هل الدوليريت معدن

هل الدوليريت معدن

هل الدوليريت معدن؟ سؤال علمي يتم التطرق له من قبل المهتمين بدراسة خصائص المعادن والفلزات والصخور، وذلك لغايات التصنيع أو التصنيف ولأجل ذلك سنخوض في تفاصيل الإجابة عن هذا السؤال ونتطرق للعديد من المعلومات الهامة والمُشبعة حوله وبشكل مُفصّل لاحقًا في هذا المقال.

هل الدوليريت معدن

نعم يعد الدوليريت من المعادن وهو من فئة الطرق الفلزية وهو عبارة عن صخرة صلبة وقوية ويتميز بلونه الغامق وهو يعد مكافئ بدرجة متوسطة للحبيبات من نوع البازلت والغايرو، ويطلق عليه في الولايات المتحدة الأمريكية اسم ديابيز ونجده غالبًا في أي سد مثل سد نيوجرسي والذي يوصف بكونه شاهق ورائع ويسمى بالأجرف، وتم استخدامه في نحت الحجر الأزرق في مدينة ستونهنج بإنجلترا وكان ذلك أثناء تشييد المعلم الدائري الحجري، وكان حجر الدوليريت حينها مستخرج من سد جبل برسيلي الذي يقع في منطقة ويلز، عندما يتم تعرض المعادن الغامقة لدرجة حرارة مرتفعة حتى تنصهر تكون أول المعادن التي تقوم بالتبلور مثل الفلسبار والأوليفين والميكا ومخلفك الكوارتز ويتم ذلك حتى تملأ الفجوات الموجودة.

شاهد أيضاً: ما هو اغلى معدن في العالم

مواصفات معدن الدوليريت

إن البلورة التي تصنع من معدن الفلسبار تكون على هيئة شرائح، وتكون هي أقوى من المعادن الغامقة لذلك تجعلها تتواجد بين شرائحها، ثم تقوم بالنمو حول المعادن لتحدث ظاهرة تسمى النسيج الاختراقي، إن لون معدن الدوليريت يميل للرمادي الغامق الذي يتخلله اللون الأخضر وحجم الحبيبات به يعتبر متوسطًا، ويتكون نسيجها من بلورات كلاينوبيروكسين التي تكون مخترقة له وتقوم بتكوين هالة حول البلاجيوكلازات، ويمكن القول إن اللوزانات والحويصلات تحدث بشكل كبير في البنية الخاصة به، يتكون من سيلكا بنسبة 50 ٪، وألومينا بنسبة 16٪، وأكسيد الصوديوم والكالسيوم بنسبة تصل إلى 13٪، أما المغنسيوم والحديد تصل نسبتهم إلى 18٪.

تركيبة معدن الدوليريت

يحتوي في تركيبه على عدة معادن مختلفة مثل فلسبار، أوليفين، بيوتيت، ماغنيتيت، هورنبلند، إلمينيت، كما يوجد به بعض البلورات التي تكون بارزة منه والتي تتكون من بيروكسين، أوليفين، كما يحتوي على سطح صخري يتكون من بلاجيوكلاز، أوليفين، بيروكسين، ويتكون غالبًا في السد أو القاطع أو أماكن الحمم البركانية، ويوجد في الشمال الشرقي لإنجلترا بست ون، وفي كندا بمنطقة لايك سوبريور في البحيرة العظمة، وفي الولايات المتحدة بنيو جيرسي في جبال الأجرف وهكذا نكون عرفنا هل الدوليريت معدن أم لا.

شاهد أيضاً: ما المعدن الاكثر شيوعا على سطح الارض

خصائص المعادن

إن المعادن لها الكثير من الخصائص التي تميزها عن غيرها، ومن أهم تلك الخصائص ما يلي:

  • تشترك معظم المعادن بأن حالتها الطبيعية هي أن تكون صلبة ويرجع ذلك إلى التركيب الخاص بها والذي يكون على هيئة عدة بلورات متماسكة الذرات بحيث لا تفصلها عن بعضها غير مسافة صغيرة جدًا.
  • تستطيع المعادن أن تعمل كموصل جيد لكل من الحرارة والكهرباء ويرجع ذلك إلى امتلاكها لإلكترونات حرة.
  • تمتلك بريق رائع وهذا يميزها كثيرًا عن غيرها ولذلك نجدها قادرة على عكس الضوء.
  • للمعادن نسبة كثافة مرتفعة حيث تتفوق في ذلك على أي عنصر كيميائي.
  • بسبب قوتها وصلابتها تستطيع مواجهة أي عبء يقع عليها.
  • يمكن تشكيله إذا وضعناه في ظروف معينه، ولهذا نستطيع صنع منها السلك الطويل والرفيع.
  • تتميز بأنها تتفاعل بشكل سريع مع العناصر الأخرى وتقوم بتكوين الأملاح لهذا لا نجدها بمفردها مطلقًا بل عادة نجحدها ضمن مكونات الأكسيد والكبريت.
  • يتم صهر المعادن يجب أن تتعرض لدرجة حرارة مرتفعة.
  • تتميز المعادن بلونها الرمادي ويرجع ذلك لكونها تعكس الأضواء من حولها، وتوجد أيضًا باللون الأصفر كالذهب، والنحاس إذا لامس الهواء يصبح لونه أزرق.

شاهد أيضاً: ما هو الذهب الأبيض

تعريف المعادن

حتى يكتمل في ذهننا المعلومة كاملة عن هل الدوليريت معدن يفضل أن نتعرف على المعدن وهو:

  • يعد المعدن في الأساس عنصر كيميائي يتميز ببعض الخصائص التي تحدد موقعه في الجدول الدوري، ولها الكثير من الأنواع مثل المعدن القوى والنادر.
  • توجد المعادن بنسبة كبيرة في القشرة الأرضية في هيئة مركب يتحد مع العناصر اللافلزية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، كما توجد عناصر حرة مثل الذهب والفضة.

شاهد أيضاً: يتركز معدن الفوسفات في

لقد تعرفنا من خلال المقال على إجابة سؤال هل الدوليريت معدن أم لا ووضحنا حوله الكثير من المعلومات الهامة، كما ذكرنا لكم خصائص المعادن والتعريف الخاص بها حتى تتكون لديكم صورة شاملة عن الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *