هل يجوز الاحتفال بيوم المعلم

هل يجوز الاحتفال بيوم المعلم

هل يجوز الاحتفال بيوم المعلم؟ معلومٌ أنَّ الطلبة يسعون عادةً إلى تقدير معلميهم، ومن وسائل التقدير جعل يومًا خاصًا للمعلم، فيحتفلون فيه ويقدمون له الهدايا، فهل هذا الفعل يعدُّ أمرًا مشروعًا؟ وهل يجوزُ تقديم الهدايا للمعلمِ؟ هذا ما سيتمُّ الحديث عنه في هذا المقال الذي يطرحه موقع محتويات، حيث سيجد القارئ بيان الإجابات على هذه الأسئلة بشيءٍ من التفصيل.

هل يجوز الاحتفال بيوم المعلم

معلومٌ أنَّ للمعلم مكانة عظيمة في الشرع الحنيف، وقد أعلى الله -عزَّ وجلَّ- منزلة العلماء، وفضلهم على غيرهم من الناس، وبناءً على ذلك فإنَّ تقدير المعلم من الأمور الواجبة على الطالب تجاه معلمه، لكن هل يجوزُ الاحتفالُ بعيدِ المعلمِ؟ هذا ما سيتمُّ بيان الإجابة عليه في هذه الفقرة مع عزو الفتوى إلى أصحابها:

حكم الاحتفال بعيد المعلم إسلام ويب

إنَّ المعتمد لدى أصحاب موقع إسلام ويب أنَّ الاحتفال بعيد المعلم يعدُّ من البدع المستحدثة، وبناءً على ذلك فلا يجوز للمسلم الاحتفال فيه؛ لأنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أخبر عن وجوب رد ما تمَّ إحداثه في الدين،[1] حيث قال: (مَن أَحْدَثَ في أَمْرِنَا هذا ما ليسَ فِيهِ، فَهو رَدٌّ).[2]

شاهد أيضًا: ما حكم التهنئة بعيد الحب في الاسلام

حكم الاحتفال بعيد المعلم ابن باز

وافق ابن بازٍ أصحاب موقع إسلام ويب، حيث أنَّه عدَّ عيد المعلم من الأمور التي لا أصل لها في الشرع الحنيف وهي من البدع المحدثة عنده، وبناءً على ذلك فقد أفتى بعدم جوازِ الاحتفال بهذا اليوم.[3]

شاهد أيضًا: حكم الاحتفال بعيد الام ابن باز

حكم الاحتفال بعيد المعلم عثمان الخمس

لم يمانع الدكتور عثمان الخمس من جعل يومٍ للمعلمِ يُحتفل فيه وتُقدم له الهدايا، لكنَّه اشترط لذلك أن لا يكون هذا الاحتفال من باب تقليد الغرب، وأن يكون في نهاية العامِ، احتياطًا لعدم الوقوع في الرشوة؛ حيث يكون المعلم قد وضع العلامات، وانتهت المصالح بينه وبين طلابه.[4]

شاهد أيضًا: حكم هدايا عيد المعلم ابن باز

هل يجوز تقديم الهدايا للمعلم

إنَّ حكم تقديم الهدايا يختلف باختلاف الغرض من تقديم الهديةِ، وفيما يأتي تفصيل ذلك:[5]

  • إذا قدم الطالب الهدية لمعلمه من لغرض غير شرعي، مثل رفع درجاته، أو إعطائه ميزة على غيره من الطلاب فهي بمثابة الرشوة، وبناءً على ذلك تكون بهذا الغرض محرمة.
  • إذا كان غرض الطالب هو توثيق أواصر المحبة بينه وبين معلمه، فيجوز تقديم الهدية له، ويُستحب للمعلم بهذه الحالة أخذ الهدية منه، وذلك لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (تَهادَوا تحابُّوا).[6]

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنواناً هل يجوز الاحتفال بيوم المعلم، وفيه تمَّ بيان آراء بعض أهل العلم في ذلك، كما تمَّ بيان حكم تقديم الهدايا للمعلم.

أسئلة شائعة

  • ما حكم الاحتفال بيوم المعلم؟

    لقد تباينت الآراء حول حكم الاحتفال بعيد المعلم، فمنهم من عده بدعة مستحدثة لا أصل لها، ومنهم عدَّها جائزة إن لم يكن الاحتفال فيه من باب تقليد الغرب، وإن كان لغرض شرعي صحيح.

  • هل يجوز للمعلم قبول الهدية من الطالب؟

    يجوز للمعلم قبول الهدية من الطالب، بشرط أن تكون الهدية قد قدمت لغرض صحيح، مثل توثيق أواصر المحبة، أمَّا إذا تمَّ تقديم الهدية لغرض غير صحيح مثل رفع العلامات فلا يجوز للعلم قبولها؛ لئلا يدخل في باب الرشوة.

  • هل يستحب للمعلم أخذ الهدية من الطالب؟

    يختلف ذلك باختلاف الغرض الذي من أجله قُدمت الهدية للمعلم؛ فإن قدمت لتوثيق المحبة بينهم فيُستحب له قبول الهدية، أمَّا إذا قدمت لأجل مصلحةٍ بينهما فيحرم عليه قبولها.

المراجع

  1. ^islamweb.net , عيد المعلم حكمه والهدايا التي تقدم فيه , 4/10/2022
  2. ^صحيح البخاري , البخاري، عائشة أم المؤمنين، 2697، صحيح
  3. ^binbaz.org.sa , هدايا عيد المعلم , 4/10/2022
  4. ^youtube.com , حكم الاحتفال بيوم المعلم و المرأة و غيرهم الشيخ د.عثمان الخمس , 4/10/2022
  5. ^islamweb.net , الهدية للمدرس هل تدخل في باب الرشوة , 4/10/2022
  6. ^بلوغ المرام , ابن حجر العسقلاني، أبو هريرة، 277، إسناده حسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *