هل الحساب الجارى له ارباح

هل الحساب الجارى له ارباح

هل الحساب الجارى له ارباح، حيث أصبح وجود البنوك من الأمور الأساسية في أي بلد في العالم خصوصًا وأن غالبية الناس بدأت تلجأ لحفظ الأموال ضمن البنوك للمحافظة عليها في مكان آمن واسترجاعها في أي وقت، إضافة لوجود العديد من أنواع البنوك والتي تقدم الكثير من الخدمات الرائعة، ومن خلال موقع محتويات سنتعرف على هل الحساب الجاري له أرباح وأهم المعلومات حول الحساب التجاري.

ما هو الحساب الجارى

الحساب الجاري هو عبارة عن عقد يتم بين طرفين بشرط أن يتم تقييد هذا العقد ضمن حساب من خلال مدفوعات متبادلة أو متداخلة، إضافة لوجود العديد من العمليات التي يتم فيها تسليم واستلام الأموال والأوراق التجارية التي من الممكن تمليكها، كما يمكن للطرفين تسديد ديونهم بعدة طرق، وذلك عند غلق الحساب بشكل نهائي، بالإضافة إلى أن هذا النوع من الحسابات يعتمد بشكل رئيسي على نظامين وهما:

  • النظام الأول وهو نظام الدائن، والذي يتم فتحه من خلال إيداع مبلغ معين من المال، ولكن لا يمكن للعميل أن يسحب كامل المبلغ، بل يتم سحب رصيد أقل من المبلغ الكلي.
  • النظام الثاني وهو النظام الكلاسيكي المتبع في غالبية الحسابات، حيث يقوم العميل بإيداع مبلغ من المال، ويتم السحب بالكمية والوقت الذي يناسب العميل.

شاهد أيضًا: الحالات التي يتم فيها تجميد الحساب البنكي

هل الحساب الجارى له ارباح

يعد الحساب الجاري واحد من أهم الحسابات والذي يمكن الاعتماد عليه في أي مكان في العالم، كما يوفر العديد من الميزات الرائعة للعملاء، بالإضافة لتسهيل عمليات الدفع والشراء من خلال العديد من الطرق ودون الحاجة لحمل النقود، كما يقدم الحساب الجاري فرصة سحب أو إيداع الأموال في أي وقت، أو حتى سحب الأموال بشكل يومي، إضافة إلى أنه يوجد أرباح خاصة بالحساب الجاري وتتراوح من 3.75% وحتى 6.5% بشكل سنوي، كما تتعلق نسبة الأرباح بالعديد من الأمور أهمها العقد الذي تم الاتفاق عليه مع البنك.[1]

طريقة فتح حساب جارى في البنوك

يجب على العميل الذي يريد أن يفتح حساباً بالبنك أن يكون على دراية تامة بميزات هذا الحساب، بالإضافة للاستفسار عن جميع المعلومات التي تتعلق به، إضافة للفوائد المترتبة، كما يمكن للعميل أن يقوم بفتح حساب جاري في أي بنك بسهولة ودون وجود أي تعقيدات، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يجب على العميل أن يختار البنك الذي يناسبه، وذلك من خلال الاستفسار عن خدمات البنك وأماكن وجود أجهزة الصرافة الخاصة به ووجود أفرع قريبة من منزل العميل، مما يوفر الكثير من الجهد والوقت على العميل.
  • ينبغي على العميل أن يكون على دراية تامة بجميع الخدمات التي يوفرها البنك لعملائه، وخصوصًا في ظل تعدد أنواع البنوك واختلاف الميزات التي توفرها.
  • يجب على العميل أن يتعرف على جميع المواقع الإلكترونية الخاصة بالبنك وأرقام خدمة العملاء، حتى يكون على دراية تامة بطرق التواصل مع موظفي البنك والحصول على الإجابات التي يحتاجها.
  • ينبغي على العميل أن يعرف قيمة الرصيد الذي يمكن من خلاله فتح حساب جار في البنك، إضافة للتعرف على الخدمات التي يمكن الحصول عليها عن طريق هذا الرصيد.

شاهد أيضًا: طريقة عمل نموذج كشف حساب بنكي وما هي اهميته

ميزات الحساب الجارى

يوفر الحساب الجاري العديد من الميزات الرائعة، والتي تجعل الكثير من العملاء يرغبون بفتح حسابات من هذا النوع، ومن أبرز الميزات التي يقدمها البنك:[2]

  • يوفر الحساب الجاري فرصة الحصول على دفتر شيكات.
  • يوفر الحساب الجاري فرصة الحصول على بطاقة صراف.
  • يسمح بإيداع أو سحب الأموال في أي وقت.
  • يقدم كشف حسابات خاصة بجميع العمليات.
  • يوفر فرصة تنشيط الحساب وإيداع الأموال في أي وقت.
  • يسمح بتحويل أو حتى استلام الأموال داخل وخارج بلد العميل.
  • يسمح بفتح حساب مشترك.
  • يسمح بامتلاك حساب مصرفي دون الحاجة لدفع أي رسوم أو حتى وجود حد أدن للأموال، بالإضافة إلى أن المبلغ الذي يتم إيداعه يبقى كما هو دون فائدة.

ما هو الفرق بين الحساب الجارى وحساب التوفير

لكا حساب  من الحسابات التي توفرها البنوك ميزاه وخصائصه التي يتميز فيها عن باقي الحسابات الأخرى، ولكن من أهم الحسابات وأكثرها استخدامًا هي الحسابات الجارية والاستثمارية، والتي يوجد بينها خلاف رئيسي وهو أن حساب التوفير يتم استخدامه كحساب طويل الأمد بينما الحساب الجاري تعتمد فكرته بشكل رئيسي على المعاملات السريعة والدائمة.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن هل الحساب الجارى له ارباح، والذي تحدثنا فيه بشكل مفصل عن أهم المعلومات التي تتعلق بالحساب الجاري، بالإضافة لعرض ميزات هذا النوع من الحسابات والفرق بينه وبين الحساب الاستثماري.

المراجع

  1. ^archive.org , Topic: Current Account Balance , 11/08/2022
  2. ^alahli.com , الحساب الجاري , 11/08/2022