هل المدرسه حضوريا ام عن بعد 1443 في السعودية

هل المدرسه حضوريا ام عن بعد 1443

هل المدرسه حضوريا ام عن بعد 1443 في المملكة العربية السعودية في النظام التعليمي الجديد الذي أقرته وزارة التعليم السعودية ليبدأ العمل به بدءًا من العام الدراسي المقبل، وإن تمت الدراسة بشكل حضوري فهل سينتهي نظام التعليم الإلكتروني أم سيتم الدمج مع النظام الجديد، هذه الأسئلة وغيرها يتداولها الطلاب وأولياء الأمور في المملكة من أجل التعرف على أهم ملامح النظام التعليمي الجديد الذي أقرته الوزارة.

نظام الدراسة الجديد في السعودية

تسعى حكومة المملكة العربية السعودية لاستخدام كافة الوسائل والتقنيات الحديثة من أجل تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين في المملكة، ومن بين القطاعات الهامة التي تقوم بالتطوير والتحديث؛ القطاع التعليمي بقيادة الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ الذي عقد مؤتمرًا صحفيًا في يوم الأربعاء الموافق 25 مايو 2021 وأعلن من خلاله عن خطة الوزارة الجديدة لتغيير النظام التعليمي بأكمله في المملكة كخطوةٍ أولى في تطوير النظام التعليمي في السعودية ليتوافق مع الأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة 2030، ومن أهم السمات التي اتصف بها النظام الجديد زيادة عدد أيام الدراسة الفعلية للطلاب، وكذلك زيادة عدد ساعات الدراسة خلال الأسبوع، وتقسيم العام الدراسي إلى ثلاثة فصول بدلًا من فصلين، وأكد الوزير خلال المؤتمر على أن هذا النظام الجديد قد تمت دراسته من قبل الجهات والهيئات المعنية في الوزارة التي اتضح لها أن هذا النظام هو الأصلح للطلاب، وكذلك سوف يتم تحديث المناهج التعليمية التي يدرسها الطلاب وإضافة مواد دراسية جديدة، وترحيل بعض المقررات الدراسية لصفوف أبكر في المدارس، كما سيتم الدمج بين نظام التعليم الحضوري والإلكتروني وإلغاء السنة التحضيرية في الجامعات.

شاهد أيضًا: ما هو نظام الثلاثة فصول بالسنة الدراسية

هل المدرسه حضوريا ام عن بعد 1443

تبدأ الدراسة في العام الدراسي المقبل يوم الأحد الحادي والعشرين من المحرم 1443 الموافق للتاسع والعشرين من أغسطس 2021 للطلاب والطالبات في المدارس والجامعات في المملكة، وأعلن وزير التعليم السعودي أنه من المرجح أن يبدأ العام الدراسي الجديد 1443 حضوريًا في المدارس والجامعات المختلفة في المملكة العربية السعودية، وأكدّ الوزير خلال المؤتمر الصحفي الذي أعلن فيه تفاصيل النظام التعليمي الجديد في المملكة أن الوزارة قد درست كافة الاحتمالات الخاصة ببدء العام الدراسي الجديد، ورأت أن من مصلحة الطلاب أن يبدأ العام الدراسي الجديد في المدارس والجامعات حضوريًا، وناشد كافة المعلمين والموظفين ومنسوبي الوزارة المسارعة للحصول على لقاح كورونا قبل بداية شهر أغسطس المقبل لكي لا تكون هناك أية عوائق أمام عودة الدراسة بشكل منتظم، فقد أعلنت الحكومة أن الحصول على لقاح كورونا سوف يكون إلزاميًا بدءًا من أغسطس لدخول المنشآت التعليمية العامة والخاصة واستخدام وسائل النقل العام وغيرها من الأمور. [1]

شاهد أيضًا: ما هي المواد الدراسية الجديدة لعام 1443 السعودية النظام الجديد

التقويم الدراسي 1443

أعلن وزير التعليم السعودي خلال المؤتمر الصحفي عن التقويم الدراسي الجديد للعام الدراسي المقبل 1443، الذي يحل محل التقويم الدراسي الذي كان مخططًا العمل به، ولكن مع الإعلان عن النظام الجديد تطلّب هذا الأمر إدخال التعديلات على التقويم الدراسي، الذي يتكون من ثلاثة فصول كل فصل يتكون من ثلاثة عشر أسبوعًا، ويحصل الطلاب خلال العام الدراسي على عدد من الإجازات لكسر جمود طول مدة العام الدراسي عن المعتاد، وجاء التقويم الدراسي الجديد على النحو التالي:

  • بداية الدراسة في الفصل الدراسي الأول: يوم الأحد الحادي والعشرين من المحرم 1443 الموافق للتاسع والعشرين من أغسطس 2021.
  • إجازة اليوم الوطني: يومي الأربعاء والخميس الخامس والسادس عشر من شهر صفر لعام 1443 الموافق للثاني والعشرين والثالث والعشرين من شهر سبتمبر 2021.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأحد والاثنين الحادي عشر والثاني عشر من ربيع الأول لعام 1443 الموافق للسابع عشر والثامن عشر من شهر أكتوبر 2021.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يوم الخميس التاسع والعشرين من ربيع الأول لعام 1443 الموافق للرابع من نوفمبر 2021.
  • بداية إجازة الفصل الدراسي الأول: في نهاية دوام يوم الخميس الموافق للعشرين من شهر ربيع الآخر الموافق الخامس والعشرين من نوفمبر لعام 2021.
  • بداية الدراسة في الفصل الدراسي الثاني: يوم الأحد الأول من جمادى الأولى لعام 1443 الموافق للخامس من ديسمبر لعام 2021 .
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يوم الأحد الخامس عشر من جمادى الأولى لعام 1443 الموافق للتاسع عشر من ديسمبر 2021.
  • إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني: تبدأ بنهاية دوام يوم الخميس الثالث من جمادى الآخرة لعام 1443 الموافق للسادس من يناير لعام 2022.
  • بداية الدراسة بعد إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني: يوم الأحد الثالث عشر من جمادى الآخرة لعام 1443 الموافق ليوم السادس عشر من يناير لعام 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأربعاء والخميس الأول والثاني من شهر رجب لعام 1443 الموافق ليومي الثاني والثالث من شهر فبراير لعام 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة:  يومي الأربعاء والخميس الثاني والعشرين والثالث والعشرين من رجب لعام 1443 الموافق للثالث والعشرين والرابع والعشرين من شهر فبراير لعام 2022 .
  • بداية إجازة الفصل الدراسي الثاني: نهاية دوام يوم الخميس السابع من شعبان لعام 1443 الموافق للعاشر من شهر مارس 2022.
  • بداية الدراسة في الفصل الدراسي الثالث: يوم الأحد السابع عشر من شعبان لعام 1443 الموافق للعشرين من مارس لعام 2022.
  • بداية إجازة عيد الفطر: بنهاية دوام يوم الاثنين الموافق الرابع والعشرين من شهر رمضان 1443 الموافق للخامس والعشرين من أبريل لعام 2022.
  • بداية الدراسة بعد إجازة عيد الفطر: يوم الأحد السابع من شوال الموافق الثامن من مايو لعام 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأربعاء والخميس الرابع والعشرين والخامس والعشرين من شهر شوال لعام 1443 الموافق للخامس والعشرين والسادس والعشرين من شهر مايو 2022.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأربعاء والخميس السادس عشر والسابع عشر من شهر ذي القعدة الموافق للخامس عشر والسادس عشر من شهر يونيو 2022.
  • بداية إجازة نهاية العام الدراسي: بنهاية دوام يوم الخميس الأول من ذي الحجة الموافق الثلاثين من يونيو لعام 2022.

شاهد أيضًا: ما هي إجازة نهاية الأسبوع المطولة في المدارس 1443

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال هل المدرسه حضوريا ام عن بعد 1443 ، كما تعرفنا على أهم الملامح للعام الدراسي الجديد 1443 بعد التعديلات التي أعلن عنها وزير التعليم السعودي، وعرضنا كذلك من خلال سطور المقال التفاصيل الخاصة بالتقويم الدراسي للعام الدراسي المقبل.

المراجع

  1. ^ twitter.com , وزارة التعليم , 31/05/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *