هل زواج المسيار يسجل في المحكمة

كتابة ايات نواورة - تاريخ الكتابة: 10 يناير 2021 , 00:01
هل زواج المسيار يسجل في المحكمة

هل زواج المسيار يسجل في المحكمة ؟ يتساءل العديد من أبناء المملكة العربية السّعوديّة عن ضرورة تسجيل زواج المسيار في المحكمة أم أنّه لا داعي لتسجيله، حيث شهدت الفترة الأخيرة إقبال العديد على زواج المسيار؛ كونه يوّفر على الزوج الكثير من النفقات والمصاريف، ولكن هنالك إشكالات متعددة بشأن هذا النوّع من الزواج، فما هو زواج المسيار؟ وهل يستدعي التّسجيل في المحكمة؟ هذه الأسئلة وغيرها سنتعرّف على إجابتها من خلال مقالنا هذا.

ما هو زواج المسيار

يُعرف زواج المسيار بأنّه عقدٌ شرعي بين الرّجل والمرأة يستوفي كلّ أركان وشروط عقد الزّواج الصّحيح؛ إلّا أنّ المرأة في زواج المسيار تتنازل عن السكن والنّفقة بكامل إرادتها وبرضاها الشخصيّ، وبالتالي فإنَّ زواج المسيار يتم مثل إجراءات الزواج الرسمي، إلّا أنّه يتم من خلال شخص غير مرخص له بالتزويج (مملك)، ويوقعون عقد زواج على ورقة غير رسمية بشهود لهذا، ولا يتم إشهار عقد الزواج هذا.

شاهد أيضًا: حكم زواج المسيار هيئة كبار العلماء 

هل زواج المسيار يسجل في المحكمة

في ظل التساؤلات المتعددة بشأن هل زواج المسيار يتطلب تسجيلًا في المحاكم الشّرعيّة أم لا؟ فإنَّ تصريحات الجهات المختصة في المملكة العربية السّعوديّة تؤكد بأنَّ عدم تسجيل زواج المسيار في المحكمة لا يُبطل الزواج، ولكنّه يُخالف الأنظمة والإجراءات القانونية والنظاميّة المشروعة في المملكة، ولهذا يُفضل أنْ تحرص الزوجة على تسجيل هذا الزواج في المحكمة؛ وذلك ضمانًا لمصلحة الزوجة وحقوقها على المدى البعيد؛ إذ قد يموت الزوج فيطلب منها العدّة، وتستحق الميراث، وقد تُغيِّر رأيها، فتطالب بحقها في النفقة أو القَسْم الواجب، وتقول بعد مدة: أريد حقوقي كاملة وهذا حقها، ولا يجوز للزوج عندئذ أن يحبسها، فإما أن يعطيها حقوقها ويجعلها أسوة بزوجته الأخرى، وإمّا أنْ يُسرّحها سراحًا حسنًا.[1]

هل زواج المسيار يسجل بابشر

أجبر حساب المواطن الذي تُشرف عليه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة الأزواج على إضافة زوجاتهم المتزوجين بهن ضمن زواج المسيار إلى الإفصاح عنه، حيث يتوّجب على الزوج الذي يريد الدعم الشهري تسجيل زوجته في المحكمة، ويمنح هذا القرار الرجل المتزوج أكثر من واحدة بأن يستخرج سجل عائلي لأولاده من كل زوجة؛ مما يساعد الرجال على إخفاء زواجهم الآخر، كما يعطي للزوجات في زواج المسيار الحق في إثبات النسب لأطفالهن، والاستفادة من الحقوق الذي يعطيها حساب المواطن لذوي الدخل المنخفض والمتوسط في المملكة.

هل زواج المسيار يوثق في الأحوال المدنية

فعّلت إدارة الأحوال المدنية بالمملكة العربية السّعودية خدمة سجل الأسرة اختياريًا للسيدات المتزوجات والمطلقات والأرامل، وذلك ضمن إجراءات تستر المعددين، وتوّثق زوجات المسيار، وتحظى هذه الخدمة بالعديد من المزايا، ومنها ما يلي:[2]

نموذج زواج مسيار سعودي

إليكم نموذجًا لزواج المسيار في المملكة العربية السّعوديّة:

 أنه فى يوم………….. الموافق ………………………

تحريراً بين كلٍ من:

أولًا: السيد / ……………. المقيم …………..؛ مسلم الديانة …………….الجنسية

(زوج طرف أول)

ثانيًا: السيدة / …………. المقيمة …………؛ ……. الديانة …………….الجنسية

(زوجه طرف ثاني)

بعد أنّ أقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد والتصرف وخلوها من كافة الموانع الشرعية اتفقا أمام الشهود المذكورين بهذا العقد وبعد تلاوته باللغة………….. على الزوجة اتفقا على ما يلى :

البند الأول

يقر الطرف الأول بعد إيجاب وقبول صريحين بأن قد قبل الزواج من الطرف الثاني زواجًا شرعيًا على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وعملًا بأحكام الشريعة الإسلامية.

كما تقر الطرف الثاني بعد إيجاب وقبول صريحين بأنها قد قبلت الزواج من الطرف الأول .

البند الثاني

تقر الطرف الثاني صراحة بأنها قبلت الزواج برضا تام وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية مع الاحتفاظ بديانتها …………………..

البند الثالث

اتفاق الطرفان على صداق قدره ……….. دفع من الطرف الأول ……………….. فى مجلس العقد للطرف الثانى والمؤخر منه …………… يحل بأقرب الأجلين .

البند الرابع

اتفق الطرفان بقبول جميع أحكام هذا العقد بما تقضي به الشريعة الإسلامية وما يترتب عليه من آثار قانونية وخاصة البنوة إذ أن لأولادهما ثمرة هذا الزواج ولهم جميع الحقوق الشرعية والقانونية قبلهما.

البند الخامس

تحرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بها حتّى يحين اتخاذ اجراءات التوثيق.

شروط صحة زواج المسيار

هنالك العديد من الشروط الواجب توّفرها لتعزيز صحة زواج المسيار، وهي على النحوّ الآتي:

  • تعيين الزّوجين؛ فلا يجوز للوليّ أن يقول زوجتك ابنتي بل يجب عليه تحديد اسمها بفلانة وعليها معرفة الزّوج تحديدًا.
  • رضا الزّوجين.
  • إشهار الزواج بحضور وليّ للزوجة فوجود الوليّ من شروط صحّة الزّواج فلا نكاح إلا بوليّ، وكذلك وجود شاهدين غير الوليّ؛ وذلك لحفظ الحقوق.
  • عدم وجود موانع شرعيّة بين الزّوجين؛ كالقرابة من نسبٍ ومصاهرة، أو رضاع، أو أي مانعٍ شرعيٍّ آخر يحدده العلماء والشّرع الحكيم.

وإلى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال هل زواج المسيار يسجل في المحكمة؛ حيث ينبغي تسجيله في المحكمة ضمانًا لحق الزوجة وحق أبنائها في هذا الزواج، كي لا تضيع حقوقها.

المراجع

  1. ^ alukah.net , "زواج المسيار" ومثلث الرعب!! , 9-1-2021
  2. ^ moi.gov.sa , الاحوال المدنية , 9-1-2021
414 مشاهدة