هل يجوز الاعتمار عن الميت

كتابة ايمان مشاقبة -
هل يجوز الاعتمار عن الميت

هل يجوز الاعتمار عن الميت؟ فكما هو معروف فإن الكثير من الأعمال التي يقوم بها الأحياء تصل إلى الميت ومنها الصيام الزكاة الاستغفار وغيرها من أعمال، وهناك أعمال أخرى تصل إليه سوف نتعرف عليها ومنها الحج والعمرة، فهل يجوز الاعتمار عن الميت؟ وهل يصل ثواب وأجر العمرة له؟

هل يجوز الاعتمار عن الميت

يجوز الاعتمار عن الميت، ويجوز أيضًا الحج عنه، وذلك من أفضل القربات، وهي من الأعمال التي ينتفع فيها الميت كثيرًا، فقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن حكم الحج والعمرة عن الميت وأجاب بإجازة ذلك، ودليله الحديث النبوي الشريف عن عبدالله بن العباس قال: (أنَّ امْرَأَةً مِن جُهَيْنَةَ جاءَتْ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالَتْ: إنَّ أُمِّي نَذَرَتْ أنْ تَحُجَّ، فَلَمْ تَحُجَّ حتَّى ماتَتْ؛ أفَأَحُجُّ عَنْها؟ قالَ: نَعَمْ حُجِّي عَنْها؛ أرَأَيْتِ لو كانَ علَى أُمِّكِ دَيْنٌ أكُنْتِ قاضِيَةً؟ اقْضُوا اللَّهَ؛ فاللَّهُ أحَقُّ بالوَفاءِ)[1]، فالناس أقسام: منهم من قد أدّى فريضة الحج، وأدّى فريضة العمرة أيضًا، هذا إذا حج عنه أهله أو اعتمروا يكون عملهم نافلة، ويصل أجرها بإذن الله تعالى له، وأما إذا كان الميت لم يؤدِّ فريضة الحج والعمرة، فإن الذي يحج عنه أو يعتمر عنه، يكون قد أدّى عنه فريضة، وهو على كل حال مأجور، فالميت مأجور، ومن قام بأداء الحج والعمرة عنه مأجورٌ أيضًا، لإحسانه لأخيه المسلم سواءًا أب أو أخ أو أم أو أخت أو غيره من القرابة، فيؤجر هو والميت جميعًا على ذلك العمل الطيّب الحَسن.[2]

شاهد أيضًا: هل يجوز الأضحية عن الميت

حكم من مات وعليه حج واجب

من مات وعليه واجب، بقي الحج في في ذمته، ووجب على ذويه الحج عنه من رأس ماله، سواءً أوصى بذلك أم لم يوص، وهذا رأي الشافعية والحنابلة وابن باز ومجموعة من السلف، وقد استند هؤلاء العلماء إلى ضرورة الحج عن الميت الذي عليه حج بقوله تعالى: {مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ}[3]، وقالوا بأن هذه الآية الكريمة تعم الديون كلّها، ومن مات وبقي حج في ذمته، فإنه عليه دَين يجب قضاؤه عنه من ماله قبل قسمة التركة على الورثة، وقد شبه النبي -صلى الله عليه وسلم- ما على الميت من فروض تركها، ومات عنها مثل الحج بمثابة الدّين الذي لا يسقط بالموت، ويجوز التبرّع بالحج عن الميت سواءً من الوارث أو من غير الوارث، وسواءً أذن له الوارث، أم لم يأذن له الوارث بالحج عن مورّثه.[4]

ما يُشترط في النيابة عن الميت للحج والعمرة

يُشترط لمن أراد النيابة عن الميت لأداء فريضة الحج أو العمرة عدد من الشروط هي: [5]

أن يكون قد حجّ عن نفسه حجّ الفريضة

فيُشترط في النائب أن يكون قد حجّ حجة الفريضة عن نفسه، وإلا فإن الحجة التي سيقوم بها عن الميت ستكون عن نفسه، ولا تجزئ عن الميت، فالنفس أحق من الغير أن يُبديها خاصة في الفرائض، فالأصل أن يُقدّم الإنسان نفسه على غيره.

لا يُشترط أن يكون النائب عن الميت رجلاً

فيجوز أن تنوب المرأة أو الرجل عن الميت لأداء فريضة الحج أو العمرة، هذا باتفاق العلماء من جميع المذاهب الفقهيّة الأربعة، واستدلوا بجواز حج المرأة عن ذويها في حديث عبد الله بن عباس قال: (كانَ الفَضْلُ رَدِيفَ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَجَاءَتِ امْرَأَةٌ مِن خَثْعَمَ، فَجَعَلَ الفَضْلُ يَنْظُرُ إلَيْهَا وتَنْظُرُ إلَيْهِ، وجَعَلَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَصْرِفُ وجْهَ الفَضْلِ إلى الشِّقِّ الآخَرِ، فَقالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ، إنَّ فَرِيضَةَ اللَّهِ علَى عِبَادِهِ في الحَجِّ أدْرَكَتْ أبِي شيخًا كَبِيرًا لا يَثْبُتُ علَى الرَّاحِلَةِ؛ أفَأَحُجُّ عنْه؟ قالَ: نَعَمْ)[6].

شاهد أيضًا: هناك شروط لمن تصح نيابته في الحج أن يكون

في نهاية مقالنا تعرفنا على هل يجوز الاعتمار عن الميت نعم يجوز الاعتمار عن الميت ويجوز أداء فريضة الحج والعمرة عنه، وقد دلّ على ذلك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن الصحابة والتابعين، وتعرفنا على الشروط التي يجب أن تكون في النائب عن الميت، وحكم من مات وعليه حج واجب.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري , عبدالله بن عباس ، البخاري،  صحيح البخاري ،1852،  [صحيح] 
  2. ^ binbaz.org.sa , الحج والعمرة عن الميت , 8/05/2022
  3. ^ النساء , 11
  4. ^ dorar.net , النِّيابةُ عَنِ المَيِّتِ , 8/05/2022
  5. ^ dorar.net , ما يُشتَرَط في النَّائِبِ , 8/05/2022
  6. ^ صحيح البخاري , عبدالله بن عباس ،البخاري ،صحيح البخاري ، 1513 ،[صحيح]
25 مشاهدة