هل يجوز تنظيف الاسنان وانا صائم

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 17 أبريل 2021 , 17:04 - آخر تحديث : 17 أبريل 2021 , 17:04
هل يجوز تنظيف الاسنان وانا صائم

هل يجوز تنظيف الاسنان وانا صائم من الأسئلة الهامة التي يُلقيها الصائمون خلال شهر رمضان الكريم لخشيتهم أن يكون ذلك من المفطرات، وسوف نتناول جواز تنظيف الأسنان خلال الصوم من عدمه من الناحية الشرعية والأحكام المرتبطة بذلك، فتابعونا لمزيد من التوضيح.

هل يجوز تنظيف الاسنان وانا صائم

يُعتبر استخدام معجون الأسنان في نهار الصوم لتنظيف الأسنان من الأمور المكروهة، وذلك من باب الخوف من دخول أي شيء منه لداخل الجوف، حتى ولو بدون قصد من الصائم، وبالتالي فإن ذلك يسبب افساد الصوم، ولكن من يستطيع استخدامه ويتمكن من التحكم في عدم دخول شيء منه إلى داخل جوفه فلا ضرر في ذلك ولا يفسد صيامه في هذه الحالة.

فالذي يُفسد الصوم هو ما يصل للحلق من الناحية الشرعية وليس ما يدخل الفم فقط، فلا ضرر في دخول شيء إلى الفم بدون الوصول للحلق ولا يكون هناك إفساد للصوم في هذه الحالة، فعلى سبيل المثال يقوم المسلم بالمضمضة عند الوضوء للصلاة في نهار رمضان ولا يوجد شيء في ذلك.[1]

حكم تنظيف الاسنان بالسواك وأنا صائم

يوف نجيب على سؤال هل يجوز تنظيف الأسنان وأنا صائم بالسواك، والاجابة هي نعم يمكن استخدام السواك في تنظيف الأسنان في أوقات محددة طبقاً لرأي العلماء والمذاهب الفقهية، وهو وقت أول النهار، أما الأوقات الأخرى فهناك اختلاف حول جواز تنظيف الأسنان خلالها بالسواك، وجاءت هذه الآراء على هذا النحو:

  • المذهب الشافعي: يقول بأنه يُكره أن يقوم الصائم باستخدام السواك بعد الزوال بنهار رمضان، سواء في حالة الصيام الفرض أو النفل، وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ، يَومَ القِيَامَةِ، مِن رِيحِ المِسْكِ).
  • المذهب الحنفي: يقول بأنه يجوز للمسلم التسوك في نهار الصوم بدون تفريق بين الأوقات.
  • أصحاب المذهب المالكي: افتى أصحاب المذهب المالكي بأنه يجوز للصائم استخدام السواك بشكل مطلق سواء في أول النهار أو عند الزوال، كما كان يفعل الرسول الكريم ويداوم على هذا الفعل، ولكن يُكره لديهم التسوك بالسواك الرطب حتى لا يصل شيء منه لداخل الجوف.
  • الحنابلة: افتى أصحاب المذهب الحنبلي بأنه من المستحب أن يقوم الصائم بالتسوك بالسواك الجاف قبيل الزوال، ومباح لديهم السواك الرطب، ولكن يُكره لديهم استخدام السواك بعد الزوال.[2]

شاهد أيضًا: هل البخور يفطر الصائم وما حكم شم الطيب

المفطرات المرتبطة بنظافة الأسنان من الناحية الشرعية

هناك بعض الأحكام الشرعية المرتبطة بالطرق المختلفة المستخدمة لنظافة الفم والأسنان من حيث كونها مفطرة للصائم من عدمه،  ومنها حكم الاستنشاق والمضمضة اتفق جمهور العلماء على المبالغة فيهما سنة عن الرسول الكريم بالنسبة لغير الصائم، وذلك لقول الرسول الكريم (إذا توضَّأْتَ فأبْلِغْ في المضمضةِ والاستنشاقِ ما لم تكن صائِمًا)، ولكنه المبالغة فيهما مكروهة للصائم خشية تسلل الماء لداخل الحلق، أو وصوله إلى الأنف خلال الاستنشاق.

وقد جاءت الآراء الفقهية للمذاهب الأربعة حول حكم صيام من يصل ماء الاستنشاق أو المضمضة لجوفه أو أنفه على النحو التالي:

  • رأي المالكية والحنفية: يقول رأي أصحاب هذه المذاهب بأن وصول الماء لداخل الجوف خلال الاستنشاق أو المضمضة من الأمور المفطرة للصائم حتى ولو كان بقصد أو بدون قصد.
  • رأي المذهب الشافعي: يقول أصحاب المذهب الشافعي بأن وصول الماء للجوف عند المبالغة في المضمضة والاستنشاق من الأمور المفطرة، ولكن وصول الماء بدون مبالغة في الاستنشاق والمضمضة فهو لا يفطر.
  • ورأي الحنابلة: يقول الحنابلة بعدم بطلان صيام من يصل الماء لجوفه خلال عملية الاستنشاق والمضمضة.

حكم بلع الطعام العالق ما بين الأسنان في نهار الصوم

اختلف العلماء حول الحكم الشرعي المرتبط بمن يبلع الطعام العالق بين أسنانه خلال الصيام، وإليكم تفصيل بآرائهم الفقهية حول هذا الموضوع:

  • الرأي الأول: وتبنى هذا الرأي فقهاء المالكية والشافعية والحنابلة ويقولون أنه في حالة تعمد الشخص الصائم لبلع الطعام العالق بين الأسنان فإنه يُفطر في هذه الحالة.
  • الرأي الثاني: وهو رأي الحنفية ويقول أصحاب هذا المذهب بأنه عند بلع الإنسان للطعام العالق بين أسنانه خلال الصوم فإن ذلك لا يُفسد صيامه.[3]

حكم خلع الضرس في نهار الصوم

يقول العلماء بأنه عند خلع الضرس خلال الصوم فذلك ليس له تأثير على الصيام إذا لم يترتب على الخلع نزول ماء أو دم إلى الحلق،  ولكن يختلف الحال عند نزول ماء أو دماء إلى الجوف أو الحلق نتيجة خلع الضرس، وفي هذه الحالة يمكن للمسلم إكمال صومه بشكل طبيعي حتى الإفطار، ولكنه يفسد الصيام، لذلك عليه القضاء فيما بعد، كما أجمعت العديد من الآراء الفقهية.

وفي النهاية نكون قد أجبنا على سؤال هل يجوز تنظيف الاسنان وانا صائم حيث أن تنظيف الأسنان في الصوم لا يفسد الصيام إلا في بعض الحالات والتي يجب معرفتها جيدًا حتى لا يبطا الصيام.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , حكم استعمال معجون الأسنان للصائم , 17-4-2021
  2. ^ al-maktaba.org , كتاب المفطرات الطبية المعاصرة دراسة فقهية طبية مقارنة , 17-4-2021
  3. ^ islamweb.net , أحوال ابتلاع ما بين الأسنان وأثره في الصلاة والصيام , 17-4-2021
324 مشاهدة