وفيتامين سي، وقد تفيد مضادات الأكسدة  أيضًا صحة الدماغ، فعلى سبيل المثال، قد تساعد في تأخير ظهور مرض الزهايمر وتطوره.

يساعد في منع التنكس البقعي

يوجد اللايكوبين في عدة أجزاء من العين حيث يساعد في الحماية من الأكسدة والالتهابات، وقد يمنع أيضًا الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD)، وهذه مشكلة شائعة في العين يمكن أن تسبب العمى لدى كبار السن، وقد يساعد دور اللايكوبين كمركب مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات في منع تطور AMD وتفاقمه.

يساعد في تخفيف وجع العضلات

السيترولين وهو حمض أميني موجود في البطيخ، قد يقلل من وجع العضلات، كما أنه متاح كمكمل غذائي، ومن المثير للاهتمام أن عصير البطيخ يبدو أنه يعزز امتصاص سيترولين.

يحسن الهضم

يحتوي البطيخ على الكثير من الماء وكمية صغيرة من الألياف، وكلاهما مهم للهضم الصحي، حيث يمكن أن تدعم الألياف عمل الجهاز الهضمي وتمنع الإمساك، بينما يساعد الماء في الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بكفاءة، ويمكن أن يكون تناول الفواكه والخضروات الغنية بالمياه والغنية بالألياف، بما في ذلك البطيخ، مفيدًا جدًا في تعزيز حركات الأمعاء الطبيعية.

فائدة فاكهة البطيخ للبشرة والشعر

هناك نوعان من الفيتامينات في البطيخ  A و C ، وهما مهمان لصحة الجلد والشعر، حيث يساعد فيتامين سي الجسم على إنتاج الكولاجين، وهو بروتين يحافظ على نضارة البشرة وقوة الشعر، وفيتامين أ مهم أيضًا للبشرة الصحية لأنه يساعد في تكوين خلايا الجلد وإصلاحها، بودون كمية كافية من فيتامين أ، يمكن أن تبدو البشرة جافة ومتقشرة، كما قد يساعد كل من اللايكوبين وبيتا كاروتين أيضًا في حماية البشرة من حروق الشمس[2].

شاهد أيضًافوائد البطيخ للحامل والجنين

طرق ونصائح لتقديم البطيخ

بعدما قدمنا إجابة كافية عن سؤال المقال هل البطيخ يزيد الوزن، سنقدم أبرز النصائح لتقديم البطيخ، وهي كما يأتي[3]:

  • العصير: ضعي مكعبات من البطيخ مع القليل من مكعبات الثلج في الخلاط للحصول على مشروب بارد ومنعش ومحلول بالكهرباء، وهو مثالي لإعادة الترطيب بعد التمرين أو التعرض لأشعة الشمس لمدة يوم.
  • السلطة: أضيفي البطيخ والنعناع وجبن الموزاريلا الطازجة إلى أوراق السبانخ للحصول على سلطة لذيذة وصحية.
  • الكوكتيل: امزجي عصير البطيخ مع عصير البرتقال للحصول على نكهة إضافية، لكن تذكري أن العصر يكسر الألياف، مما يجعل امتصاص السكر أسهل، لذلك يجب على مرضى السكري التفكير في تناول البطيخ الطازج الكامل بدلاً من شرب العصير.
  • البذور المحمصة: تحمص بذور البطيخ في الفرن لمدة 15 – 20 دقيقة لعمل وجبة خفيفة لذيذة، وتعد بذور البطيخ مصدر جيد للبروتين.

شاهد أيضًاتفسير اكل البطيخ في المنام للعزباء والمتزوجة الحامل والرجل بالتفصيل

هل البطيخ يزيد الوزن، في نهاية مقالنا نأمل أنْ تكون المعلومات التي قدمناها حول البطيخ، وفوائده الصحية للقلب والدماغ والجهاز الهضمي والشعر والبشرة وغيرها من الفوائد الصحية الأخرى مفيدة، ومن الجدير بالذكر تكرار وجوب تناول البطيخ الطازج لمرضى السكري؛ لأنّ العصر يكسّر الألياف مما يزيد من امتصاص السكر.

المراجع

  1. ^ keckmedicine.org , 6 Fruits That Can Help You Lose (Or Maintain Your) Weight , 25/6/2021
  2. ^ healthline.com , Top 9 Health Benefits of Eating Watermelon , 25/6/2021
  3. ^ medicalnewstoday.com , What are the health benefits of watermelon? , 25/6/2021
132 مشاهدة