هل الموز يزيد الوزن ام ينقصه؟

هل الموز يزيد الوزن ام ينقصه؟

هل الموز يزيد الوزن ام ينقصه؟ وما أهم الفوائد الناتجة عن تناول هذه الفاكهة، بدايةً وقبل كل شيء يعتبر الموز من الفواكه اللذيذة والمفيدة في الوقت ذاته إذ يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات الضرورية للجسم، ومن الجدير بالذكر بأن الكثير من الناس يتجنبون تناول الموز خوفًا من زيادة الوزن والسمنة، فهل الموز يزيد الوزن ام ينقصه؟ هذا ما ستتم الإجابة عنه في هذا المقال من خلال موقع محتويات، وذلك في السطور القادمة.

هل الموز يزيد الوزن ام ينقصه؟

هل الموز يزيد الوزن ام ينقصه؟ وما أهم تأثيرات هذه الفاكهة على الجسم، يمكن القول بأن الجواب على هذا السؤال يختلف باختلاف طريقة أكل الموز وكميته إذ لا ينتج عن تناول الكميات المعتدلة منه أي تغيرات في الوزن (لا زيادة ولا نقصان)، إلا أن الإفراط في تناوله سيسبب زيادة واضحة في الوزن فالموز من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية حيث تحتوي حبة الموز الواحدة على كمية كبيرة من السكريات مقارنةً بأنواع الفواكه الأخرى، ومن الجدير بالذكر بأن نسبة كبيرة من الأشخاص يجنبون تناول الموز أو إدخاله في النظام الغذائي الخاص بهم خوفًا من السمنة مما يؤثر سلبًا على صحتهم ويحرم أجسادهم من العناصر الغذائية المتعددة التي يمكن الحصول عليها من تناول الفاكهة السابقة.[1]

شاهد أيضًا: هل الموز يسمن

هل الموز يزيد الطول

بعد الإجابة عن سؤال هل الموز يزيد الوزن ام ينقصه، سيتم الحديث عن تأثير هذه الفاكهة على النمو والطول، فهل الموز يزيد الطول؟ نعم، يمكن للموز أن يساعد على النمو وزيادة الطول خلال مرحلة عمرية معينة نظرًا لاحتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية الضرورية للنمو عند الأطفال والمراهقين، ويجب التنويه بأن الطول النهائي للشخص يعتمد بشكل أساسي على المورثات الموجودة لديه إلا أن الوصول إلى هذا الطول يتطلب تغذية متكاملة ونظام غذائي متوازن وهنا تأتي أهمية الموز في تحقيق ذلك.[2]

شاهد أيضًا: الموز من الفواكة الغنية جدا بالاملاح المعدنية مثل الفسفور صح أم خطأ

هل الموز ممنوع في الريجيم

في سياق الإجابة عن سؤال هل الموز يزيد الوزن ام ينقصه ستتم مناقشة مكانة الموز في الريجيم وهل هذه الفاكهة ممنوعة في النظام الغذائي الخاص بالحمية، الجواب هو لا، فالموز غير ممنوع في الريجيم إذ يمكن تناوله خلال فترة الحمية بكميات مدروسة وقليلة حيث تكون النتيجة إيجابية في هذه الحالة، كما أن الموز يزود الجسم بالطاقة التي يحتاجها، ويكبح شعور الجوع لدى من يتناوله.

هل الموز ينحف البطن

يتساءل الكثيرون عن تأثير الموز على شحوم البطن، وما أهم الوصفات التي تساعد على إبراز الخصر وإنقاص الوزن، هناك العديد من التجارب الإيجابية حول تأثير الموز على الشحوم المتراكمة في منطقة البطن، وذلك من خلال اتباع وصفة معينة حاوية على الموز والزنجبيل، إذ يتم مزج حبة واحدة من الموز مع ملعقة ونصف من الزنجبيل ونصف ملعقة من بذور الكتان والقليل من السبانخ الخضراء ووضعهم في الخلاط حتى يصبحون على شكل مشروب سائل، يمتلك هذا المزيج تأثير سحري على الجسم وخاصةً عند تناوله صباحًا على الريق، ومن أهم التأثيرات الناتجة عن الشرب المتكرر والمنتظم له:

  • الشعور بالشبع وبالتالي يمتنع الشخص عن تناول أي طبق آخر في فترة الصباح، وقد يقوم بعض الأشخاص بتناول كمية قليلة من الطعام بعد شربه ويعتبرون ذلك بمثابة وجبة رئيسية متكاملة العناصر.
  • إعطاء الطاقة الضرورية للقيام بالنشاطات اليومية أو إجراء التمارين الرياضية التي تساعد على إذابة الدهون المتراكمة في الجسم.
  • إمداد الجسم بالشوارد والفيتامينات المتنوعة الضرورية لعمل أجهزته بطريقة صحيحة، ويمكن للشخص الذي يتناول الشراب السابق أن يلتزم بالحميات الغذائية القاسية.
  • تنشيط عمليات الاستقلاب التي تحدث داخل الجسم وتساعد على حرق الدهون، ويلعب الزنجبيل الدور الأهم في هذا التأثير حيث يسرع الاستقلاب بشكل كبير.

فوائد الموز

بعد مناقشة جواب السؤال هل الموز يزيد الوزن ام ينقصه والحديث عن تأثير الموز على الطول ودهون البطن، سيتم ذكر فوائد الموز الذي يعتبر من الفواكه الضرورية للجسم، إذ يوصي معظم الأطباء بضرورة تناوله بشكل متكرر وإدخاله إلى النظام الغذائي اليومي للأطفال والمراهقين بشكل خاص، ومن أهم الفوائد المترتبة على تناول الموز:[3]

  • الوقاية من عسر الهضم؛ نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على تسريع عملية الهضم وتقي من حدوث الإمساك أيضًا.
  • تسكين آلام البطن الناتجة عن الإمساك المزمن أو المتعلقة بعسر الهضم.
  • المساعدة على ضبط ضغط الدم الشرياني وخاصةً عند المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم الشرياني المزمن غير المضبوط بالأدوية.
  • السيطرة على التقلبات المزاجية الحادة حيث يحتوي الموز على مجموعة من المواد التي تساعد على رفع المزاج وتحقيق السعادة.
  • منح كميات كبيرة من الطاقة اللازمة للقيام بالأعمال البدنية المختلفة والتمارين الرياضية المختلفة.
  • دعم عملية النمو لدى الأطفال والمراهقين حيث يحتوي الموز على نسبة عالية من المواد الغذائية اللازمة للنمو.
  • الحفاظ على تراكيز طبيعية من شاردة البوتاسيوم داخل الجسم ففاكهة الموز غنية بهذا العنصر الضروري لسلامة العضلة القلبية والوقاية من اضطرابات النظم القلبي المختلفة.
  • رفع التركيز الدموي من فيتامين الذي يعتبر من أهم الفيتامينات التي تساعد على عمل أجهزة الجسم المختلفة بشكل طبيعي وسليم.
  • تقوية الجهاز المناعي في الجسم ومساعدته على محاربة الأمراض والعوامل الممرضة المختلفة، فمعظم الأطباء ينصحون مرضاهم بتناول الموز بشكل يومي ومنتظم.

شاهد أيضًا: هل الموز يرفع السكر ؟ والفوائد الصحية للموز وأضراره

هل الزبادي بالموز يزيد الوزن

يعتبر الزبادي بالموز من المأكولات المشهورة والغريبة في الوقت ذاته، لا يسبب الزبادي بالموز أي زيادة في الوزن  وبالإضافة إلى القيمة الغذائية الكبيرة للمزيج السابق فإنه يدخل في النظام الغذائي الخاص بالحميات المختلفة، يساعد مزيج الزبادي والموز على منح الجسم مختلف العناصر الغذائية التي يحتاجها أي يمكن اعتباره وجبة غذائية متكاملة تغني عن أي وجبة رئيسية خلال اليوم، وقد تم تأكيد فعالية الزبادي بالموز في إنقاص الوزن من قبل العديد من الأشخاص الذين قاموا بتجربته لمدة أشهر ووصلوا إلى الشكل المرغوب مع الحفاظ على صحة جيدة وجسم قوي وصحّي.

شاهد أيضًا: كم سعرة حرارية بالموز

هل الموز والعسل يزيد الوزن

يتساءل الكثير من الناس حول تأثير الموز والعسل على الصحة والوزن خاصةً أنه من الأطباق اللذيذة والشهية، يجب التنويه بأن الموز والعسل بكميات محدودة لا يؤثر بشكل كبير على الوزن، وإنما يزود الجسم بالسكريات والطاقة التي يحتاجها للقيام بالأعمال اليومية المعتادة، ولكن يُنصح بعدم تناول الطبق السابق بشكل يومي، بل يمكن تناوله مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع على الأكثر إذ يعتبر ذلك كافيًا للحصول على التأثيرات الإيجابية والوقاية من التأثيرات السلبية في الوقت ذاته.

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال هل الموز يزيد الوزن ام ينقصه؟، كما تم التطرق إلى تأثير الموز على الطول وإمكانية إدخاله في النظام الغذائي الخاص بالحمية بالإضافة إلى ذكر تأثير الموز على شحوم البطن، وأخيرًا تم الحديث عن فوائد الموز والتأثيرات الإيجابية الناتجة عن تناوله.

المراجع

  1. ^ verywellfit.com , Do Bananas Cause Weight Gain or Help With Weight Loss? , 18/07/2022
  2. ^ recipes.timesofindia.com , 9 Food items that help in increasing height , 18/07/2022
  3. ^ healthline.com , 11 Evidence-Based Health Benefits of Bananas , 18/07/2022
195 مشاهدة