هل في صلاة قيام ليلة عشرين 2022

كتابة نور الهدى -
هل في صلاة قيام ليلة عشرين 2022

هل في صلاة قيام ليلة عشرين 2022؟ إن صلاة القيام  أحب الصلوات إلى الله تعالى بعد صلاة الفرض، حيث إنها سنة عن الرسول الكريم خاصة في الأيام المباركات كالعشر الأواخر من رمضان، ووضعت المملكة العربية السعودية والدول العربية مواعيد محددة لقيام الليل في كل محافظة، ومن خلال موقع محتويات نتعرف ما إن كانت صلاة القيام تبدأ من ليلة عشرين أم لا، ومواعيد الصلاة وصفة أدائها وعدد ركعاتها.

صلاة القيام

صلاة القيام هي سنة، وليست فرض أمرنا بها رسول الله تعالى للحصول على الأجر والثواب الزائد خاصة في الأيام المباركة كالعشر الأواخر من رمضان، ومن تركها لا يأثم، وهي من الصلوات التي يتضرع فيها العبد إلى الله تعالى، ويسأله الرحمة والمغفرة والعتق من النيران، كما يمكن أداؤها خلال أي وقت من العام، وليس فقط في رمضان، ويجتهد المسلمون فيها في العشر الأواخر لعل أن تصادف إحدى تلك الليالي ليلة القدر، ليكون الثواب فيها مضاعفاً.

هل في صلاة قيام ليلة عشرين 2022

إن صلا ةالتهجد في رمضان هي صلاة القيام، وتعرف أيضًا بصلاة التراويح، حيث إن صلاة التهجد والتروايح هما جزء من صلاة القيام، وتبدأ صلاة التراويح يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان، وتبدأ صلا التهجد في الليلة العشرين من رمضان، أي أنه يوجد صلاة قيام في ليلة عشرين، ويختلف موعدها حسب البلد والمدينة المقيم بها المسلم، كما إن صلاة القيام هي أحب الصلوات إلى الله تعالى بعد الفريضة.

شاهد أيضًا: ادعية ليلة القدر اللهم انك عفو

متى تبدأ صلاة القيام ليلة عشرين

تبدأ صلاة قيام ليلة العشرين من رمضان في تمام الساعة 12 بعد منتصف الليل، وتختلف حسب المنطقة أو المدينة بضع دقائق، وفيما يأتي مواعيد صلاة قييام الليل في السعودية:

المنطقة وقت بدء صلاة قيام الليل
الرياض 11.53 مساءً
مكة المكرمة 12.21 صباحًا
المدينة المنورة 12.21 صباحًا
الطائف 12.18 صباحًا
جدة 12.23 صباحًا
الدمام 11.40 مساءً
الظهران 11.39 مساءً
عرعر 12.16 صباحًا
الخبر 11.39 مساءً

كم ركعة صلاة القيام في العشر الأواخر

إن عدد ركعات صلاة القيام يختلف حولها الفقهاء، فذهب الشافعية والحنفية والحنبلية إلى أن عدد ركعات القيام 20 ركعة فقط، وأجاز المالكية أن تصل إلى 30 ركعة، وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصلي 11 ركعة فقط، ويقضي باقي الليل بالذكر والتسبيح وقراءة القرآن، وهذا حسب ما جاء في السيرة النبوية الشريفة، وإنه إذا دخل العشر الأواخر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله.

شاهد أيضًا: الساعة كم صلاة القيام في رمضان 1443

طريقة صلاة القيام ليلة عشرين

لضمان صلاة القيام في رمضان أو في أي وقت بطريقة صحيحة يمكن اتباع النصائح التالية:

  • التطهر والنظافة والوضوء.
  • الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم وعزم نية صلاة القيام.
  • الاتجاه نحو القبلة.
  • تتم الصلاة ركعتين ويسلم المصلي، ويبدأ بالركعتين التاليتين، مع قراءة ما تيسير من القرآن.
  • الاستمرار إلى الانتهاء من 8 ركعات، وصلاة الشفع والوتر.
  • يستطيع المصلي أن يوتر بركعة واحدة أو ثلاثة أو خمسة.
  • الدعاء إلى الله تعالى والتسبيح والذكر، والإكثار من قول “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عنا”.

شاهد أيضًا: هل ليلة القدر ثابتة ام متغيرة

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على هل في صلاة قيام ليلة عشرين 2022 وفضلها وطريقة أدائها، كما وضحنا مواعيد صلاة قيام الليل في السعودية وأهم الأدعية المستحب الدعاء بها أثناء الصلاة.

المراجع

  1. ^ dorar.net , الدرر السنية , 21/4/2022
61 مشاهدة