هل تم ترحيل اليمنيين من جازان

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 29 يوليو 2021 , 15:07
هل تم ترحيل اليمنيين من جازان

هل تم ترحيل اليمنيين من جازان جنوبي المملكة العربية السعودية؟ وما مصير اليمنيين الذين تم أو سيتم ترحيلهم من تلك المنطقة؟ وما هي الإجراءات المتبعة في هذا الشأن؟ هذه الأسئلة وأكثر تبحث عن إجابات منطقية لها، وذلك لعدد من الاعتبارات أهمها عدد العمالة اليمنية في المملكة العربية السعودية التي تقدر بملايين الأشخاص الذين وجدوا أنفسهم على المحك لا يستطيعون الوصول لحقيقة ومصير وجودهم على الأراضي السعودية.

قرار ترحيل اليمنيين من جازان

أعلنت الحكومة السعودية عن ترحيل اليمنيين من منطقة جيزان في جنوب المملكة العربية السعودية من عدة مدن وهي جازان ونجران وعسير فهذه المدن هي أكثر المدن التي تشهد تمركزًا من العمالة اليمنية في المملكة التي يتجاوز عددها مليوني وافد يمني، وتم تداول الأنباء عن قرار ترحيل اليمنيين من منطقة جازان إلى مناطق أخرى في المملكة، وعلى الرغم من أنه لم يتم الإعلان بشكل رسمي عن القرار الصادر عن السلطات السعودية إلا أنه قد تم تداوله على نطاق واسع بين اليمنيين الذين يعيشون في تلك المناطق والسعوديين من أصحاب الأعمال الذين يقومون بتشغيل اليمنيين لديهم، حيث أقر الكثير من أصحاب المتاجر والمولات والمراكز التجارية المختلفة في منطقة جازان جنوبي المملكة أن الحكومة قد أمهلتهم فرصة ثلاثة أشهر من أجل الاستغناء عن العمالة اليمنية واستبدالهم بعمالة من جنسيات أخرى، على أن يتم ترحيل اليمنيين إلى أماكن أخرى في السعودية، أو العودة لبلادهم.

شاهد أيضًا: قرارات جديدة لليمنيين في السعودية 2021

هل تم ترحيل اليمنيين من جازان

حتى الآن لم يتم الإعلان بشكل رسمي عن ترحيل اليمنيين من منطقة جازان ولم يعلن أصحاب الأعمال السعوديين عن البدء في ترحيل اليمنيين من جازان، وما هي الآلية المقرر لها أن تستخدم في ترحيلهم هل يتم ترحيلهم إلى بلادهم أو يتم ترحيلهم إلى مناطق أخرى في المملكة ويُمنع عليهم دخول جازان، كل هذه الأمور ستكشف عنها الأيام القادمة في المملكة، وخاصة بعد أن نادى الكثير من السعوديين بترحيل اليمنيين من الوطن بأكمله، وهو الأمر الذي يرى فيه الكثيرون مطلبًا مجحفًا وقطعًا لأرزاق الملايين من العمال الذين قد لا يستطيعون إيجاد فرصة عمل مناسبة لهم إن تم ترحيلهم إلى اليمن في ظل الظروف التي يعيشها من الحرب المستمرة منذ عدة سنوات.

سبب ترحيل اليمنيين من جيزان

ما هو السبب وراء القرار الذي صدر بترحيل اليمنيين من جيزان؟ وهل الأمر يتعلق بمخالفة نظام الإقامة أم أن هناك أسبابًا أخرى للترحيل؟ لم تُعلن المملكة العربية السعودية بشكل رسمي عن السبب وراء القرار بترحيل العمالة اليمنية من منطقة جازان، وهو الأمر الذي فتح باب التكهنات أمام المتابعين للشأن الداخلي السعودي، حيث يرى البعض أن السبب وراء ترحيل اليمنيين هو مخالفة نظام الإقامة والعمل في السعودية من بعض اليمنيين؛ وعليه فإن الترحيل سيكون لتلك العمالة المخالفة فقط، بينما يرى البعض أن الترحيل سوف يستهدف كافة اليمنيين الموجودين في المنطقة، التي تعد أقرب منطقة للمملكة من الحدود اليمنية، وذلك لأن وجودهم في تلك المنطقة يشكِّل تهديدًا لأمن المملكة عن طريق تعاون البعض منهم مع الحوثيين الذين يستهدفون المملكة، ولهذا فقد رأت السلطات الحكومية إبعاد كافة اليمنيين عنها من أجل التصدي للحوثيين بكل حزم وقوة، وهذه التكهنات كلها لم تصدر بها أي قرارات أو تصريحات رسمية من الحكومة السعودية.

شاهد أيضًا: حقيقة خروج اليمنيين من جيزان

ردود الأفعال المتعلقة بترحيل اليمنيين من جيزان

تباينت ردود الأفعال من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية واليمن حول قرارات ترحيل اليمنيين من جنوب المملكة ما بين مؤيد ومعارض، حيث يرى بعض السعوديين أن هذا القرار قد تأخر كثيرًا وكان يجب اتخاذه من قبل لأن اليمنيين المتواجدين في تلك المنطقة يهددون أمن واستقرار السعودية، بينما يرى البعض أن هذا القرار هو تمهيد لحادث جلل تُقدم السعودية على اتخاذه في الأشهر القليلة المقبلة، ومن غير الممكن التنبؤ بهذا القرار على الرغم من أنه من المتوقع أن تكون له علاقة بمقاومة ميليشيات الحوثي، في المقابل يعتقد بعض المغردون من السعوديين أن هذا القرار هو مجرد شائعة لا أساس لها من الصحة، وأنه حتى الآن لم يصدر أي قرار رسمي من الحكومة السعودية في هذا الشأن.

على الجانب الآخر كانت ردود أفعال اليمنيين في مجملها غاضبة ومستاءة من هذا القرار، فهناك الكثير من اليمنيين الذين يعيشون في المملكة منذ عشرات السنين، كما يرى قطاع كبير من اليمنيين أن تلك المنطقة أصلًا كانت تحت سيطرة اليمن حتى عقود قليلة من الزمن، ويرى البعض أن هذا القرار إن صح سيكون قرارًا ظالمًا للكثير من اليمنيين خاصة وأنه قد صدر دون تسبيب، ويتساءل اليمنيون حول هذا القرار: هل ستتركوننا نعود للمجاعة المنتشرة في البلاد؟ ونحن بالكاد نستطيع أن ندبر أمورنا وأحوالنا وناشد الكثير منهم القادة السعوديين بإصدار أوامر صريحة وواضحة حول هذا الأمر.

شاهد أيضًا: سبب منع اليمنيين من العمل في جازان

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد أجبنا من خلال سطوره على سؤال هل تم ترحيل اليمنيين من جازان بالفعل؟ وهو السؤال الذي يتم تداوله بين قطاع كبير من السعوديين واليمنيين في المملكة العربية السعودية من أجل التعرف على هذا القرار وتفاصيله وحيثياته، كما تعرفنا على كافة التفاصيل المتعلقة بالأنباء المتداولة حول قرار الترحيل.

71 مشاهدة