هل حاتم الطائي مسلم؟

كتابة اية البير - تاريخ الكتابة: 30 مايو 2021 , 11:05
هل حاتم الطائي مسلم؟

هل حاتم الطائي مسلم؟ ، الأمر الذي أثار الجدل حول تفاصيل ديانته، كما سنتحدث عن أهم تفاصيل حياته وأسرته وسيرته الذاتية، وذكرنا أجمل موقف من مواقف الطائي عن الكرم والجود، وسلطنا الضوء على بعض أشعاره، وتحدثنا عن تفاصيل ديانته وقبيلته ونسبه ومكان إقامته ووفاته.

هل حاتم الطائي مسلم

إن حاتم الطائي ليس مسلمًا وُلد في فترة ما قبل الإسلام وكان مسيحيًا، وعن عدي بن حاتم قال: “قلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم إن أبي كان يصل الرحم ويفعل ويفعل فهل له في ذلك – يعني: من أجر؟ قال: إن أباك طلب شيئاً فأصابه”، وعن سهل بن سعد الساعدي قال: “أن عدي بن حاتم أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن أبي كان يصل القرابة ويحمل الكلَّ ويطعم الطعام، قال: هل أدرك الإسلام ؟ قال: لا، قال: إن أباك كان يُحبُّ أن يُذكر”.

شاهد أيضًا: سبب وفاة الشاعر علي الفريداوي ومقتطفات من أبرز أشعاره

من هو حاتم الطائي ويكيبيديا

إن حاتم الطائي شاعر عربي جاهلي وأمير قبيلة طيء توفي عام 46 ق. هـ  الموافق 605 م، مات في عوارض أحد جبال بلاد طيء، اشتهر بكرمه وجوده وأشعاره ويقال: إنه أكرم العرب، وضرب فيه المثل أكرم من حاتم، والكرم الطائي، واسمه هو حاتم بن عبد الله بن سعد بن آل فاضل بن امرئ القيس بن عدي بن أخزم بن أبي أخزم هزومه بن ربيعة بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء الطائي، وكنيته أبا سفانة وأبا عدي، كانت والدته السيدة عتبة بنت عفيف بن عمرو بن أخزم ذات كرم وسخاء ونشأ حاتم كوالدته وحجز عليها إخوانها ولم يعطونها مالها خوفًا من تبذيره، زار حاتم مدينة الشام وتزوج ابنة أشهر الشعراء السيدة ماوية بنت حجر الغسانية، وكان يسكن في بلاد الجبلين التي تسمى الآن حائل في بلدة توارن شمال المملكة العربية السعودية؛ وللاستماع إلى ما يرويه الشيخ العريفي على صفحته الرسمية عن قصة ابنة حاتم الطائي “من هنا“.

شاهد أيضًا: ما هو الاسم الذي يطلق على الشاعر الذي عاصر الجاهلية والإسلام؟

أسرة حاتم الطائي وزوجاته

تزوج حاتم الطائي ثلاث مرات، ولديه أربعة أبناء، تتكون أسرته مما يلي:

  • ماوية الغسانية،زوجة.
  • النوار بنت ثرملة، زوجة.
  • العالية العنزية، زوجة.
  • شبيب بن حاتم، ابن.
  • عدي بن حاتم، ابن.
  • سفانة ابن حاتم، ابن.
  • عبدالله بن حاتم، ابن.
  • عبد الله الثقفي أخيه من الرضاعة.

شاهد أيضًا: سبب وفاة الشاعر جزاء صالح الحربي في الكويت

أجمل مواقف حاتم الطائي

تحدثت السيدة ماوية الغسانية عن أحد مواقف زوجها الطائي عن يوم من أيام القحط والجوع، وكان أولادها يبكون من شدة الجوع وبقيت تغني لهم حتى ناموا، وجاء زوجها يعللها بالكلام حتى تنام هي، فسكتت حتى يظن إنها نامت لأنها حزنت عليه من شدة الجوع ولا تريد أن تتعبه من الكلام، فأغمضت عيناها وسألها هل نمتي؟ فلم تجب فظن إنها نائمة، وإذ به يسمع طرق على الباب سيدة تطلب الطعام لأولادها وقالت: ” يا أبا عدي أتيتك من عند صبية يتعاوون كالكلاب أو كالذئاب جوعاً”، فقال لها: “أحضري صبيانك فوالله لأشبعنهم”.

فرفعت الماوية رأسها وقالت له “يا حاتم بماذا تشبع أطفالها فوالله ما نام صبيانك من الجوع إلا بالتعليل”، وعندما وصلت السيدة أخذ سكينه وذبح فرسه وقال قطعي واشوي وكلي وأطعمي صبيانك، فأكلت المرأة وأشبعت أولادها، وأيقظ أولاده وأطعمهم، فقال “والله إن هذا لهو اللؤم تأكلون وأهل الحي حالهم مثل حالكم!”، ثم جمع أهل القرية وأطعمهم جميعًا، وجلس على زاوية ينظر إليهم ولم يتبقى من الفرس سوى العظم والحافر، وما تذوق منه أي قطعة رغم شدة جوعه.

شاهد أيضًا: ماذا يطلق على يوم الخميس في الجاهلية

أجمل اشعار حاتم الطائي عن الكرم

ومن أجمل الأشعار التي تغنى بها حاتم الطائي قصيدة طويلة عن الجود والكرم ومكارم الأخلاق، وهي مسطورة في الخماسية البصرية، وهذا جزء من هذه القصيدة:

ألا لا تلومانـي عـلـى مـا تـقـدمـا        كفى بصروف الدهر للمرء محكـمـا

فإنكمـا لا مـا مـضـى تـدركـانـه        ولست على ما فاتـنـي مـتـنـدمـا

فنفسك أكـرمـهـا فـإنـك إن تـهـن        عليك فلن تلقى مدى الدهر مكـرمـا

أهن للـذي تـهـوى الـبـلاد فـإنـه        إذا مت كان المال نهبـا مـقـسـمـا

ولا تـشـقـين فـيه فـيســد وارث        به حين تغشى أغبر الجوف مظلـمـا

يقسـمـه غـنـمـا ويشـرى كـرامة        وقد صرت في خط من الأرض أعظما

قلـيلا بـه مـا يحـمـدنـــك وارث        إذا نال مما كنت تجمـع مـغـنـمـا

تحلم عـن الأدنـين واسـتـبـق ودهـم        ولن تستطيع الحلم حتـى تـحـلـمـا

وعوراء قد أعرضت عنها فلم تـضـر        وذمـي أود قـومـتـه فـتـقـومـا

وأغـفـر عـوراء الـكـريم ادخـاره        وأعرض عن شتم الـلـئيم تـكـرمـا

ولا أخذل المـولـى وإن كـان خـاذلا        ولا أشتم ابن العم إن كان مـفـحـمـا

ولا زادني عـنـه مـنـأى تـبـاعـدا        وإن كان ذا نقص من المال مصرمـا

شاهد أيضًا: من هي زوجة خالد الشاعر .. ماذا تعمل زوجة خالد الشاعر

متى توفي حاتم الطائي

يظن المؤرخون أن حاتم الطائي قد توفي بعد 8 سنوات من ولادة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، ويذكر إن خاتم توفي في عام 506 ميلادي، بينما ورد عن قول آخر يفيد أنّ حاتماً توفي في عام 575 ميلادي، وكان قد دفن في منطقة جبلية تسمى عوارض التي تقع في بلاد طيىء، واملت عن عمر يناهز الستين عاماً، و من أبرز الشعراء الذين عاصرهم في حياته وهم عبيد بن الأبرص، و النابغة، وبشر بن أبي حازم.

شاهد أيضًا: هل عنترة بن شداد من شعراء الجاهلية

إلى هنا؛ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا حول هل حاتم الطائي مسلم ، وهو مسيحي ليس مسلم، وتوفي قبل ظهور الإسلام، كما تحدثنا عن أبرز مواقفه وشهامته، وأهم أشعاره، وذكرنا أبرز تفاصيل حياته وأسرته وأولاده وزوجاته،  بالإضافة إلى تفاصيل وفاته.

106 مشاهدة