هل سكان القطيف كلهم شيعة

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 19 مايو 2021 , 12:05
هل سكان القطيف كلهم شيعة

هل سكان القطيف كلهم شيعة ؟ حيث يوجد العديد من المناطق في المملكة العربية السعودية وتعتبر واحة القطيف واحدة من أقدم وأهم المناطق المليئة بالسكان داخل منطقة الخليج العربي والسبب في ذلك لأن تاريخها يعود إلى الألفية الخامسة قبل الميلاد، حيث قامت الكثير من الحضارات فيها وتعاقبت عليها دول وشهدت أرضها الكثير من الأمم والأجناس.

هل سكان القطيف كلهم شيعة

نجد أن الشيعة يشكلون بنسبة كبيرة للغاية من سكان محافظة القطيف وكذلك محافظة الاحساء والكثير من محافظات شرق السعودية حيث أنهم ينتمون إلى الشيعة الاثنا عشرية وهذا الأمر ينطبق على شيعة المدينة المنورة غرب السعودية.

اصل شيعة القطيف

يرجع أصل شيعة ببصفة خاصة والمملكة العربية السعودية عامة إلى أصول وجذور عربية حيث أن تواجدهم في شرق الجزيرة العربية يعود إلى أواخر القرن الثالث الهجري عندما أقام القرامطة وهم من الشيعة الإسماعيلية في هذا المكان واتخذوها دولة لهم حتى وقت تأسيس الدولة السعودية الحديثة، حيث أن هذه المنطقة تعد مركز شيعي روحي مهم للغاية فكان يطلق على منطقة القطيف اسم “النجف الصغرى”

عادات وتقاليد شيعة القطيف

يوجد بالقطيف الكثير من المناسبات الدينية أو الشعبية الدورية ومن أهمها عيدي الفطر والأضحى وكذلك الكريكشون والناصفة ويعرفون باسم القرقيعان ووفيات ومواليد أئمة أهل البيت.

حيث أنه عند بداية العام الهجري تتوشح القطيف بالسواد وبالأعلام السوداء والحمراء والخضراء فوق المآتم والبيوت والأزقة والطرقات وهذه الأفعال تدل على بدء حالة العزاء وموسم عاشوراء من بداية شهر محرم حتى نهاية شهر صفر حتى يقوموا بأحياء ذكرى أيام عاشوراء الذي قتل فيها الحسين بن علي حفيد النبي محمد في معركة كربلاء، كما يوجد الكثير من المحاضرات الدينية أو العلمية التي يلقيها رجال الدين في الحسينيات أو المساجد داخل القطيف.

الزواج  عند شيعة القطيف

الزواج في منطقة القطيف يختلف عن غيره من المناطق الأخرى وخاصة بالنسبة لشيعة القطيف حيث أن الزواج عندهم يبدأ عندما يكون سن الزوج من 14وحتى 20 عام، وسن الزوجة من 12 وحتى 18 عام وفي الأغلب يكون الزواج من الأقارب سواء ولاد العم أو بنات الخال والخالة وهكذا; ولا يمكن للزوج رؤية زوجته إلا يوم الدخلة.

وفي نهاية المقال نكون قد عرفنا هل سكان القطيف كلهم شيعة حيث تعد منطقة القطيف من الأماكن التي تتواجد في المملكة العربية السعودية والتي يتواجد فيها عدد كبير من الشيعة وتتميز بأن لها الكثير من العادات والتقاليد الخاصة بها والتي تميزها عن غيرها من الأماكن الأخرى المجاورة لها.

129 مشاهدة