هل مكمل يعني ناجح ؟

هل مكمل يعني ناجح ؟

هل مكمل يعني ناجح ؟ أم يعني راسب؟ فكلمة مكمل قليلة الاستعمال وليست بمستوى وضوح كلمتي ناجح وراسب والتي اعتاد الكثير من الطلاب وأولياء الأمور على سماعهما بالتزامن مع صدور نتائج الامتحانات النهائية للفصل الدراسي، وسيتناول المقال التالي موضوع هل مكمل يعني ناجح ؟ بحيث يزيل تلك الحيرة التي قد ترتسم على الوجوه جراء سماع تلك الكلمة، وذلك من خلال تقديم شرحٍ دقيقٍ لمعنى كلمات ناجحٍ، وراسبٍ، ومكملٍ.

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني ناجح او راسب في نظام نور

حالات تقييم الطلاب بعد صدور نتائج الامتحانات النهائية

ينتظر الطلاب بكثيرٍ من القلق والتوتر صدور نتائج اختباراتهم النهائية بعد انتهائهم من تقديم امتحانات جميع المواد المرتبطة بالفصل الدراسي المعني، إذ أن هذه النتائج ستحدد وضع الطالب في المرحلة القادمة إما بالانتقال إلى المستوى التالي، أو ببقائه في نفس المستوى وإعادة تقديم مواده من جديد. وتختلف النتائج الامتحانية بين طالبٍ وآخر من حيث النتيجة العامة والنتائج التفصيلية أيضًا، وذلك تبعًا لدرجة ذكاء الطالب، وقدرة استيعابه، ومدى اهتمامه بمواد الفصل الدراسي، ويمكن أن تتنوع نتائج الطلاب بعد انهاء اختباراتهم بين الحالات التالية: حالة طالبٍ ناجحٍ، وحالة طالبٍ راسبٍ، وحالة طالبٍ مكملٍ.

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة مكمل في الشهادات الدراسية السعودية

هل مكمل يعني ناجح ؟

تعني حالة الطالب الناجح تمكن الطالب من النجاح واجتياز كافة الامتحانات النهائية لمواد الفصل الدراسي بدرجاتٍ لا تقل عن حدٍ معينٍ يدعى “حد النجاح في المادة”، إضافةً إلى استيفائه لمتطلبات النجاح الأخرى في الفصل. في حين تعني حالة الطالب الراسب عدم تمكن الطالب من النجاح في عددٍ من مواد الفصل الدراسي بصورةٍ تؤهله ليكون ناجحًا، أو مكملًا، (مادتين أو أكثر، وذلك بحسب متطلبات النظام التعليمي المطبق في البلد)، وهذا يعني أنه يتوجب على الطالب الراسب أن يعيد المرحلة الدراسية بالكامل من خلال الانتظام في العام الدراسي الجديد ضمن مقاعد نفس المرحلة الدراسية. ولكن هل مكمل يعني ناجح ؟

قد لا يعرف الكثير من الطلاب معنى كلمة مكمل التي من الممكن أن تظهر لهم أثناء مراجعتهم لنتائجهم الامتحانية، كما أن البعض منهم قد يشعر بالقلق بمجرد رؤيته كلمة “مكمل”، غير أن كلمة مكمل تعني أن الطالب أقرب للنجاح منه للرسوب، أي أن الطالب لم ينجح بشكلٍ كاملٍ، إنما يلزمه القيام بالإكمال في المادة التي لم يتمكن من اجتيازها خلال الاختبارات الرسمية، وذلك من خلال تقديم الامتحان الإكمالي لهذه المادة في وقتٍ يحدد بحيث يكون قريبًا من وقت إعلان النتائج. وبناءً على نتيجة الطالب في هذه المادة ينتقل من حالة مكمل إلى ناجح في حال تجاوز الطالب الاختبار الإكمالي، أو من حالة مكمل إلى راسب في حال رسوبه في الاختبار الإكمالي.

شاهد أيضًا: طريقة الاستعلام عن نتائج الطلاب برقم الهوية 1443

الامتحانات الإكمالية

يحول الطلاب الذين تكون نتيجتهم الإجمالية في الاختبار النهائي “مكمل” لتقديم الامتحانات الإكمالية، والتي يصدر برنامجها من قبل الجهة التعليمية بشكلٍ مركزيٍ للمدارس أو بشكلٍ لا مركزيٍ للجامعات والمعاهد، وبحسب نتائج هذه الامتحانات يتحدد توجه الطالب إما بالنجاح للمستوى الأعلى، أو بالرسوب وإعادة تقديمه لمواد الفصل بشكلٍ كاملٍ من جديد. ومن الجدير بالذكر أن الدورات التكميلية قد تحتاج في بعض البلدان إلى قرارٍ من مجلس الوزراء في حين قد تكون دوريةً منتظمةً في بلدانٍ أخرى.

شاهد أيضًا: شعار وزارة التعليم png الجديد 1443

وبهذا يختم المقال الذي تناول موضوع هل مكمل يعني ناجح ؟ والذي تضمن شرحًا لمعنى حالات طالبٍ ناجحٍ، وطالبٍ راسبٍ، وطالبٍ مكملٍ، مرورًا بالآلية التي تنظم سير الامتحانات الإكمالية التي يتأهل الطالب المكمل لتقديمها في مؤسسته التعليمية.

2 مشاهدة