هل المعقم يقتل فيروس كورونا

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 22 مارس 2020 , 20:03
هل المعقم يقتل فيروس كورونا

يُعتبر سؤال هل المعقم يقتل فيروس كورونا ؟ وما هي انواع المعقمات المختلفة؟ من الأسئلة المهمة هذه الفترة والتي تحتاج إجابة قاطعة من زيادة انتشار فيروس كورونا وتسببه في عدوى عدد كبير من الأشخاص على مستوى العالم فهو ينتقل بلا رحمة ويتسبب في عدوى الجهاز التنفسي متسبباً في التهاب رئوي قد يصل لحد الفشل التنفسي والالتهاب الرئوي والوفاة خاصة لمن يعاني من أمراض مزمنة ومشكلات صحية قوية وأمراض مناعية والمسنين حيث يعجز الجهاز المناعي عن مواجهة الفيروس ويبقى الأمل في الوقاية باستخدام المعقمات وغيرها من الطريق التي تقضي على الفيروس وتمنع العدوى قبل حدوثها.

انواع المعقمات

قبل الحديث عن هل المعقم يقتل فيروس كورونا ؟ يجب التعرف في البداية على انواع المعقمات حتى يتسنى لكل شخص معرفة طرق تعقيم يديه ومنزله وثيابه للوقاية من فيروس كورونا سريع الانتشار، ومن هذه الأنواع ما يلي:

• الخل الأبيض: يعتبر من انواع المعقمات الآمنة والذي لا يتسبب في حساسية أو مشكلات تنفسية، ويمكن استخدامه في تعقيم المشتريات خاصة الخضروات والفاكهة والمطبخ خاصة الأسطح الصلبة والرخام والمعادن والأكياس البلاستيكية.

حيث أنه من الحمضيات القوية والذي يمكنه قتل الجراثيم والفيروسات فوراً دون أن يتسبب في رائحة قوية، كما أن الرائحة الناتجة عنه تول سريعاً.

• كروبونات الصودا: يُعد من المعقمات التي يمكن تخفيفها بالماء لتعقيم الحمامات والمطابخ والأرضيات والرخام، حيث يعمل على قتل البكتريا والجراثيم وترك الأسطح نظيفة، حيث يستخدم المزيج في بخاخ لرش الأسطح وتطهيرها.

• الكلور: يعتبر من أهم المعقمات المستخدمة في الوقت الحالي بعد أن ثبت قدرته على قتل فيروس كورونا، ويستخدم بعد تخفيفه بالماء ووضعه في بخاخ لتعقيم الأسطح والأرضيات ومقابض الأبواب والمكاتب وأكياس المشتريات، لكن يجب ألا يلامس البشرة والجلد والعيون، ونسبة التخفيف بالماء هي 1 كلور إلى 10 ماء.

• الكحول الأبيض: يستخدم لتعقيم اليدين والأسطح المعدنية والبلاستيكية والزجاج، سواء بدون تخفيف أو بعد إضافة الزيوت العطرية للحفاظ على صحة البشرة ونعومتها.

انواع المعقمات اخرى

• المعقمات الكيماوية: تستخدم في المنازل بحرص بعد تخفيفها بالماء وفي المستشفيات للحد من انتشار العدوى، وعدة تتكون من اليود والأمونيا، لكن يجب استخدامها بنسب معينة وعدم الإفراط في استخدامها حتى لا تتحول إلى مواد سامة.

• زيت شجرة الشاي: يعتبر من المعقمات الطبيعية الفعالة ويمكن وضعها على الجروح والقرح الجلدية دون قلق، ويعمل على قتل الفيروسات والجراثيم بفاعلية.

• معقم اليدين: يستخدم في تعقيم اليدين المناديل المبللة والجيل بشرط أن تحتوي على الكحول لتكون ذات كفاءة في قتل الجراثيم والفيروسات.

• الماء والصابون: من أهم وأسهل المعقمات المتوفرة بسهولة في كل منزل، وتستخدم في تعقيم اليدين والملابس والأسطح وتتميز بتوفرها ورخص ثمنها وكفاءتها العالية في التخلص من البكتريا والجراثيم والفيروسات.

هل المعقم يقتل فيروس كورونا

وصلنا في هذه السؤال المحوري وهو هل المعقم يقتل فيروس كورونا ؟

فالإجابة ببساطة أنه بالفعل يساعد المعقم على قتل فيروس كورونا بشرط أن يكون الاستخدام بطرق ونسب معينة حتى يكون فعالاً، وذلك كالتالي:

• يعتبر الخل فعال في قتل فيروس كورونا وذلك بشرط على الأكياس والأسطح بعد التخفيف بالماء، ويمكن نقع الخضروات

والفاكهة في محلول الماء والخل لفترة لا تقل عن 15 دقيقة قبل شطفها جيداً بالماء، وهذا إجابة جيدة لسؤال:

• يعتبر الكلور فعال في التعقيم إذا تم تخفيفه بالماء بنسبة 1 : 10 واستخدامه على الأسطح.

• يعتبر الكحول فعال في قتل الفيروسات ومنها كورونا باستخدامه على الأسطح واليدين وفركها جيداً، وكذلك جيل اليدين والمناديل المبللة.

• يعتبر الماء والصابون فعال في التخلص من فيروس كورونا بشرط فرك اليدين جيداً بالصابون لمدة لا تقل عن 30 ثانية قبل شطفها بالماء الجاري.

طرق صناعة معقم في المنزل

تمت الإجابة على هل المعقم يقتل فيروس كورونا ؟

قد يضطر البعض لصنع معقم منزلي فعال وذلك لمواجهة نقص هذه المعقمات وارتفاع أسعارها في الأسواق وذلك كالتالي:

• إضافة نصف كوب من الكحول بتركيز 70 % إلي نصف كوب من جل الصبار مع قطرات من زيت النعناع او اللافندر ومزج المكونات جيداً ليتكون جيل معقم لليدين فعال وسهل الإعداد.

• يتم صنع جيل مكون من الخل والليمون وزيت النعناع للبشرة الحساسة لمادة الكحول، كما يمكن إضافة قطرات من الجليسرين.

من هنا يمكن القول أن سؤال هل المعقم يقتل فيروس كورونا ؟ إجابته ببساطة أن المعقمات لها دور كبير في الحد من

العدوى والوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، لأنها بالفعل تقضي على هذا الفيروس بشرط استخدامها بطريقة صحيحة.

197 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!