هل الشمس تتحرك ؟

كتابة هاجر - تاريخ الكتابة: 23 يناير 2021 , 15:01
هل الشمس تتحرك ؟

هل الشمس تتحرك أم أنها ثابتة ولا تدور؟ هذا السؤال من أكثر الأسئلة العلمية المثيرة للحيرة من قبل الكثير من الناس، ومن باب الثقافة والمعرفة فإنهم يرغبون بمعرفة الإجابة النموذجية الصحيحة، ولذلك يمكننا أن نوضح لكم بالتفصيل ما هي الشمس ومم تتكون وهل هي بالفعل تتحرك وتدور حول الأرض أم لا؟

هل الشمس تتحرك

يمكن التعرف على إجابة هل الشمس تتحرك بأنها؛ نعم، الشمس تتحرك ولكن بوتيرة بطيئة للغاية نظرًا لأن الشمس جسم غازي وليس صلب مثل الأرض ومن الصعب تحديد دورانها بشكل محدد، حيث تدور الشمس في مسار عبر السماء يسمى بمسار الشمس، وتتحرك دائرة الكرة الأرضية وسط الأبراج السماوية والكواكب الشمسية الغازية المعروفة بما فيها كوكب الأرض، مما يبدو أن الشمس تدور حول سماء الأرض، ولكن في الحقيقة أن الأرض هي التي دور حول الشمس[1].

شاهد أيضًا: لماذا نرى ضوء الشمس خلال النهار فقط

ما مدى سرعة حركة ودوران الشمس

مثلما ذكرنا سابقًا أن الشمس تدور ببطء شديد جدا حول محورها في نفس اتجاه الأرض عند القطبين الشمالي والجنوبي بمعدل مرة واحدة كل 35 يوم، وتدور بصورة أسرع عند خط الاستواء بمعدل مرة كل 24 يوماً، ويمكن أن نقول أن الشمس من الممكن أن تدور حول أي شئ، فهي تدور حول مجرة التبانة اللولبية وتتحرك بسرعة متوسطة، حيث يبلغ سرعتها حوالي 828000 كم / ساعة، أي قد تستغرق 230 مليون سنة تقريبا حتى تستطيع أن تدور حول المجرة الكونية مرة واحدة فقط[2].

ما هي الشمس ومكوناتها

الشمس هي نجم كبير قزم ممزوج لونه ما بين الأصفر والبرتقالي والأحمر، وممتلئ بالغازات الحارقة والمتوهجة والمشتعلة، حيث تصل درجة حرارتها أكثر من 28 مليون درجة فهرنهايت في مركزها داخل النظام الشمسي، بينما تصل درجة حرارة سطحها حوالي 10000 درجة فهرنهايت، وقد تتكون الشمس من مزيج من الغازات المتوهجة والموجودة عل هيئة البلازما، هذا بالإضافة إلى تكوينها من الإكليل والإشعاع والكروموسفير والفوتوسفير والهيليوم.

شاهد أيضًا: لماذا تبدو الشمس وكأنها تتحرك في السماء

خصائص الشمس

الشمس هي من أهم مكونات النظام الشمسي، حيث يشكل وجودها حوالي 99% من كتلة النظام الشمسي، ويدور حولها كافة مكونات النظام الأخرى، ويدور حولها كافة الكواكب وأبرزهم كوكب الأرض الذي يتفاعل معها وينتج عنها الحرارة والضوء وتيارات الطقس والمحيط والمناخ، وذلك من أجل استمرار الحياة على الأرض، وقد تختص الشمس بعدد من الخصائص منها: عدم تأثرها بعوامل المد والجزر، وسرعتها عند القطبين الشمالي والجنوبي، كذلك دورها في إنتاج الحرارة والضوء والطاقة اللازمين للعيش على كوكب الأرض.

وبذلك نكون تعرفنا معكم على إجابة سؤالها هل الشمس تتحرك أم لا؟ وإذا كانت تتحرك فما هو مدى سرعة دورانها، كما وأشرنا لكم إلى أبرز خصائص الشمس وما هي مكوناتها.

المراجع

  1. ^ almanac , Is the sun moving? , 23/1/2021
  2. ^ livescience , Does the Sun Rotate , 23/1/2021
228 مشاهدة