هل للرجل عدة

كتابة حنين شودب -
هل للرجل عدة

هل للرجل عدة؟ هو أحد الأسئلة التي قد يسأل عنها المسلمون، فالعدو كما هو معروف تكون للمرأة التي مات عنها زوجها أو التي تطلقت من زوجها، والعدة هي أن تنحبس المرأة عن الزواج فلا يحلّ لها أن تتزوج في أيام قد حددها الشرع الإسلاميّ، وسيبيّن لكم موقع محتويات عدة المرأة ف يكلتا الحالتين، كما سبيّن إذا ما كان للرجل عدّة.

هل للرجل عدة

ليس على الرجل عدّة إذا توفيت عنه زوجته، أو إذا طلّقها، فالعدّة أمر تختصّ به النساء، ولكنّ هناك بعض الحالات التي تمنع الرجل من الزواج فورًا إذا ما طلّق زوجته، وعليه أن ينتظر قليلًا، وبيان ههذ الحالات فيما يأتي:[1]

  • يمنع الرجل من الزواج إذا ما طلّق زوجته طلاقًا رجعيًا وأراد الزواج ننم يحرم جمعهن من زوجته، كأختها أو عمتها أو خالتها، وعليه أن ينتظر حتّى تنهي زوجته عدتها ليتزوج من الأخرى.
  • يمنع الرجل من الزواج بأخرى إذا طلّق طلاقًا رجعيًا، وكان من متزوجًا من أربع نسوة، في هذه الحالة عليه أن ينتظر أن تنتهي زوجته المطلقة من عدتها حتّى يتزوّج بأخرى، فلا يجوز له أن يجمع بين أكثر من أربعة نسوة.

شاهد أيضًا: متى يكون للرجل عدة

هل للرجل عدة إذا أراد الزواج بعد طلاق امرأته أو وفاتها إسلام ويب

ورد في موقع إسلام ويب فتوى تختصّ بضوابط زواج الرجل من أخرى بعد طلاق امرأته أو وفاتها، ورقم الفتوى 122569، وما ورد فيها كالآتي:[2]

“فالرجل لا عدة عليه شرعاً ولا لغة، وقد تطلق عليه العدة مجازاً في بعض الحالات كطلاق زوجته ويريد الزواج ممن يحرم عليه جمعها معها كأختها أو عمتها مثلاً، أو كان لديه أربع نسوة وطلق إحداهن فيحرم عليه الزواج حتى تنقضي عدة زوجته المطلقة. والمقصود بالطلاق في الحالتين الرجعي اتفاقاً والبائن عند الحنفية والحنابلة، كما تقدم بيان ذلك في الفتوى رقم: 8096”.

شاهد أيضًا: كم عدة المتوفي زوجها

الحالات التي يمنع فيها الرجل من الزواج

لا عدّة للرجل، ولكن هناك حالات تمنعها من الزواج بأخرى فورًا بعد طلاقه لزوجته، وعليه أن ينتظر أن تنقضي عدتها، ومن ذلك أن يطلّق زوجته ويرغب في الزواج من أختها أو عمتها أو خالتها فلا يجوز أن يجمع الرجل بين المرأة وأختها وعمتها وخالتها، كما لا يحلّ للرجل أن يتزوج فورًا في حال كان متزوجًا بأربع نسوة وطلّق واحدة منهم، فعليه أن ينتظر حتّى تقضي عدتها ثم يتزوّج بأخرى، وذلك في حالة الطلاق الرجعيّ باتفاق العلماء، وهو أيضًا في الطلاق البائن عند الحنفية والحنابلة، والله أعلم.[3]

شاهد أيضًا: كم عدة المطلقة قبل الدخول وبعد الخلوة

ما هي عدة المرأة الأرملة والمطلقة

سندرج فيما يأتي حالات العدّة للمرأة المطلقة والأرملة:[4]

عدة المرأة المطلقة

للمطلقة عدّة أحكام فيما يتعلّق بعدتها وهي كالآتي:

  • المطلّقة قبل الدخول أي قبل المباشرة والجماع، فهذه ليس عليها عدّة، وهي تحلّ لغير زوجها بمجرد طلاقها منه.
  • عدّة المطلقة التي دخل عليها زوجها وجامعها فعليها عدّة، وذلك على ووجوه ثلاثة وإذا كانت حاملًا فعدتها حتّى تضع حملها، مهما كانت مدّة العدّة، وإذا لم تكن حاملًا وكانت من ذوات الحيض فعدتها ثلاث حيضات كاملة، مهما قصرت مدّة الحيض أو طالت، وإن كانت المطلقة لا تحيض فعدتها ثلاثة شهور.

عدة المرأة الأرملة

أمّا عدة المرأة التي توفي عنها زوجها غير الحامل فعدتها أربعة شهور وعشر أيام، وقد ورد ذلك صريحًا في قول الله تعالى: “وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا”[5]، أمّا المرأة الحامل فعدتها حتّى تضع.

وبهذا نكون قد أجبنا على السؤال هل للرجل عدة، كما تعرفنا على ما هي عدة المرأة الأرملة والمطلقة، وأضاف الحالات التي يمنع فيها الرجل من الزواج، كما أدرجنا عدة المرأة الأرملة والمطلقة.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , هل تجب على الرجل عدة ؟ , 03/05/2022
  2. ^ islamweb.net , هل للرجل عدة إذا أراد الزواج بعد طلاق امرأته أو وفاتها , 03/05/2022
  3. ^ islamweb.net , الحالات التي يمنع فيها الرجل من الزواج , 03/05/2022
  4. ^ سورة البقرة , الآية 234
  5. ^ binbaz.org.sa , المقصود بعدة المرأة وبيان الأحوال التي تعتد فيها , 03/05/2022
40 مشاهدة