هل العادة سرية تؤثر على الفتاة

هل العادة سرية تؤثر على الفتاة

هل العادة سرية تؤثر على الفتاة؟ سؤال من المهم التعرف على إجابته والتعرف من خلاله على الآثار السلبية للعادة السرية، وتعتبر العادة السرية للفتاة أو الشاب وسيلة من وسائل إفراغ الشهوة والتقليل من حدتها، ولكن هذه الطريقة في قضاء الوطر وتقليل الشهوة قد يكون لها آثار جانبية وأضرار من المهم الإحاطة بها، وفي موقع محتويات نتعرف على أضرار العادة السرية للفتاة، وهل تؤثر على غشاء البكارة أو استمتاع الفتاة بالعلاقة الجنسية بعد الزواج.

هل العادة سرية تؤثر على الفتاة

نعم تؤثر العادة السرية سلبًا على الفتاة، فبعض الفتيات قبل الزواج قد تلجأ إلى ممارسة العادة السرية، والتي من خلالها يتم استثارة المناطق الجنسية حتى يتم إفراغ الشهوة، والعادة السرية لها العديد من الأضرار التي يمكن التعرف عليها فيما يلي:[1]

  • الاكتئاب: ممارسة العادة السرية في الكثير من الأحيان يعقبها حالة من شعور الفتاة بالذنب كونها تعرف أن العادة السرية محرمة ولا تجوز شرعًا، وهو ما يجعل الفتاة تشعر بالضيق النفسي والخجل من نفسها لا سيما في حالة تكرار ممارسة تلك العادة.
  • الانطوائية وحب الوحدة: ممارسة العادة السرية بكثرة للبنات يجعل الفتاة محبة للوحدة والبقاء منفردة، ويقل اختلاطها بمن حولها ومن ثم تتعطل حياتها الاجتماعية وعلاقتها بمن حولها، وقد تهمل العديد من الأنشطة الحياتية اليومية مثل العمل أو الدراسة أو الهوايات المفضلة.
  • قلة الاستمتاع بالعلاقة الجنسية: بسبب كثرة ممارسة العادة السرية قبل الزواج تتأثر المناطق الجنسية لدى الفتاة بسبب كثرة اللمس والضغط عليها وهو ما يجعلها لا تستمتع بشكل كامل خلال العلاقة الحميمة مع الزوج بسبب تعودها على إفراغ الشهوة بطريقة معينة.
  • التهابات المسالك البولية: في بعض الأحيان تتم ممارسة العادة السرية باليد التي تكون غير نظيفة وملوثة بالبكتيريا والجراثيم التي تنتقل من فتحة الشرج أو الملوثات العديدة في البيئة المحيطة إلى المهبل؛ ومن ثم تصيب المسالك البولية بالالتهابات وصعوبات في التبول والحرقان.
  • الجروح في المهبل: عند ممارسة العادة السرية قد تكون أظافر الفتاة طويلة وغير مستوية وهو ما قد يتسبب في إصابتها ببعض الجروح الظاهرية على المهبل والمنطقة المحيطة به.

شاهد أيضًا: هل العادة تسبب العقم

هل تؤثر العادة على غشاء البكارة

ممارسة العادة السرية عادة لا تؤثر على غشاء البكارة إذا لم يتم إدخال عضو صلب في المهبل، والممارسة الخارجية للعادة السرية عند الفتاة من خلال لمس المناطق الجنسية لا تسبب تمزقاً في غشاء البكارة، ولا تتسبب بالتالي في فقدان الفتاة لعذريتها إلا إذا كان هناك عنف في أثناء الممارسة، وكانت الأظافر طويلة وهو ما قد يؤدي إلى تمزقات في غشاء البكارة الممتلئ بالشعيرات الدموية فيحدث النزيف للفتاة.[2]

هل العادة السرية تؤثر على الرحم

تأثير العادة السرية على الرحم يكون في إصابة عنق الرحم بالالتهابات الناتجة عن تلوث المناطق الجنسية للفتاة بالجراثيم والبكتيريا ومن ثم تزيد الإفرازات التي تخرج من المهبل، وإلا، فإن الأصل أن العادة السرية تتم على المنطقة الخارجية للمهبل؛ ومن ثم لا تصل إلى الرحم إلى من خلال التلوث.

شاهد أيضًا: حكم العادة السري عند الرجال الغير متزوجين

معلومات خاطئة حول العادة السرية

على الرغم من أضرار العادة السرية على البنات، والتي سبق أن أوضحناها من قبل، فإن هناك العديد من المعلومات الخاطئة حول العادة السرية وأضرارها يمكن التعرف عليها فيما يلي:

العادة السرية تسبب العقم

العادة السرية في حد ذاتها لا تسبب العقم من حيث أنها لا تؤثر على خصوبة الفتاة أو صحة المبيض ونزول البويضة في موعدها، ولكن الممارسة الخاطئة للعادة السرية مثل لمس المناطق الجنسية باليد الملوثة بالجراثيم قد يؤدي إلى إصابة المهبل وعنق الرحم بالالتهابات التي تمنع أو تؤخر الحمل، كما أن استخدام أداة حادة في ممارسة تلك العادة قد يؤدي إلى الجروح في الرحم وعنق المهبل ومن ثم تقليل فرصة الحمل.

العادة السرية وتساقط الشعر

ينتشر بين الكثير من الفتيات القول بأن ممارسة العادة السرية تؤدي إلى تساقط الشعر، ولم يثبت بطريقة علمية وجود علاقة مباشرة بين تساقط الشعر وبين ممارسة العادة السرية، إلا أن بعض الفتيات التي تدمن العادة السرية قد يتساقط شعرها بسبب الاكتئاب والحالة النفسية غير المستقرة للفتاة وشعورها بالذنب وهو ما يؤثر بالتالي على زيادة في معدل تساقط الشعر.

العادة السرية والتهابات المفاصل

عادة ما قد يترافق مع ممارسة العادة السرية الشعور بألم في منطقة المفاصل لا سيما مفصل الرجلين، ولا توجد علاقة علمية بين التهابات المفصل والعلاقة السرية، وإنما قد تنتشر تلك المقولات بسبب أن ممارسة العادة السرية عادة يكون في فترة المراهقة حيث يزداد نمو الجسم، وتتغير الهرمونات فيه وهو ما قد يسبب بعض الألم في مفاصل الجسم والعظام.

شاهد أيضًا: هل ممارسة العادة تفسد الصيام للنساء

كيفية الإقلاع عن العادة السرية للبنات

هناك عدد من العوامل التي تساعد في إقلاع الفتاة عن العادة السرية والتخلص منها يمكن التعرف عليها فيما يلي:

  • الانشغال بالعبادة وصور الطاعات المختلفة من ذكر وصلاة وقراءة للقرآن وغيرها من الأمور التي تزيد من قرب الفتاة من ربها؛ ومن ثم شعورها بإثم ومعصية ما تفعله.
  • التخلص من الإحباط والأمور التي تسبب الضيق والقلق للفتاة ومحاولة عدم الاستسلام لأسباب الحزن والإخفاق.
  • تجنب جلوس الفتاة منفردة لفترات طويلة ومقاومة انشغال فكرها بهذه العادة.
  • التوقف عن مشاهدة الأفلام الجنسية والمناظر الفاضحة أو قراءة الروايات الرخيصة التي فيها إثارة للشهوة.
  • ممارسة الهوايات المفيدة خلال فترات الفراغ مثل القراءة أو ممارسة الرياضة وعدم ترك النفس خالية وفارغة من أي نشاط.
  • أخذ حمام دافئ قبل النوم مباشرة يساعد في تهدئة الأعصاب وارتخاء العضلات؛ ومن ثم تقليل تفكير الفتاة في ممارسة العادة السرية.

وبهذا نكون قد تعرفنا على جواب سؤال هل العادة سرية تؤثر على الفتاة، وتعرفنا على أضرار العادة السرية على الفتاة ومدى تأثير تلك العادة على غشاء البكارة وعلى الرحم، كما تعرفنا على بعض المعلومات الخاطئة حول العادة السرية، وأهم النصائح التي تساعد في الإقلاع عنها.

المراجع

  1. ^healthline.com , Masturbation — How Does It Affect Your Health? , 11/09/2022
  2. ^psychologytoday.com , Masturbation , 11/09/2022