هل يجوز القضاء في شهر شعبان

هل يجوز القضاء في شهر شعبان

ُُهَل يَجوز القضاء في شهر شعبان؟ شهر شعبان هو الشهر الذي يسبق رمضان، وتكثر فيه الأسئلة حول الصيام والقضاء في هذا الشهر، فالكثير من الناس ممن فاتهم أيام من رمضان يرغبون بالقضاء في شعبان، فهل يجوْز القَضاء فِي شَعبان؟ هذا سوف يكون موضوع مقال موقع محتويات في السطور القادمة.

هل يجوز القضاء في شهر شعبان

يَجوز للمسلم الذي عليه أيام قَضَاء من رمضان أن يقضي ما فاته في شهر شعبان، سواءً كان ذلك في النصف الأول منه، أو في النصف الأخير، كذلك يجوز القضاء في أي وقت من أوقات السنة، والأفضل أن يستعجل المسلم في قضاء الأيام التي عليه، ولا ينتظر إلى حين قدوم شعبان حتى يقضي، ولكن إذا جاء شعبان وهو عليه قضَاء يجوز له أن يقضي في أي وقت فيه، وقد كانت السيدة عائشة -رضي الله عنها- يفوتها صيام أيام من شهر رمضان، فتقضي هذه الأيام في شهر شعبان، وهذا جائز وليس فيه أي إشكال، فالأيام التي أفطرها المسلم في شهر رمضان بعذر المرض أو السفر أو أي سبب آخر القضاء فيه موسّع، فيجوز قضائها في شعبان، أو شوال، أو ذي القعدة، أو محرّم، أو أي يوم من أيام السنة، فالمهم أن لا يأتي رمضان والمسلم عليه قضاء من رمضان الفائت.[1]

شاهد أيضًا: ما هو حكم صيام شعبان ابن باز

بذلك تعرفنا على هل يَجُوز القَضَاء في شهر شعبان حيث وضحنا الحكم الشرع لذلك الأمر، وتعرفنا على السبب في إباحة القضاء في شهر شعبان.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز صيام الدين بعد 15 شعبان؟

    يجوز للمسلم الذي فاته صيام شيء من رمضان أن يقضيه في شعبان حتى وإن كان في النصف الثاني منه.

  • متى لا يجوز صيام القضاء؟

    إذا مات الشخص في العذر، ومات وهو مريض، وعليه أيام قضاء من رمضان، لم يصمها بسبب المرض، في هذه الحالة لا يجوز الصيام وهو معذور وليس عليه إثم.

  • هل يجوز الصيام في آخر يوم من شعبان؟

    يجوز صيام آخر يوم من شعبان لمن كانت له عادة أن يصوم يومًا ويفطر يومًا، أو لمن يصوم الإثنين والخميس، أو لصيام القضاء، لأنه يصوم كعادته حتى وإن وافق الثلاثين من شعبان، أما التطوّع بالصيام فغير جائز.

  • متى يتوقف الصيام في شعبان؟

    يتوقف الصيام بعد النصف من شعبان، أي بدءًا من 16 من شعبان، إلا من عليه صيام قضاء فيصوم في أي وقت من شعبان.

  • هل يجوز القضاء قبل يوم من رمضان؟

    نعم يجوز ذلك، فمن كان عليه قضاء شيء من رمضان، يجب عليه الإسراع في القضاء، والنهي عن صيام النصف الثاني من شعبان هو نهي عن صيام النافلة وليس صيام التطوّع.

المراجع

  1. ^ fiqh.islamonline.net , قضاء ما فات من رمضان في شعبان , 25/02/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *