هل عرفة من الحرم

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 2 يوليو 2021 , 22:07 - آخر تحديث : 2 يوليو 2021 , 21:07
هل عرفة من الحرم

هل عرفة من الحرم، فقد اشتهر جبل عرفة بقربه من الحرم المكي، وأن حجاج بيت الله الحرام لا يصح حجهم إلا بالصعود على جبل عرفة، ولكن هناك الكثير لا يعرف إن كان عرفة من الحرم أم لا، لذلك في هذا المقال سنعرف هل عرفة من الحرم.

هل عرفة من الحرم

إن عرفة ليس من الحرم، وهو جبل غرانيت يقع شرق مكة، كما يشتهر بجبل الرحمة، حيث يبلغ الجبل ارتفاعه 70 متر، ويقع علي بعد 20 كيلو متر شرقي مكة، السعودية، وتقام عنده أهم مناسك الحج، والتي تسمى بوقفة عرفة وذلك في يوم التاسع من شهر ذي الحجة، وتعد الوقفة بعرفة أهم مناسك الحج كما قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: “الحج عرفة”، حيث يصل طول جبل عرفة إلى 300 متر وبوسط قمته شاخص طوله سبعة أمتار ليميزه عن بقية الجبال. [1]

شاهد أيضًا: دعاء للابناء في يوم عرفة مكتوب

تسمية جبل عرفة

سُمِّي عرفة بهذا الاسم؛ لأنَّ النَّاس يتعارفون فيه، وقيل لأن جبريل طاف بإبراهيم وكان يريه المشاهد، فيقول له: “أَعَرَفْتَ؟ أَعَرَفْتَ؟”، فيرد إبراهيم: “عَرَفْتُ، عَرَفْتُ”، وقد قيل أيضًا أنه سُمي عرفة لأنَّ آدم وحواء عندما هبطا من الجنة التقوا فيه فعرفها وعرفته، وقيل أيضًا أنه سُمي بذلك لأن الناس يعترفون بذُنوبهم عنده، وقيل: بل سُمي بالصبر على ما يُكابدون في الوصول إليه، لأن العُرف الصبر.

وَقد عُرف جَبل عَرفة باسم عَرفات، حيث قَد وردَ في القرآن الكريم، في قوله تعالى: “لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّآلِّينَ” [2]، وكلمة عَرفات ليست جمع عَرَفَة كما يظن البعض، إنما هو مفرد على صيغة جمع، وله نظائرُ في لغة العرب، وهي فسيحٌ مِن الأرض محاطٌ بقوس مِن الجِبال يكون وَتَرُه وادي عُرَنة، وَيُطلق على عرفة أسماء أخرى منها: جَبل الرَحمة، القرين، النابت، جبل إلال.

شاهد أيضًا: دعاء لامي وابي المتوفين في يوم عرفة أجمل أدعية للوالدين في يوم عرفة

حدود عرفة

وفيما يأتي حدود جيل عرفة: [3]

  • تقع عرفة على الطريق بين مكة والطائف شرقي مكة، بنحو 22 كيلو متر، وعلى بُعد 10 كيلو متر من منى و6 كيلو متر من مُزدلفة، ويقرب طول عرفة ميلين، وعرضها كذلك، وهي سهل مُنبسط مُحاط بسلسلة من الجبال على شكل قوس كبير.
  • حدود عَرَفَة من ناحية الحَرم هي نَمِرَة، وثُوَيَّة، وذي المجاز، والأراك، أما الحدود الثلاثة الأخرى لعَرَفَة، فهي سلسلةٌ مِن جبالٍ سوداءَ، أبرزها أُمُّ الرَّضُوم، وقد وُضِع لعرفة علنان يرمُزان إلى بدايتها، وعَلَمَان يرمُزان لنهايتها، توضيحًا لمن يجهل ذلك، وبين الأعلام تَقع بَطْنُ عُرَنَة.
  • عرفة تَعني المَشعر الأقصى من مشاعر الحج، وهو الوَحيد الذي يقع خارج حدود الحَرم، وهو المشعر الذي يقف عليه الحجيج بعد صلاة الظُهر من يوم التاسع من ذي الحجة.
  • قال رسول الله: “عَرَفَةَ كُلَّهَا مَوْقِفٌ، إِلَّا بَطْنَ عُرفة”،  وفي هذا الموقف نزل على الرسول، قوله تعالى: “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا”. [4]
  • قال ابن عباس: “حدُّ عَرفة مِن الجبل المُشرِف على بَطْن عُرَنَة إلى جبالها إلى قصر آل مالك، ووادي عَرَفَة”.

شاهد أيضًا: ادعية يوم عرفة مكتوبة 1442 .. افضل ادعية يوم عرفة مستجابة 2021

وفي نهاية هذا المقال نكون قد بيّنا لكم هل عرفة من الحرم، حيث لا يعتبر جبل عرفة من الحرم لأنه يقع خارجه، ويبلغ ارتفاع الجبل سبعين مترًا.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , جبل عرفات , 02-07-2021
  2. ^ سورة البقرة , الآية 198
  3. ^ wikiwand.com , جبل عرفة , 02-07-2021
  4. ^ سورة المائدة , الآية 3
21 مشاهدة