هل يجوز الصوم على جنابة

هل يجوز الصوم على جنابة

هل يجوز الصوم على جنابة هو أحد الأحكام الشرعيّة المهمة، والتي يجهلها الكثير من الناس، ويكثر التساول عن هذا الحكم الشرعي بين الناس خاصة في شهر رمضان المبارك، وفي مقالنا التالي سوف نتعرّف على فيما هل يجوز الصوم على جنابة، وما هي الجنابة،والجنابة التي توجب الغسل، وكيفية الغسل من الجنابة، وما يحرم على الجنب.

ما معنى الجنابة

الجنابة هو وصف للرجل أو المرأة إذا حصل منهما الجماع، أو نزول المنيّ بشهوة ولو من غير جِماع، والواجب عليهما متى ما حصلت الجنابة أن يغتسلا، كما قال الله تعالى: {وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا}[1]، وقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلا جُنُبًا إِلا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا}[2]، وفي الحديث النبوي الشريف عن أم سلمة قالت: (جَاءَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ، إنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحِي مِنَ الحَقِّ، فَهلْ علَى المَرْأَةِ غُسْلٌ إذَا احْتَلَمَتْ؟ فَقالَ: نَعَمْ، إذَا رَأَتِ المَاءَ)[3].[4]

شاهد أيضًا: طريقة الاغتسال من الجنابة للنساء

هل يجوز الصيام على جنابة

مَن أجنب في الليل ثم أصبح صائمًا ولم يغتسل إلا بعد طلوع الفجر، فهذا جائز وصومه صحيح، لأن الصلاة ليست كالصيام، فالصلاة تحتاج إلى طهارة سواءًا اغتسال من حدث أو جنابة، وأما الصيام فطالما أن الجنابة وقعت قبل الفجر، فالصيام جائز لأن الإغتسال شرط من شروط صحة الصاة وليست من شروط صحة الصيام.

وقد دلّ على ذلك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها عن عائشة أم المؤمنين عن الرسول صلى الله عليه وسلم: (أنَّ رجلًا جاء إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يستفتيه وهي تسمَعُ مِن وراءِ البابِ فقال: يا رسولَ اللهِ تُدرِكُني الصَّلاةُ وأنا جُنبٌ أفأصومُ ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ( وأنا تُدرِكُني الصَّلاةُ وأنا جُنبٌ فأصومُ ) فقال: لسْتَ مِثْلَنا يا رسولَ اللهِ غفَر اللهُ لك ما تقدَّم مِن ذنبِك وما تأخَّر قال: ( واللهِ إنِّي لأرجو أنْ أكونَ أخشاكم للهِ وأعلَمَكم بما أتَّقي ))[5]، وعن عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما: (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان يُصبِحُ جُنُبًا مِن جِماعٍ غيرِ احتِلامٍ، ثمَّ يَصومُ. وفي حديثِ عبدِ ربِّه: في رَمضانَ)[6]، وهذه الأحاديث مما استدلّ به من قال أن من أصبح جُنُبًا، صومه صحيح، ولا قضاء عليه من دون فرق أن تكون الجنابة عن جماع أو غيره، وقد أجمع جمهور العلماء على هذا.[7]

شاهد أيضًا: هل يجب غسل الشعر بعد الجنابة للمرأة

ما هي الجنابة التي توجب الغسل

ينبغي للزوجين أن يعلما أن موجبات الغسل في الجماع هي أمرين وهما:[8]

  • الجماع وهو إيلاج فرجه في فرج زوجته: وإن لم يُنزل ماء، ففي الحديث الشريف عن أبي هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (إذا جَلَسَ بيْنَ شُعَبِها الأرْبَعِ، ثُمَّ جَهَدَها فقَدْ وجَبَ الغَسْلُ)[9]، ومعنى الحديث: أن وجوب الغُسل لا يرتبط بنزول المني بل متى غابت الحشفة في الفرج وجب الغسل على الرجل والمرأة ، وهذا لا خلاف فيه بين العلماء.
  • نزول المني: وهذا الماء يخرج من الرجل بتدفق، ومن المرأة بغير تدفّق، وكلاهما يكون فيه لذه، ويعقبه فتور في البدن، وكلاهما له نفس الرائحة.
  • السوائل التي تخرج من الجماع: وهي على نوعان: ما يخرج ترطيبًا للفرج، لتسهيل عمليّة الجماع، وهذا لا يوجب الغُسل، بل يوجب الوضوء، والثاني: ما يخرج بعد النشوة، ويعقبه فتور البدن، وهو المني، ونزوله يستوجب الغسل، وهناك فرق بين ماء الرجل وماء المرأة، فماء الرجل أبيض سميك، وماء المرأة أصفر رقيق، وهذا المني هو الذي يوجب الإغتسال على المرأة والرجل.

شاهد أيضًا: هل يجب غسل الشعر بالشامبو عند الاغتسال من الحيض

كيفيّة الغُسل من الجنابة

فإن للغُسل من الجنابة صفتين هما كالآتي:[10]

  • الغُسل الواجب: وهو الغُسل الذي من أتى به أجزأه، وارتفع حدثه أو جنابته، وهو يجمع بين النيّة: وهي أن يغتسل بنية رفع الحدث، والثاني: تعميم الجسد بالماء.
  • الغُسل الكامل: وهو ما جمع بين الواجب والمُستحب، وهو الغُسل الكامل والأفضل، وقد ورد هذا الغُسل عن الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث ميمونة بنت الحارث قالت: (أَدْنَيْتُ لِرَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ غُسْلَهُ مِنَ الجَنَابَةِ، فَغَسَلَ كَفَّيْهِ مَرَّتَيْنِ، أوْ ثَلَاثًا، ثُمَّ أدْخَلَ يَدَهُ في الإنَاءِ، ثُمَّ أفْرَغَ به علَى فَرْجِهِ، وغَسَلَهُ بشِمَالِهِ، ثُمَّ ضَرَبَ بشِمَالِهِ الأرْضَ، فَدَلَكَهَا دَلْكًا شَدِيدًا، ثُمَّ تَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ أفْرَغَ علَى رَأْسِهِ ثَلَاثَ حَفَنَاتٍ مِلْءَ كَفِّهِ، ثُمَّ غَسَلَ سَائِرَ جَسَدِهِ، ثُمَّ تَنَحَّى عن مَقَامِهِ ذلكَ، فَغَسَلَ رِجْلَيْهِ، ثُمَّ أتَيْتُهُ بالمِنْدِيلِ فَرَدَّهُ)[11]، ووصفه كالآتي:
    • يغسل المسلم كفيه قيبل إدخالهما في الإناء.
    • ثم يضع ماء بيمينه على شماله، فيغسل فرجه.
    • ثم يتوضأ مثل وضوئه للصلاة كاملاً، أو يوخر غسل الرجلين إلى آخر الغُسل.
    • ثم يفرق شعر رأسه فيضع ثلاث حفنات من الماء على رأسه حتى يتغلغل الشعر كاملاً.
    • ثم يضع الماء على شقه الأيمن.
    • ثم يضع الماء على شقه الأيسر.

ومن اقتصر على الصفة الأولى من الغسل، من النية، وتعميم الجسد بالماء، أجزأه ذلك ولم يتوضأ، لدخول الوضوء في الغُسل، وهذا الغسل للرجل والمرأة لافرق بينهما، وبهذا الغُسل يكون الرجل والمرأة قد تطهرا من الجنابة.

شاهد أيضًا: حكم الأكل على جنابة وحكم الخروج من المنزل على جنابة

ما يُحرّم على الجُنُب

هناك عدد من الأمور التي يُحرم على الجُنب عملها فيما يخص العبادات وهي الآتي:[12]

  • الصلاة: فالجنب لا يقربوا الصلاة حتى يتطهروا، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا}[13].
  • الطواف: فالطواف في الكعبة، من الأمور المحرّمة على الجُنُب سواءًا الرجل أو المرأة.
  • مسّ المصحف: لأن القرآن الكريم لا يمسّه إلا المطّهرون، وما دام المرء على جنابة فإنه ليس بطاهر، ولا يجوز له مسك القرآن الكريم، وهو ما أجمع عليه جمهور العلماء، ومما يتصل حكمه بحكم القرآن الكريم، مسّ كتب التفسير، فقد حرّم مسها الكثير من العلماء لكثرة القرآن الموجود فيها، فإذا كان التفسير أكثر من القرآن الكريم فلا يُحرّم، لأنه لا يقع عليها اسم المصحف.
  • قراءة القرآن: فالجُنب ممنوع من قراءة القرآن الكريم طالما هو جنبًا، وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقرأ القرآنما لم يكن جنبًا، والمذاهب الأربعة وغيرهم منعوا القراءة للجنب.
  • البقاء في المسجد: واستدلوا بهذا على قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا}[14]، ومعنى الآية أن الجنب لا يقرب مواضع الصلاة، لأنه ليس في الصلاة عبةور سبيل، إنما عبور السبيل في موضعها في المسجد.
  • كتابة القرآن: فيحرّم على الجُنب كتابة القرآن الكريم عند المالكية، لأن كتابة القرآن الكريم تجري مجرى قراءته.
  • مسّ الدراهم التي عليها شيء من القرآن الكريم: لأن الدراهم كالورقة التي كتب عليها القرآن الكريم، ولأنه لا يمكننا تسميتها بالمصحف، ولكنها تجري مجرى كتب الفقه، ولأن الإحتراز من ذلك فيه مشقة، لذلك عُفي الناس منه.
  • حمل القرآن الكريم إلا إذا كان بالأمتعة: والأمتعة هي المقصودة بالحمل، أو إذا كان هناك ضرورة لحمله كالخوف عليه من السرقة أو أن تمسه نجاسة أو غيره من الأمور الطارئة

وأما الإستماع إلى التلاوة، والتسبيح، والتهليل، والتكبير، والأدعية، وقراءة الأحاديث النبوية الشريفة، فلا بأس بذلك كله حتى وإن كان المسلم على جُنُب.

شاهد أيضًا: اذا اذن الفجر وانا على جنابه هل يجوز الصيام

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على فيما هل يجوز الصيام على جنابة، وهو أمر جائز شرعًا، وما معنى الجنابة، وما هي الجنابة التي توجب الغسل على المسلم وذكرنا أنواعها، وكيفية الغسل من الجنابة، إذ يوجد طريقتان يستطيع من خلالهما المسلم الإعتسال من الجنابة وكلاهما صحيحة، وتعرفنا أيضًا إلى ما هو محرم على الجنب.

المراجع

  1. ^ المائدة , 6
  2. ^ النساء , 43
  3. ^ صحيح البخاري , أم سلمة أم المؤمنين، البخاري، صحيح البخاري، 6121، [صحيح]
  4. ^ binbaz.org.sa , ما معنى الجنابة ومتى يغتسل الرجل منها؟ , 14/01/2022
  5. ^ صحيح ابن حبان , عائشة أم المؤمنين، ابن حبان، صحيح ابن حبان، 3495، أخرجه في صحيحه
  6. ^ تخريج المسند , أم سلمة أم المؤمنين، شعيب الأرناؤوط، تخريج المسند، 26484،إسناده صحيح على شرط الشيخين
  7. ^ islamweb.net , حكم صيام من لم يغتسل من الجنابة إلا بعد طلوع الفجر , 14/01/20222
  8. ^ صحيح البخاري , أبو هريرة، البخاري، صحيح البخاري، 291، [صحيح]
  9. ^ islamqa.info , ما هي الجنابة التي توجب الغسل؟ , 14/01/20222
  10. ^ islamweb.net , كيفية الغسل من الجنابة , 14/01/20222
  11. ^ صحيح مسلم , ميمونة بنت الحارث أم المؤمنين، مسلم، صحيح مسلم، 317، [صحيح]
  12. ^ islamweb.net , بعض ما يحرم على الجنب , 14/01/20222
  13. ^ المائدة , 6
  14. ^ النساء , 43

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *