هل يجوز كشف شعر المرأة في الصلاة

هل يجوز كشف شعر المرأة في الصلاة

هل يجوز كشف شعر المرأة في الصلاة ، هو عنوان هذا المقال، ومعلومٌ أنَّ للمرأةِ في الصلاةِ حدًا لعورتها، لا ينبغي لها أن تكشفها، ما هي حدُّ عورتها؟ وهل يجوزُ كشفُ شعرِها في الصلاةِ؟ وما هي حدُّ الخُنثى في الصلاةِ؟ كلُّ هذه الأسئلة سيجد القارئ الإجابة عليها في هذا المقال.

هل يجوز كشف شعر المرأة في الصلاة

تباينت آراءُ أهلِ العلمِ في حكمِ كشفِ شعرِ المرأةِ في الصلاةِ ولم يستره، وفي هذه الفقرة من هذا المقال سيتمُّ ذكرهما، وفيما يأتي ذلك:[1]

  • القول الأول: إذا انكشف شيءٌ يسير من شعرِ المرأة، ولم تبادر في ستره فورًا فإنَّ صلاته لا تبطل، وهذا مذهب الحنفية والحنابلة.
  • القول الثاني: إذا انكشف شيءٌ يسير من شعر المرأة، ولم تبادر في ستره فورًا، فإنَّ صلاته تبطل، وهذا مذهب الشافعية.

شاهد أيضًا: حكم صلاة العيد للنساء اسلام ويب

عورة المرأة في الصلاة

إنَّ عورةَ المرأة في الصلاة جميعَ بدنها باستثناءِ الوجهِ والكفينِ، وهذا مذهب فقهاء المالكية والشافعية، وقد استدلَّ أهل العلمِ على ذلكَ بقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “لا يقبلُ اللَّهُ صلاةَ حائضٍ إلَّا بخِمارٍ”،[2] ووجه الدلالة من هذا الحديث الشريف أنَّ النبيَّ نهى عن كشفِ شعرِ الرأسِ في الصلاةِ.[3]

شاهد أيضًا: خريطة ذهنية عن شروط الصلاة

عورة الخنثى في الصلاة

اختلفَ أهل العلمِ في حدِّ عورة الخنثى في الصلاةِ على قولينِ، وفي هذه الفقرة من مقال هل يجوز كشف شعر المرأة في الصلاة، وفيما يأتي ذلك:[4]

  • القول الأول: أنَّ عورة الخُنثى مثل عورة المرأةِ، وهذا مذهب الحنفية والمالكية والشافعية؛ ودليلهم في ذلك أنَّ هناك احتمالية لأن يكونَ أنثى، ومن هذا المنطلق فكان الأحوط أن يستتر مثل الأنثى.
  • القول الثاني: أنَّ عورة الخُنثى مثلَ عورةِ الرجلِ، ويُستحبُّ له سترَه كالحرَّةِ، وهذا مذهب الحنابلة؛ إذ أنَّ احتمالية أن يكونَ مجردَ احتمالَ، وبناءً على ذلك فإنَّه لا يُوجبُ على المرء حكمًا بأمرٍ محتملٍ.

شاهد أيضًا: هل يجوز للمرأة الصلاة بدون حجاب

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان هل يجوز كشف شعر المرأة في الصلاة ، وفيه تمَّ بيان أقوال أهل العلمِ في ذلك، كما تمَّ بيان حدَّ عورتِها في الصلاةِ، وفي ختامِ هذا المقال تمَّ بيان عورةِ الخنثى في الصلاةِ.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , حكم صلاة المرأة إذا انكشف جزء من شعرها أو رقبتها , 10/1/2022
  2. ^ dorar.net , حد العورة في الصلاة , 10/1/2022
  3. ^ حديث صحيح
  4. ^ dorar.net , حد العورة في الصلاة
19 مشاهدة