هل انقرض النمر العربي

كتابة أحمد سليمان -
هل انقرض النمر العربي

هل انقرض النمر العربي؟، بعد نجاح المملكة العربية السعودية ممثلة بهيئة العلا بإنتاج نمرين عربيين اثنين بحالة نادرة، وذلك في سعي المملكة لاتخاذ كل الإجراءات لمنع انقراض النمر العربي الذي تراجعت أعداده بشكل كبير، لذا سنحاول في السطور القادمة من موقع محتويات التعرف على حقيقة انقراض هذا النمر العربي، والتطرق إلى أهم الإجراءات التي اتخذتها الحكومة السعودية للحفاظ عليها من الانقراض.

من هو النمر العربي

النمر العربي هو أحد أنواع القطط البرية التي تنتمي إلى فصيلة السنوريات وهو معروف برشاقته وقدرته الفائقة على الصيد، والذي يعيش في أجزاء من أنحاء الجزيرة العربية التي تعد موطنه الأصلي، وهذا النوع يفضل العيش في المناطق الجبلية لكثرة التضاريس فيها ومنها المملكة العربية السعودية، وهو من الحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض بسبب الصيد الجائر وفقدان عوائلها الطبيعية، حيث يبلغ عددها في السعودية حوالي 200 نمرًا فقط وهذا ما جعل المملكة العربية السعودية تقوم بالعديد من الإجراءات لحماية هذا النوع من النمور من الانقراض.

شاهد أيضًا: كم سعر النمر العربي في السعودية

هل انقرض النمر العربي

يعد النمر العربي من الحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض حسب الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة الذي قام بإدراجه ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض والإبادة عام 1996م، وحسب إحصائية أجريت عام 2006م وجد أن عدد النمر العربي في السعودية لا يتجاوز المائتين فقط من الجنسين، وموزعين في أماكن متفرقة فيها والعدد في تناقص مستمر.

أماكن تواجد النمر العربي

أكدت معظم الدراسات البيئية المهتمة بشأن النمر العربي تراجع انتشاره بنسبة 90%، حيث أكدت الدراسات انتشاره في المناطق الغربية من شبه الجزيرة العربية، كما ينتشر في جبال سلطنة عمان مرورًا باليمن، ثم تتجه أماكن تواجده شمالَا لتتركز في المملكة العربية السعودية، لتقل بشكل تدريجي باتجاه العراق وجنوب الأردن وسوريا كما ينتشر بأعداد ضئيلة في صحراء سيناء بجمهورية مصر العربية، كونه يفضل التضاريس الوعرة والغطاء النباتي الكثيف ونادرًا ما يتواجد في السهول الداخلية والصحارى.

شاهد أيضًا: من الحيوانات البرية التي تعيش في المملكة العربية السعودية

شكل النمر العربي

للنمر العربي لون ذهبي مصفر، وهو على خلاف جميع أنواع النمور تنتشر على كامل جسمه بقع سوداء، كما أن عيونها زرقاء بخلاف النمور الإفريقية، كما أنها تتميز بذيول طويلة تساعدها في تسلق الأشجار والتوازن عليها، وقد يصل وزن الأنثى البالغة حوالي 20 كيلو غرامًا، في حين قد يصل وزن الذكر البالغ إلى وزن 30 كيلو غرامًا، وهي بذلك أقل وزنًا من مثيلاتها من بقية النمور، وتتطابق بشكل الصفات الجسدية للجنسين مع اختلاف الحجم.

الفرق بين النمر العربي والفهد

يوجد عد من الفوارق بين النمر العربي والفهد نذكر منها:

  • السرعة: سرعة الفهد أكبر من سرعة النمر العربي، ففي حين قد تصل سرعة الفهد إلى 70 ميلًا بالساعة مقابل 40 ميًلا بالساعة للنمر العربي.
  • العائلة والجنس: أن كلاً من النمر العربي والفهد من نفس العائلة وهي عائلة Felidae “، في حين ينتمي الفهد إلى جنس ” Acrimony “, أما النمر العربي ينتمي إلى جنس ” Panthera “.
  • الفرو: إن فرو النمر العربي ذهبي مصفر مع بقع سوداء وبطنه أبيض، في حين فرو الفهد مغطى ببقع سوداء على كامل الجسم والبطن مائل للون البني.
  • الصوت: زئير النمور العربية أقرب إلى العواء من زئير الفهود.
  • البنية الجسمانية: يعادل جسم الفهد ضعفي حجم جسم النمر العربي مع تشابه كبير في الشكل.

شاهد أيضًا: من أهم حيوانات الصحاري الباردة

السعودية تنجح في إنتاج اثنين من النمر العربي المهدد بالانقراض

نجحت المملكة العربية السعودية متمثلة بهيئة العلا من ولادة نمرين عربيين اثنين، وذلك بحالة نادرة على مستوى العالم، وذلك بعد أن تمت العملية في مركز سعود الفيصل لأبحاث الحياة الفطرية، وذلك ضمن برامج الهدف منها إعادة الحياة الطبيعية في السعودية إلى سابق عهدها، وقد خصصت لهذا الغرض محمية الشرعان التي تضم عددًا من هذه الأنواع، بالإضافة إلى تخصيص مبلغ بقيمة 25 مليون دولار.[1]

شاهد أيضًا: ما الذي يساعد حيوانات الصحراء على العيش تحت أشعة الشمس الحارة

الإجراءات التي قامت بها السعودية لحماية النمر العربي من الانقراض

تسعى السعودية للحفاظ على هذا النوع من النمور من الانقراض، وهذا ما جعلها تقوم ببعض الإجراءات ونذكر منها:

  • أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن إنشاء الصندوق العالمي لحماية النمر العربي في فبراير عام 2019م وتخصيص مبلغ بقيمة 25 مليون دولار لدعم هذه المبادرة حيث تم تشغيل هذا الصندوق في نهاية عام 2019م ويعد هذا الصندوق الأكبر من نوعه في العالم والمخصص لحماية النمر العربي بشكل خاص.
  • إنشاء محمية شرعان في محافظة العلا بأمر من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان آل سعود في فبراير عام 2019م، في مكان مناسب لجعله موطنًا أصليًا لبعض الأنواع الأصيلة في المنطقة من خلال إعادة تأهيل النظام البيئي الطبيعي بما يتناسب مع حياة النمور.
  • تحديد اليوم العاشر من شهر فبراير من كل عام يوم النمر العربي، وذلك حسب قرار مجلس الوزراء السعودي الذي صدر بتاريخ 18 يناير كانون الثاني عام 2022م وذلك بهدف نشر التوعية لحماية النمر العربي من الانقراض.

وبعد أن شارف مقالنا هل انقرض النمر العربي على الانتهاء، نكون قد تعرفنا على النمر العربي وحاولنا التطرق إلى حقيقة انقراضه والإجراءات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية لحمايته.

المراجع

  1. ^ elbalad.news , نادر جدا.. السعودية تنجح في إنتاج اثنين من النمر العربي المهدد بالانقراض , 17/08/2022
127 مشاهدة