هل بركان كلاتشي مملح البحار

كتابة ربا سليمان -
هل بركان كلاتشي مملح البحار

هل بركان كلاتشي مملح البحار ، دائمًا ما يبحث المختصين والعلماء عن تفسير واضح للظواهر الطبيعية، كما يسعون لاكتشاف خبايا وأسرار الكون، والأسباب خلف حدوث تلك الظواهر، حيث أن جميع عناصر ومكونات الطبيعة مرتبطة مع بعضها البعض، وذات علاقات وثيقة، فمثلًا ملوحة مياه البحر يعتقد الجيلوجيون أنها مرتبطة بطريقة ما بالبراكين ولا سيما بركان كلاتشي، فما العلاقة بينهما، وما هو هذا البركان، وأين يقع، هذا ما سيتم توضيحه في المقال التالي من موقع محتويات.

هل بركان كلاتشي مملح البحار

يرجع العلماء سبب ملوحة مياه البحار إلى تأثير البراكين النشطة، ولا سيما بركان كلاتشي، حيث يصل عدد هذه البراكين حول العالم إلى حوالي 500 بركانًا نشطًا، وتختلف البراكين فيما بينهما بالشكل، فبعضها من الممكن أن يأخذ شكلا مخروطيًا، وكذلك يمكن أن تكون تلالًا بركانيةً، إلا أن جميع البراكين تشترك ببإخراجها للحمم البركانية عند ثورانها، بالإضافة إلى الرماد، وانبعاث بعض الغازات والأبخرة المؤذية للبيئة، والتي تؤثر بشكل سلبي على طبيعة المنطقة المحيطة بالبركان.

شاهد أيضًا: ما هو بركان كلاتشي واين وقع

معلومات عن بركان كلاتشي

يقع بركان كلاتشي في منطقة كلاتشي وتحديدًا في مقاطعة أكمولينسك، التابعة لجمهورية كازاخستان، وقد امتدت حوله لعدة كيلو مترات مجموعة من المناجم التي تقوم باستخراج عنصر اليورانيوم المشع، ويعتبر من أكبر البراكين النشطة في العالم وأخطرها، حيث سبب سابقًا بثورانه أضرارًا مادية وبشرية كارثية، كما أنه يؤثر على سكان المنطقة بشكل واضح، حيث ترجح أن تكون حالات النوم المستمر والمفاجئ التي تنتشر بشكل واضح بينهم بسبب هذا البركان.

معلومات عن قرية كلاتشي

قرية كالاتشي هي إحدى القرى التابعة لمقاطعة أكمولينسك، في جمهورية كازاخستان، بحيث تبعد مسافة تقدر ببضع كيلومترات عن مجموعة من مناجم اليورانيوم، والتي تعتبر بدورها مصدرًا أساسيًا لغاز الرادون، بالإضافة إلى كون هذه القرية تضم بركانًا نشطًا يعرف باسمها، وهذه العناصر الطبيعية مجتمعة يرجح أن تكون السبب في إصابة سكان كلاتشي بمرض غريب، هو النوم لفترات طويلة وبشكل مفاجئ خلال فترة النهار، وتشبه هذه النوبات بحالة الموت، فالشخص الذي يتعرض لخا لا يذكر أي شيء مما قد حدث معه، وتبدأ النوبة بشكل مفاجئ، بحيث يشر الشخص بالهزال، ثم بطء في الاستجابة والتفاعل مع المؤثرات الخارجية، وبعدها يخلد لنوم عميق إلى وقت غير محدد.

البراكين النشطة حول العالم

توجد الكثير من البراكين النشطة حول العالم والتي نذكر منها:[1]

  • بركان مونا لوا: يقع في جزيرة هاواي، ويعتبر من أكبر البراكين حول العالم.
  • بركان جبل فوجي: يقع في اليابان، هو أحد أشهر البراكين حول العالم، ويأخذ شكلًا مخروطيًا، ويتميز بقمته الجبلية الجميلة المغطاة بالثلوج، ويعتبر واحد من أشهر المعالم السياحية في اليابان.
  • جبل فيزوف: يوجد هذا البركان في إيطاليا، ويعتبر من أشهر البراكين في دولة إيطاليا وأخطرها، حيث تسبب سابقًا بتدمير كل من مدينتي هيركولانيوم وبومبي بصورة كاملة.
  • بركان جبل إتنا: الواقع في إيطاليا، وهو أعلى بركان نشط في أوروبا، حيث يبلغ ارتفاعه أكثر من 10 آلاف قدم فوق مستوى سطح البحر، بينما يبلغ محيط قاعدته حوالي 93 ميلاً، ويعتبر أحد أكثر البراكين نشاطًا حول العالم.

وفي الختام تكون قد تمت معرفة هل بركان كلاتشي مملح البحار، كما تم التعريف بهذا البركان، والمنطقة التي يقع ضمنها، بالإضافة إلى ذكر أسماء بعض البراكين الأكثر نشاطًا حول العالم.

المراجع

  1. ^ roughguides.com , The top 20 volcanoes around the world , 24/04/2022
57 مشاهدة