هل التخطيط عملية مستمرة ام تتوقف عند تحقيق هدف معين

هل التخطيط عملية مستمرة ام تتوقف عند تحقيق هدف معين

هل التخطيط عملية مستمرة ام تتوقف عند تحقيق هدف معين ، حيث يعد التخطيط أحد أساسيات الإدارة الصحيحة، وعند الرغبة للوصول إلى هدف معين يجب التخطط الصحيح للوصول إلى هذا الهدف، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن التخطيط، كما وسنوضح ما هو أنواع التخطيط وما هو أهدافه.

تعريف التخطيط

التخطيط (بالإنجليزية: Planning)، هو عملية التفكير في الأنشطة والعمليات المطلوبة لتحقيق الهدف المنشود، كما ويعد التخطيط هو إحدى الوظائف التنفيذية للإدراة، ويشمل جميع العمليات التي تلزم للمشاركة في صياغة وتقييم وإختيار سلسلة من الأفكار والإجراءات لتحقيق هدف معين، وإن التخطيط هو الوظيفة الإدارية الأساسية، والتي تتضمن إتخاذ قرار مسبق للعديد من التساؤلات مثل ما الذي يجب القيام به، ومتى يتم القيام به، وكيف يتم القيام به، ومن سيفعله، حيث إن الهدف من التخطيط هو تحديد الأهداف المستقبلية والسياسات والرؤية للمنظمات والمؤسسات وطرق تحقيق هذه الأهداف المطلوبة.

في الواقع إن العمل الذي يقوم بدون تخطيط قد ينتهي به الحال على فوضى عارمة، حيث إن التخطيط ليس سوى التفكير بالأمر قبل القيام بالإجراء، حيث يساعد ذلك في أخذ نظرة على المستقبل وتحديد طريقة التعامل مع المواقف التي سنواجهها في المستقبل مسبقاً، ولذلك إن عملية التخطيط تنطوي على التفكير المنطقي وإتخاذ القرار العقلاني.[1]

شاهد ايضاً: التخطيط الاسري .. أثر التخطيط الاسري على الأسرة

هل التخطيط عملية مستمرة ام تتوقف عند تحقيق هدف معين

في الحقيقة تتوقف عملية التخطيط عن تحقيق الهدف المخطط له، ولكن قد ينتج بعد نهاية التخطيط للهدف الأول ونجاحه، عملية تخطيط جديدة لهدف جديد بفكرة أخرى أكثر عقلانية، ولذلك تعتبر وظيفة التخطيط مستمرة دون توقف، حيث أنه عند التوقف عن التخطيط دون وجود هدف ستصبح الأمور خارجة عن السيطرة وتكون عبارة عن فوضى، وتتمثل أهمية التخطيط في ما يلي:[2]

  • إن التخطيط الصحيح يقلل من المخاطر من خلال التطلع إلى المستقبل.
  • إن التخطيط يسهل تنسيق الأنشطة، وبالتالي يقلل من التداخل بين الأنشطة ويزيل العمل غير المنتج.
  • يكشف ويحدد الفرص والتهديدات المستقبلية.
  • يضع التخطيط معايير للتحكم، ويقارن الأداء الفعلي بالأداء القياسي.

إن التخطيط موجود في جميع أنواع المنظمات والقطاعات والمجالات المختلفة، ونحن بحاجة إلى التخطيط لأن المستقبل غير مؤكد بدرجة كبيرة ولا يمكن لأحد التنبؤ بالمستقبل بدقة 100%، حيث يمكن أن تتغير الظروف في أي وقت، ولذلك فإن التخطيط هو المطلب الأساسي لأي منظمة أو قطاع من أجل البقاء والنمو والنجاح.

شاهد ايضاً: تعريف الادارة

ما هي خصائص التخطيط

في ما يلي أهم خصائص التخطيط وهي كالأتي:[3]

  • الوظيفة الإدارية: حيث يعد التخطيط هو الوظيفة الإدارية الأولى والأهم التي توفر الأساس للوظائف الأخرى للإدارة، مثل التنظيم والتوظيف والتوجيه والتحكم، حيث يتم إجراؤها داخل محيط الخطط الموضوعة.
  • التوجه نحو الهدف: حيث إن التخطيط يساعد في التركيز على تحديد أهداف المنظمة، وتحديد مسارات العمل البديلة، وتقرير خطة العمل المناسبة، والتي سيتم إتخاذها لتحقيق الأهداف.
  • عملية مستمرة: حيث يتم وضع الخطط لفترة محددة، وبمجرد انتهاء تلك الفترة، يتم رسم خطط جديدة، مع مراعاة متطلبات وظروف المنظمة الحالية والمستقبلية، ولذلك فهي عملية مستمرة.
  • العملية الفكرية: يعتبر التخطيط بمثابة تمرين عقلي يتضمن تطبيق العقل والتفكير والتنبؤ والتخيل بذكاء مع الإبتكار وما إلى ذلك.
  • مستقبلي: حيث أنه في عملية التخطيط يتم دراسة المستقبل، وذلك من أجل تحليله والتنبؤ به حتى تتمكن المنظمة من مواجهة التحديات المستقبلية بفعالية.
  • صنع القرار: حيث يتم إتخاذ القرارات فيما يتعلق بإختيار مسارات العمل البديلة التي يمكن إتخاذها للوصول إلى الهدف.

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا هل التخطيط عملية مستمرة ام تتوقف عند تحقيق هدف معين، كما ووضحنا بالتفصيل ما هو التخطيط، وذكرنا أهميته ومميزاته، بالإضافة إلى ذكر خصائص التخطيط.

المراجع

  1. ^businessjargons.com , Planning , 14/2/2021
  2. ^yourarticlelibrary.com , What is Planning , 14/2/2021
  3. ^businessmanagementideas.com , Planning Definition , 14/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *