هل النسوية ضد الدين

كتابة سندس - تاريخ الكتابة: 25 يوليو 2021 , 18:07 - آخر تحديث : 25 يوليو 2021 , 19:07
هل النسوية ضد الدين

هل النسوية ضد الدين ؟ سؤالٌ يكثر البحث عنه، وسيكون هو عنوان هذا المقال، وفيه يسجد القارئ معنى هذا المصطلح، كما ستتمُّ الإجابة على السؤال المطروح في مقدمة هذا المقال، كما سيتمُّ فيه بيان مكانة المرأة المسلمةِ، ثمَّ ستتمُّ الإجابة على سؤال هل ألغى الإسلام دور المرأة المسلمة؟

تعريف النسوية

إنَّ النسويةَ عبارة عن مجموعةٍ مختلفةٍ من النظرياتِ الاجتماعيةِ والفلسفات الأخلاقيةِ والحركاتِ السياسةِ التي تحركها الدوافع المتعلقةِ بقضايا المرأةِ، والذي يكون هذفها القضاء على الأشكال المتنوعة للقهر الذي يتعلق بالنوع الجنسي، مما يسمح للنساء المشاركة والنمو في المجتمع مثل الرجلِ تمامًا، من غير قيودٍ ولا ضوابط.

شاهد أيضًا: هل الذنوب تتضاعف في عشر ذي الحجة

هل النسوية ضد الدين

نعم إنَّ النسويةَ تعدُّ ضدَّ الدينِ؛ لما فيها من تناقضٍ لعبودية الله -عزَّ وجلَّ- والاستسلام لشرعه الحنيف ومنافاةٍ لمعنى الانقياد التامِّ لأوامر الله ونواهيه؛ إذ أنَّها تسعى لإعطاء المرأة الحرية المطلقة من غيرِ ضوابطٍ شرعيةٍ، كما أنَّ فيها اعتراضٌ على بعض الخصائص التي منحها الله -عزَّ وجلَّ- للرجل، مثل القوامة وغيرها.[1]

شاهد أيضًا: فضل لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

مكانة المرأة في الإسلام

لقد حظيت المرأة في الشريعة الإسلامية مكانةً عاليةً، وجعل لها حقوقًا كما أنَّ عليها بعض الواجبات، ولقد عدل الشرع الحنيف بينها وبين الرجل، فأعطاها ما لها، وأوجب عليها ما عليها، وفي هذه الفقرة من هذا المقال سيتمُّ بيان بعضٍ من الحقوق التي حظيت بها المرأة في الإسلام، وفيما يأتي ذلك:[2]

  • حظيت المرأة في حقِّ التعليم والتعلُّم، وما يدلُّ على ذلك أنَّ النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- خصص يومًا لتعليمهنَّ أمور دينهنَّ وتفقيههنَّ فيه.
  • حظيت المرأة في حقِّ المعاملة الحسنة والرفق فيها، وما يدلُّ على ذلك أنَّ النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- كان آخر ما أوصى به في حجة الوداع هي المرأة.
  • حظيت المرأة في حقِّ اختيارها للزوج الصالح، ما رثوي عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- حيث قالت: “أن فتاة دخلت عليها فقالت: “إن أبي زوَّجني ابن أخيه ليرفع بي خسيسته وأنا كارهة”، قالت: “اجلسي حتى يأتي النبي صلى الله عليه وسلم”، فجاء رسول الله فأخبرته، فأرسل إلى أبيها فدعاه، فجعل الأمر إليها، فقالت: “يا رسول الله، قد أجزتُ ما صنع أبي، ولكن أردت أن أَعْلَمَ أَلِلنِّساء من الأمر شيءٌ؟”.

شاهد أيضًا: صحة حديث صيام يوم عرفة أحتسب على الله

هل الدين ألغى دور المرأة كما يدعي المروجون للنسوية

لم يلغِ الشرع الحنيف دور المرأةِ في المجتمع، بل أعطاها الحقُّ في المشاركة في الحياة السياسة والاجتماعية، وها قول النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- خير دليل حيث قال: “كلكم راعٍ ومسؤول عن رعيته، فالإمام راعٍ وهو مسؤول عن رعيته، والرجل راعٍ في أهله وهو مسؤول عن رعيته، والمرأة في بيت زوجها راعية وهي مسؤولة عن رعيتها، والخادم في مال سيده راعٍ وهو مسؤول عن رعيته”، وبناءً على هذا الحديث يُمكن القول بأنَّ من أهداف الإسلام بناء المجتمع الكامل الذي يكون فيه لكلٍّ من الرجل والمرأةِ دورًا مهمًا ومتكاملًا فيه، ولكلٍ منهم أعطاه الدور الذي يتناسب مع شخصيته وجنسه وقدرته وكفاءته.[3]

شاهد أيضًا: كم عدد أيام التشريق في عيد الأضحى

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي تمَّ فيه بيان معنى النسويةِ، ثمَّ الإجابة على سؤال هل النسوية ضد الدين ؟ كما تمَّ بيان المكانة التي حظيت بها المرأة المسلمة ومظاهر تكريمها، وفي ختام هذا المقال تمَّ بيان أنَّ الشرع الحنيف لم يلغِ دور المرأة في المجتمعِ، بل اعطاها الدور الذي يتناسب مع قدرتها ومكانتها.

المراجع

  1. ^ saaid.net , النسويات خطر يهدد مجتمعنا , 25/7/2021
  2. ^ alukah.net , منهج تعامل الرسول صلى الله عليه وسلم مع المرأة , 25/7/2021
  3. ^ alukah.net , منهج تعامل الرسول صلى الله عليه وسلم مع المرأة , 25/7/2021
93 مشاهدة