هل العاده السریه تؤثر على الوزن

هل العاده السریه تؤثر على الوزن

هل العاده السریه تؤثر على الوزن؟، هو سؤال يسأله الكثير من الناس حيث يزعم العديد من الناس أن هناك تأثيرات مختلفة للعادة السرية ومنها التأثير على الوزن وأنها قد تسبب العمى والجنون وحب الشباب وزيادة شعر الجسم، وعدم القدرة على الإنجاب في المستقبل، وهذه التأثيرات منها الحقيقي ومنها الكاذب، فالعادة السرية أحد الأمور الجنسية الأكثر جدلاً والتي لا يعرف العديد من الناس أضرارها الحقيقة وخطورتها، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال وسنتعرف على العادة السرية وأضرارها المختلفة وهل هي تؤثر على الوزن أم لا، والعديد من المعلومات الأخرى عن العادة السرية بشئٍ من التفصيل.

العادة السرية

العادة السرية أو الاستمناء هو لمس وفرك الأعضاء الجنسية من أجل المتعة الجنسية، يعتبر الاستمناء أو ممارسة العادة السرية سلوكًا شائعًا في جميع الأعمار منذ الطفولة وحتى سنوات المراهقة وطوال فترة البلوغ من قبل الأشخاص من أي جنس، إنها طريقة للناس لاستكشاف الجسد، ومعرفة ما هو جيد جنسيًا، وكيفية تحقيق النشوة الجنسية، يمكن أن تكون المتعة الجنسية من خلال العادة السرية جزءًا من التجربة الجنسية للشخص، يختلف مدى تكرار الأمر بالنسبة الأشخاص الذين يمارسون العادة السرية من شخص لآخر، فقد يتكرر الأمر عدة مرات في اليوم أو الأسبوع أو الشهر وقد يظل الشخص وقتًا طويلاً لا يمارس العادة السرية على الإطلاق، تعتبر العادة السرية مشكلة خاصةً إذا كان الوقت الذي يقضيه الشخص في ممارسة العادة السرية يحل محل جوانب أخرى من حياته صحية على سبيل المثال الذهاب إلى المدرسة والجامعة والعمل والمسؤوليات والأنشطة الاجتماعية.[1]

هل العاده السریه تؤثر على الوزن

الإجابة لا، حيث أن العادة السرية لا تزيد من وزن الشخص أو تجعله أنحف أو تؤثر على شكل جسمه أو وزنه بأي شكلٍ من الأشكال، لكن هناك بعض الآراء تقول أن العادة السرية مثلها مثل أي مجهود بدني آخر يقوم به الشخص ويمكن من خلالها حرق بعض السعرات الحرارية، ولكنها نشاط بدني متوسط الشدة وليس نشاطًا حادًا يؤدي إلى النحافة أو يؤثر على وزن الشخص.[2]

شاهد أيضًا: هل ممارسة العادة تفسد الصيام للنساء

حقيقة أضرار العادة السرية في المستقبل للبنات

هناك العديد من الأضرار والآثار الضارة التي يمكن أن تسببها العادة السرية للبنات أو النساء في المستقبل ومن أهم هذه الأضرار ما يلي:[3]

  • الاختلال العقلي والجسدي: حيث يؤدي الإفراط في ممارسة العادة السرية إلى اختلال التوازن العقلي والجسدي، وذلك لأن الشخص قد ينسى جوانب أخرى من الحياة ويصبح مدمن على ممارسة العادة السرية ويشعر بالذنب وعدم احترام الذات.
  • آلام الظهر: يؤدي الإفراط في ممارسة العادة السرية إلى آلام الظهر، فتحدث آلام وتشنجات في منطقة الحوض، كما يمكن أن يحدث تقلصات لعضلات الحوض.
  • انخفاض مستوى الرغبة الجنسية: كثيرًا ما تشتكي النساء المدمنات على ممارسة العادة السرية من أن حياتهن الجنسية لم تكن جيدة جدًا، كما أنهم يعانون من انخفاض مستويات الرغبة الجنسية.
  • سوء الحالة النفسية: يمكن أن تجعل العادة السرية المرء يشعر بالذنب حسب الثقافة والدين والمعتقدات الروحية، البعض يعتبرها غير أخلاقية، وفي حالة شعور المرء بالذنب فمن الأفضل أن يثق في شخص قريب له أو التحدث إلى متخصص في علم الجنس.
  • الضرر البالغ خلال فترة الحمل: سوف تعاني المرأة من تقلصات في الحوض بعد العادة السرية وخلالها عند ممارستها خلال فترة الحمل، كما أن ذلك يمكن أن يكون ضغطًا مفرطًا على الرحم مما يجعله خطيرًا جدًا على الرحم.

هل العادة السرية تفقد العذرية

يعد هذا السؤال أكثر الأسئلة شيوعًا بالنسبة للفتيات والبنات، حيث الكثير منهن يخاف من فقدان العذرية خلال ممارسة العادة السرية، والإجابة عن هذا السؤال تتوقف على كيفية ممارسة العادة السرية، فإذا كانت الممارسة تتم بشكل خارجي فهذا لا يسبب فقدان العذرية، أما إذا كانت الممارسة تتم عن طريق إدخال شئ إلى داخل المهبل لعمق 2 سم أو أكثر فيؤدي ذلك إلى حدوث تهتك في غشاء البكارة وبالطبع فقدان العذرية.

معلومات خاطئة حول أضرار العادة السرية في المستقبل للبنات

هناك العديد من المعلومات الخاطئة والخرافات التي يعتقدها بعض الناس عن العادة السرية ومن أهم تلك المعلومات ما يلي:

  • العادة السرية تسبب تساقط الشعر: هذه معلومة غير صحيحة فالعادة السرية نفسها لا تسبب تساقط في الشعر، لكن في بعض الأحيان تدخل بعض الفتيات في مرحلة من الاكتئاب بسبب ممارسة العادة السرية مما يترتب عليه تساقط الشعر.
  • العادة السرية تؤثر على العيون: وهي من أكثر المعلومات انتشارًا عن العادة السرية وهي ليس لها أي دليل علمي أو أي أساس من الصحة.

هل كثرة العادة تسبب العقم

يزعم الكثير من الناس أن كثرة ممارسة العادة السرية قد يؤثر على الصحة الإنجابية خاصةً عند المرأة ويصيبها بالعقم، ولكن هذه المعلومة غير صحيحة على الإطلاق حيث أن العادة السرية أو ممارستها لا تؤثر على الإنجاب ولا تجعل الشخص عقيمًا بأي شكل من الأشكال ولا يوجد دليل علمي حتى الآن قد أثبت أن العادة السرية تسبب العقم.

ما هي علامات ممارسة البنت للعادة السرية

لا توجد علامات واضحة تؤكد ممارسة البنت للعادة السرية إلا إذا تمت رؤية الأعضاء التناسلية وتم ملاحظة خدوش أو تورمات بها ولكن عندما تصل البنت إلى مرحلة الإدمان قد نلاحظ على البنت العلامات الآتية:

  • النوم الكثير.
  • العزلة.
  • الاكتئاب.
  • فقدان القدرة على التركيز.
  • الشعور بالعدمية واحتقار الذات.
  • مشاهدة الأفلام الإباحية.

حكم الدين الإسلامي في ممارسة العادة السرية

بناءًا على رأي جمهور العلماء أن العادة السرية حرام ولا تجوز ممارستها، وقد نص علماء الحنفية على تحريم العادة السرية بأي وسيلة غير يد الزوج إلا بعذر، وقد أكد بعض العلماء من الحنفية أن الاستمناء أو ممارسة العادة السرية أمر مكروه، ومن الواضح أن جمهور العلماء أجمعوا على تحريم العادة السرية، ويدعم هذا الرأي أنها تلحق ضررا جسيما بالأعصاب وصحة الجسم والعقل، وهذا يستدعي تحريمها، وهناك وسائل مختلفة تساعد المرء على الامتناع عن ممارسة العادة السرية ومنها:[4]

  • الإسراع في طلب الزواج بأسرع ما يمكن مع الحفاظ على البساطة وتجنب الإفراط والتعقيد.
  • الامتناع عن كل ما يثير الشهوة الجنسية كالسماع لأغاني الفاحشة ومشاهدة الصور البذيئة المتوافرة بكثرة في الأفلام.
  • الاعتدال في تناول الطعام والشراب.
  • اختيار الصحبة الصالحة الذين لا يشجعون على المعاصي.
  • الانشغال بالعبادة بشكل عام.
  • توجيه الطاقة الزائدة في الدراسة أو العمل أو اكتشاف المواهب التي بداخل الشخص.
  • تجنب الخضوع للأفكار الجنسية وبدلاً من ذلك الاندماج في المجتمع من خلال الانخراط في الأنشطة التي تصرف الانتباه عن التفكير في الجنس.

شاهد أيضًا: حكم العاده السریة في رمضان بعد الافطار

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال هل العاده السریه تؤثر على الوزن؟، كما نكون قد تحدثنا عن العادة السرية والأضرار التي تسببها للبنات في المستقبل وكذلك المعتقدات الخاطئة حول أضرار العادة السرية، وهل هي تفقد العذرية وتسبب العقم أم لا، كما تعرفنا على حكم الدين في ممارسة العادة السرية وتحدثنا عن بعض الطرق والنصائح التي تساعد في عدم ممارسة العادة السرية والابتعاد عنها.

المراجع

  1. ^Better health.com , Masturbation , 15/4/2021
  2. ^Planned parenthood.com , Can masturbation make you thin? , 15/4/2021
  3. ^Ferty9.com , Benefits and Side Effects of Masturbation for Women , 15/4/2021
  4. ^Dar Al-Ifta Al-Missriyyah.com , Is masturbation prohibited in Islam as some people claim that it is normal and even healthy? , 15/4/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *