هل يجوز الاكتتاب في شركة نقي للمياه

هل يجوز الاكتتاب في شركة نقي للمياه

هل يجوز الاكتتاب في شركة نقي للمياه؟ في الآونة الأخير تمَّ البحث بشكل كبير عن حكم الاكتتابِ في شركةِ نقيِ للمياهِ، ومعلوم أنَّ الاكتتاب يعني طرح إحدى الشركات لأسهمها وتوزيعها لأول مرة في البورصة، وهذا الأمر يمكِّن المساهمون من امتلاك جزء كبير من الشركة، وبعد ذلك ينتهي الأمر إلى امتلاك الأسهم لشخصٍ واحدٍ، أو عدة أشخاص، وفي هذا المقال الذي يطرحه موقع محتويات، سيجد القارئ بيان رأي الإفتاء في هذه المسألة.

هل يجوز الاكتتاب في شركة نقي للمياه

يختلف حكم تداول الأسهم في الأسواق العالمية باختلاف طبيعة عمل الشركة التي سيتمُّ شراء أسهمها، وبناءً على ذلك لا يُمكن إعطاء حكم شرعي مفصل عن الاكتتاب في شركة نقي للمياه إلَّا بعد الاطِّلاع على العقود ودراستها، لذلك ومن هذا المنطلق، فإنَّ فريق موقع محتويات ينصح بإرسال العقود وعرض الأمر على دائرة الإفتاء لبيان الحكم الشرعي بشكلٍ مفصلٍ وصحيح ودقيق.

شاهد أيضًا: كيف ابيع اسهم الاكتتاب

حكم تداول الأسهم في الأسواق العالمية

تنقسم الشركات بحسب أقوال أهل العلم إلى ثلاثة أقسام، ويختلف حكم تداول الأسهم فيها باختلاف طبيعة عملها، وفيما يأتي تفصيل ذلك:[1]

  • الشركات التي تخلو من المحرمات: يجوز للمسلم المساهمة في الشركات التي تخلو قوائمها من الحرام، كما يجوز له المضاربة باسمهما.
  • الشركات التي يكون أصل عملها حرامًا: أمَّا هذا النوع من الشركات، فيحرم على المسلم المشاركة والمضاربة بأسهمها.
  • الشركات التي يكون أصل عملها حلالاً، لكنَّ قوائمها المالية لا تخلو من المحرمات: وهذا النوع من الشركات فإنَّه يختلف حكم التعمل والمضاربة بالأسهم فيها، بحسب التفصي التالي:
    • إذا كانت هذه الشركات تضطر للتعامل بنسبة بالحرام، لطبيعة تعاملها مع مؤسسات اقتصادية لا تراعي الأحكام الشرعية، فقد بيَّنت دائرة الإفتاء جواز المساهمة والمضاربة فيها.
    • إذا كانت بنود هذه الشركات تحتوي على الحرام، فهنا لا يجوز للمسلم المساهمة والمضاربة فيها.

شاهد أيضًا: حكم الاكتتاب في شركة اماك

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان هل يجوز الاكتتاب في شركة نقي للمياه، وفيه تمَّ بيان أنَّه لا بدَّ من عرض العقود على دائرة الإفتاء وأهل العلمِ للحصول على فتوى دقيقة، كما تمَّ بيان حكم تداول الأسهم في الأسواق العالمية.

المراجع

  1. ^ aliftaa.jo , حكم المضاربة بالأسهم وكيفية زكاتها , 25/7/2022
79 مشاهدة