هل يجوز صيام عاشوراء وعليه قضاء

هل يجوز صيام عاشوراء وعليه قضاء

هل يجوز صيام عاشوراء وعليه قضاء؟ معلومٌ أنَّ صيام عاشوراء مستحبٌ، وصيام القضاء واجبٌ، ومعلوم أنَّ الواجب مقدم على التطوع، لكن هل يجوزُ تقديم صيام التطوع على الصيام الواجب؟ هذا ما سيجد القارئ تفصيلاته في هذا المقال الذي يطرحه موقع محتويات، حيث سيجد بيان الإجابة على السؤال المطروح في بداية المقدمة بعد بيان أقوال أهل العلم في حكم تقديم التطوع على الواجب.

حكم صيام التطوع لمن عليه قضاء

قبل الإجابة على سؤال (هل يجوز صيام عاشوراء لمن عليه قضاء) لا بدَّ أولًا من بايان حكم التطوع بالصيام لمن عليه قضاء عند الأئمة الأربعة، وفيما يأتي بيان ذلك:[1]

  • القول الأول: يجوز للمسلم الذي بذمته صيام القضاء، أن يصوم التطوع قبل القضاء؛ إذ أنَّ صيامَ القضاء لا يجب على الفور، وهذا مذهب الحنفية.
  • القول الثاني: يُكره للمسلم صيام التطوع قبل القضاء، وهذا مذهب المالكية والشافعية.
  • القول الثالث: يحرم على المسلم صيام التطوع قبل القضاء، وهذا مذهب الحنابلة.

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام يوم قبل عاشوراء ويوم بعده

هل يجوز صيام عاشوراء وعليه قضاء

بناءً على ما سبق من أقوال أهل العلم، يُمكن القول بجواز صيام عاشوراء لمن عليه قضاء من رمضان عند الحنفية والمالكية والشافعية، وعدم جواز ذلك عند الحنابلة، والله تعالى أعلى وأعلم، وقد بيَّن موقع الألوكة أنَّ المعتمد عند ابن بازٍ وابن عثيمين، هو جوازُ ذلك.[1]

شاهد أيضًا: فضل لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

حكم صيام عاشوراء بنية القضاء

بعد التواصل مع دائرة الإفتاء الأردنية، تبيَّن أنَّ المعتمد عندهم جواز صيامِ يومِ عاشوراء بنية القضاء، وأنَّ من فعل ذلك يُرجى له الحصول على أجر صيام عاشوراء، لكن لا بدَّ من التنبيه إلى أن النية التي يجب أن تبيَّت قبل الفجر هي نية القضاء، وأنَّ أجر صيام عاشوراء يحصل تبعًا لهذه النية، والله تعالى أعلى وأعلم.

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان هل يجوز صيام عاشوراء وعليه قضاء، وفيه تمَّ بيان أقوال أهل العلم في حكم تقديم صيام التطوع على الواجب، كما تمَّ بيان حكم صيام عاشوراء قبل قضاء رمضان، وفي ختام هذا المقال تمَّ بيان حكم صيام عاشوراء بنية القضاء.

المراجع

  1. ^ alukah.net , حكم صيام عاشوراء لمن عليه قضاء من رمضان , 7/8/2022
175 مشاهدة