هل جرثومة المعدة معدية

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 23 يونيو 2021 , 01:06 - آخر تحديث : 23 يونيو 2021 , 01:06
هل جرثومة المعدة معدية

هل جرثومة المعدة معدية، يصاب نسبة كبيرة من الناس بجرثومة المعدة، وقد يتسائل الكثيرون هل جرثومة المعدة معدية، وسنُجيب في هذا المقال عن هذا التساؤل، كما سنذكر أعراض جرثومة المعدة، وطريقة علاجها، وطرق الوقاية من الإصابة بجرثومة المعدة.

هل جرثومة المعدة معدية

نعم، إن جرثومة المعدة معدية؛ لأن الجرثومة تبدو منتشرة بين أفراد العائلة المصابة، وهي أكثر شيوعًا حيث يعيش الناس في ظروف مزدحمة أو غير صحية، على الرغم من أن الأبحاث تشير إلى أن العدوى تنتقل من شخص لآخر ، إلّا أنّ كيفية حدوث ذلك بالضبط غير معروفة حقًا[1].

شاهد أيضًاافضل علاج لجرثومة المعدة .. هل تموت جرثومة المعدة؟

أعراض الإصابة بجرثومة المعدة

بعد أنّ أجبنا على عنوان المقال الذي كان هل جرثومة المعدة معدية؟ سنتطرق للحديث عن أعراض الإصابة بجرثومة المعدة، ولكن قبل ذلك يجب التنبيه بأنّ معظم المصابين بجرثومة المعدة لا تظهر عليهم أي علامات أو أعراض، ولكن قد تظهر بعض الأعراض عند بعض الأشخاص، وهي تشمل ما يأتي[2]:

  • وجع أو ألم حارق في البطن.
  • ألم في البطن يزداد سوءًا عندما تكون المعدة فارغة.
  • غثيان.
  • فقدان الشهية.
  • كثرة التجشؤ.
  • الانتفاخ.
  • فقدان الوزن غير المقصود.

قد تتفاقم أعراض الإصابة بجرثومة المعدة في بعض الأحيان، وعندها يجب اللجوء إلى مساعدة طبية، فإذا عانى الشخص من آلام شديدة أو مستمرة في البطن، أو صعوبة في البلع، أو براز دموي أو أسود قطراني، أو القيء الدموي أو الأسود الذي يشبه القهوة المطحونة، فإنّ عليه طلب مساعدة طبية فورية.

شاهد أيضًا:علاج جرثومة المعدة نهائيا

هل علاج جرثومة المعدة صعب؟

عند الحديث عن جرثومة المعدة فإنّ أبرز سؤالين يطرحهما الناس هما هل جرثومة المعدة معدية؟ وهل علاج جرثومة المعدة صعب؟ أجبنا على السؤال الأول فيما سبق، أما جواب السؤال الثاني يمكننا القول بأنّ علاج جرثومة المعدة يعتمد على الأدوية التي تقتل الجراثيم التي هاجمت بطانة المعدة، وعادة ما يستغرق الأمر من أسبوع إلى أسبوعين من العلاج للتحسن، ومن المحتمل أن يصرف الطبيب للمريض عدة أنواع مختلفة من الأدوية، والتي تشمل الخيارات التالية[3]:

  • المضادات الحيوية لقتل البكتيريا في الجسم، مثل أموكسيسيلين أو كلاريثروميسين (بياكسين) أو ميترونيدازول (فلاجيل) أو تتراسيكلين (سوميسين) أو تينيدازول (تنداماكس)، من المرجح أن يصف الطبيب اثنين على الأقل من هذه المجموعة.
  • الأدوية التي تقلل كمية الحمض في المعدة عن طريق منع المضخات الصغيرة التي تنتجها، وهي تشمل ديكسلانسوبرازول (ديكسيلانت) أو إيسوميبرازول (نيكسيوم) أو لانسوبرازول (بريفاسيد) أو أوميبرازول (بريلوسيك) أو بانتوبرازول (بروتونيكس) أو رابيبرازول (أسيفيكس).
  • البزموت سبساليسيلا ، والذي قد يساعد أيضًا في قتل بكتيريا المعدة جنبًا إلى جنب مع المضادات الحيوية.
  • الأدوية التي تمنع الهيستامين الكيميائي، مما يدفع المعدة إلى إفراز المزيد من الأحماض، ومنها سيميتيدين (تاجامت)، فاموتيدين (فلوكسيد ، بيبسيد)، نيزاتيدين (أكسيد)، أو رانيتيدين (زانتاك).

قد يعني العلاج تناول 14 حبة أو أكثر يوميًا لبضعة أسابيع، والتي تبدو وكأنها كمية كبيرة من الأدوية، لكن من المهم حقًا أن يأخذ المريض كل ما يصفه الطبيبك وأن يتبع تعليماته، فإذا لم يتناول المضادات الحيوية بالطريقة الصحيحة، يمكن أن تصبح البكتيريا في الجسم مقاومة لها، مما يجعل علاج جرثومة المعدة أكثر صعوبة، وإذا كانت الأدوية مزعجة، فيجب التحدث إلى الطبيب حول خيارات العلاج وكيف يمكنك التعامل مع الآثار الجانبية.

شاهد أيضًاعلاج جرثومة المعدة بالثوم .. العلاجات الطبيعية والطبية لجرثومة المعدة

هل يمكن الوقاية من جرثومة المعدة؟

يمكن الوقاية من جرثومة المعدة لمنع انتقال العدوى بعدة طرق صحية، تشمل مل يأتي[3]:

  • اغسل يديك بعد استخدام الحمام وقبل تحضير الطعام أو تناوله، وعلّم أطفالك أن يفعلوا نفس الشيء.
  • تجنب الطعام أو الماء غير النظيف.
  • لا تأكل أي شيء لم يتم طهيه جيدًا.
  • تجنب الطعام الذي يقدمه الأشخاص الذين لم يغسلوا أيديهم.
  • على الرغم من أن الإجهاد والأطعمة الغنية بالتوابل لا تسبب الإصابة بجرثومة المعدة المعدية، إلا أنها قد تمنعها من الشفاء بسرعة أو تزيد من الألم سوءًا، لذلك يجب محاولة تجنبها، كما عليك محاولة طرق إدارة التوتر لديك، وتحسين نظامك الغذائي.

شاهد أيضًاعلاج جرثومة المعدة بالادوية

قدمنا في مقال هل جرثومة المعدة معدية أبرز المعلومات حول جرثومة المعدة،  والتي يعتبرها العلماء أنها معدية، كما ذكرنا أعراضها، وطرق علاجها، وتطرقنا في نهاية المقال إلى طرق الوقاية من الإصابة بجرثومة المعدة المعدية.

المراجع

  1. ^ kidshealth.org , Helicobacter pylori , 22/6/2021
  2. ^ mayoclinic.org , Helicobacter pylori (H. pylori) infection , 22/6/2021
  3. ^ webmd.com , WhatIs H. pylori? , 22/6/2021
83 مشاهدة