هل القران مخلوق

هل القران مخلوق

هل القران مخلوق؟ دارت الكثير من الحوارات والشبهات بين العديد من العلماء فيما إذا كان القرآن مخلوق أم غير مخلوق، حيث إن القرآن هو كلام الله تعالى الذي أنزله على سيدنا محمد والمتعبد بتلاوته، والذي حفظه الله تعالى من التحريف والضياع على مرّ العصور واليام، فعل القرآن مخلوق هذا سوف يكون موضوع موقع محتويات في السطور القليلة.

هل القران مخلوق

القرآن غير مخلوق، ومَن يقول بأن القرآن مخلوق من مخلوقات الله تعالى، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم، فقد أخبرنا الله تعالى في كل الآيات والأحاديث بأن القرآن منزّل تنزيلا، فقال -سبحانه- وتعالى: {وَقُرْآَنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلاً}[1]، فالقرآن هو: كلام الله تعالى الذي أنزله على نبيه محمد، وحفظه من التحريف والتبديل على مر الأيام، فالقرآن كلام الله تعالى هو أمر مُسلّم به، ولا مجال للشك فيه أبدًا، وقد أجمع جميع علماء الأمة من أهل السنة والجماعة على هذا الأمر، وأما الذين قالوا بأن القرآن مخلوق، فإن هؤلاء ليسوا إلا من أهل البدع والمُبتدعين في الدّين، والذين تأثروا في كتب الفلاسفة اليونانيين أمثال أرسطو وغيرهم، كذلك قالت المعتزلة بأن القرآن مخلوق، وذلك يعود إلى أنهم اشتغلوا بالدلائل العقليّة، ولم يعتمدوا على الآيات الصريحة، والأحاديث الواردة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- والتي تؤكد بأن القرآن هو كلام الله تعالى، وما سوى ذلك هو محض افتراءات وادعاءات لا صحة لها.[2]

شاهد أيضًا: كم المدة التي استغرقها نزول القرآن الكريم

بذلك؛ تم التعريف في هل القران مخلوق حيث بيّنا مدى صحة هذا الإدعاء، وفيما إذا صحّ أن القرآن الكريم مخلوق، وتعرفنا على الفئة الضالة التي قالت بأن القرآن الكريم من مخلوقات الله تعالى.

أسئلة شائعة

  • هل القرآن مخلوق أم ماذا ابن باز؟

    القول بأن القرآن مخلوق يعني أن هذا القرآن ليس من كلام الله تعالى، بل هو من كلام المخلوق الذي تكلّمه، وهذا يعني أن القرآن قد يكون من كلام البشر، وهذا كفر عظيم وافتراء على الله تعالى، فالقرآن ليس مخلوقًا بل منزلاً.

  • ما هو الدليل على أن القران كلام الله غير مخلوق؟

    هناك الكثير من الأدلة ومنها قوله تعالى: {وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ}، وقوله: {قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ}، وقوله تعالى: {تَنْزِيلُ الْكِتَابِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ}.

  • هل القرآن مخلوق عند الأشاعرة؟

    الأشاعرة لم يقولوا بأن القرآن مخلوق، ومن قال بذلك هم: فئة ضالة مضلة تدعى الجهميّة والمعتزلة الذين تأثروا بالفلسفة اليونانية والذين أشغلوا العقل.

  • ما هو قول ابن تيمية في خلق القرآن؟

    بحسب ابن تيمية: فإنه ليس هناك أي أحد من الصحابة أو علماء السلف الصالح قالوا بأن القرآن الكريم مخلوق، بل قالوا: بأن ما دل عليه من القرآن والسنة بأن القرآن كلام الله تعالى.

المراجع

  1. ^ الإسراء , 106
  2. ^ saaid.net , هل القرآن مخلوق أم غير مخلوق ؟ , 12/03/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *