هل يجوز التراويح ركعتين فقط

كتابة دانا تيسير - تاريخ الكتابة: 14 أبريل 2021 , 17:04 - آخر تحديث : 14 أبريل 2021 , 17:04
هل يجوز التراويح ركعتين فقط

هل يجوز التراويح ركعتين فقط ؟ شهر رمضان موسم للتزود بالطاعات؛ وفيه تتضاعف الأجور، ومن أهم العبادات التي يختص بها شهر رمضان الفضيل صلاة التراويح، ومع اقبال الشهر الكريم تبدأ تساؤلات الناس في الظهور، وإن دلّ هذا على شيء فهو إنما يدل على الحرص الشديد الموجود عند المسلمين على تطبيق أمور دينهم بالشكل الصحيح، وأخذ الفتوى من أهل العلم مع الابتعاد عن الأهواء والتشهي. ومن الأمور التي يكثر التساؤل عنها صلاة التراويح، ما هي؟ وأين تصلى؟ وكيف تصلى؟ وما هو الفرق بينها وبين قيام الليل؟ وأسئلة كثيرة لعلنا نجيبكم عن جزء منها في هذا المقال بناءً على أقوال علماء الدين.

صلاة التراويح

يصلي المسلمون في شهر رمضان الكريم صلاة بعد فريضة العشاء تسمى صلاة التراويح، والتراويحِ باللغة العربية هي جمْع مفرده تَرويحةٍ، والترويحة تعرف بأنها المرةُ الواحدةُ من الرَّاحةِ، ويقال “روَّحتُ بالقومِ ترويحًا”؛ أي صلَّيتُ بالقوم التراويحَ. ولقد سُمِّيت صلاة التراويح بهذا الإسم لأنَّ المسلمون كانوا يُطيلونَ القيامَ خلال الصلاة كما يطيلون الركوعَ والسُّجودَ فيها، فإن صلَّوْا أربع ركعات استراحوا، واستأنَفوا بعدها الصلاةَ أربع ركعات، ثم استرَاحوا، ثم صَلَّوا ثلاث ركعات. أما فيما يتعلق بالمعني الاصطلاحي لصلاة التراويح؛ فهو قيامُ شَهرِ رَمضانَ.

شاهد أيضًا: الفرق بين التراويح وقيام الليل

هل يجوز التراويح ركعتين فقط

حسبما ورد في دائرة الإفتاء المصرية والأردنية وبعض المواقع الإسلامية السعودية فإن أقل عدد لصلاة التراويح هو ثمانية من غير ثلاث ركعات الوتر، وقال بعضهم أن من صلى ركعتين مثلًا يكون له أجر قيام الليل لا سنة التراويح، ومن الجدير بالذكر أن هناك أقوال متعددة في عدد ركعات صلاة التراويح، لكن ما عليه أهل السنة هو أنها عشرون؛ ولكن يثاب المصلي بقدر ما صلى من التراويح، فإن صلى  أقل من عشرين ركعة، يثاب بقدر صلاته، ولا يجوز التشدد والإنكار على من صلى أقل من عشرين ركعة، ومن أراد أن يصلي عشرين ركعة، فله أن يصلي منفرداً بعد انتهاء الجماعة. والله سبحانه وتعالى أعلم.

شاهد أيضًا: صلاة الوتر كم ركعة ومتى وقتها

عدد ركعات صلاة التراويح وكيفية أدائها

اتفقت المذاهب من أهل السنة على أن صلاة التراويح عشرون ركعة، وقد ذهب السادة المالكية إلى أن عدد ركعات التراويح ست وثلاثون ركعة، وبالتالي فإن الذي يصلي ثمان ركعات للتراويح يكون قد أدى بعض السنة، وله بذلك الثواب على صلاته. ومن معلوم أن التراويح هي صلاة قيام الليل في شهر رمضان الفضيل، وأن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال عنها: “مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ”. وهذا ما يعمل به في بلاد الحرمين الشريفين وفي المدن الإسلامية، فمن قدر على أن يأتي بصلاة التراويح كاملة يكون قد أتى بالسنة كاملة، أما من لم يستطع فعل ذلك فقد أتى ببعض السنة، وله الأجر والثواب على ما صلى، لكن لا يجوز له أن يمنع غيره ولا أن ينهى أحدًا عن إتمام صلاة التراويح؛ وذلك لأن النهي يكون عن فعل المنكر، وإن الصلاة تعد خير أعمال المؤمنين.

كما ذكرنا صلاة التراويح عند أهل السنة عشرون ركعة بعشر تسليمات، أي أن المسلم يسلم بعد كل ركعتين في صلاة التراويح. ويجوز في التراويح أن يصليها المسلم منفردًا وجماعة. أما فيما يتعلق بمقدار قراءة القرآن في صلاة التراويح فليس هناك مقدارٌ مُحَدَّدٌ للقراءة في صَلاةِ التراويحِ، لكن ويستحَبُّ للمسلم قراءة القرآن كاملًا، وقد حُكِيَ الإجماعُ على ذلك؛ وهذا لكي يسمَعَ النَّاسُ كل القرآنِ؛ فقد نزل القرآن الكريم في شهْرَ رمضانَ الفضيل، وكان جبريلَ -عليه السلام- يُدارِسُ الرسول محمد -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم القرآنَ- في شهر رمضانَ مرة، وفي العام الذي توفي فيه مرتان. ومن الجدير بالذكر أن الجهرُ بقِراءةِ القرآن الكريم في صلاةِ التَّراويحِ من الأمور المندوبة.

شاهد أيضًا: كم ركعة صلاة التراويح في رمضان؟

عدد ركعات صلاة التراويح مع الوتر

الوتر هو ما يختم المسلم به صلاته في الليل وتكون مختومة بركعة واحدة، وإن عدد ركعات صلاة التراويح من الأمور المختلف فيها على مجموعة من الأقوال إلا أن ما عليه أهل السنة أنها عشرون ركعة من دون الوتر، وبناء على ذلك فإذا صلى المسلم من الوتر أقل الكمال أو أدناه وهو ثلاث ركعات يكون المجموع في المحصلة ثلاث وعشرين ركعة، ويصلي بعض المسلمين أول الليل عشر ركعات ويسمونها صلاة التراويح من دون الوتر، وفي آخر الليل ثلاث عشر ركعة، أي ما بقي من العشرين ركعة مع ثلاث ركعات الوتر؛ حتى يكسبوا بركة الثلث الأخير من الليل ويسمونها القيام، إلا أن هذه مسميات ويجوز أن تسمى كلها تراويح أو كلها قيام.

شاهد أيضًا: هل صلاة التراويح تغني عن قيام الليل؟

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، وقد أجبنا فيه عن تساؤلكم: ” هل يجوز التراويح ركعتين فقط  ؟”، وفصلنا قليلًا في الحديث عن عدد ركعات صلاة التراويح مع صلاة الوتر وكيفية أدائهما. وفقكم الله -سبحانه وتعالى إلى صيام الشهر وقيامه وأعانكم على تلاوة القرآن والإكثار من الصالحات.

1572 مشاهدة