هل يشترط اخذ اللقاح للسفر الداخلي في السعودية 2021

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 26 مايو 2021 , 12:05
هل يشترط اخذ اللقاح للسفر الداخلي في السعودية 2021

هل يشترط اخذ اللقاح للسفر الداخلي في مطارات المملكة العربية السعودية؟ وهل الحصول على اللقاح أمر إلزامي أم اختياري للسفر في المملكة؟ هذه الأسئلة من بين الأسئلة التي يتداولها الأشخاص في المملكة الذين يرغبون في السفر داخل الحدود السعودية بعد أن أعلنت الحكومة السعودية عن السماح بالسفر على الصعيدين المحلي والدولي بكافة المطارات في المملكة.

لقاح كورونا في السعودية

تقوم وزارة الصحة السعودية بمنح لقاحات كورونا للمواطنين والمقيمين في المملكة على حدٍّ سواء بشكل مجاني، حيث أعلنت الوزارة في أحدث البيانات الخاصة بها أنها قد منحت أكثر من ثلاثة عشر مليون جرعة من لقاح كورونا حتى يوم الخامس والعشرين من يونيو، وتدعو الوزارة كافة الأفراد إلى التسجيل من أجل الحصول على اللقاح، فقد أكدت على أنه يجب على كافة الأفراد أن يلتزموا بالحصول على اللقاح، حيث من المقرر طبقًا للقرارات التي أعلنت عنها الحكومة السعودية أن يكون الحصول على اللقاح أمرًا إلزاميًا في الأول من شهر أغسطس المقبل الموافق ليوم الثاني والعشرين من ذي الحجة للحصول على الخدمات الحكومية والخاصة، والدخول إلى الأنشطة التجارية والاقتصادية والترفيهية والثقافية والمناسبات الاجتماعية، وكذلك استخدام وسائل النقل العام في المملكة، ولن يتمكّن غير الحاصلين على اللقاح من الاستفادة من تلك الخدمات منذ هذا التاريخ.

شاهد أيضًا: كيفية تحميل شهادة التلقيح ضد كورونا

هل يشترط اخذ اللقاح للسفر الداخلي

يتسائل الكثير من المسافرين عن اشتراط اللقاح للسفر الداخلي عبر الخطوط السعودية، وهل يشترط أخذ اللقاح من عدمه، وقد أكدت الخطوط السعودية من خلال حسابها الرسمي على تويتر بأنه لا يُشترط أن يكون المسافر قد حصل على اللقاح من أجل السفر الداخلي في المملكة العربية السعودية وأكدت على أن الشرط المطلوب المتعلق بالحالة الصحية للمسافر هو أن تكون حالة المسافر في توكلنا إما محصن أو لم تثبت إصابته، وأعلنت أنه يجب على المسافر الدخول لموقع الخطوط الجوية السعودية والتعرف على الاشتراطات الصحية المطلوبة للسفر الداخلي في المملكة، وذلك لأن الاشتراطات المطلوبة للسفر تخضع للتحديث المستمر بحسب الوضع  الصحي في  البلاد.

شاهد أيضًا: هل لقاح كورونا اجباري بالسعوديه

يروتوكولات الطيران الداخلي في السعودية

أعلنت هيئة الصحة العامة عن بروتوكولات الطيران الداخلي في المملكة العربية السعودية عن الإجراءات التي يجب أن يلتزم بها المسافرين في المطارات المختلفة في المملكة، وجاءت هذه الإجراءات على النحو التالي:[1]

  • يجب على المسافرين الوصول إلى المطار قبل الرحلة بوقت كافٍ مما يعمل على المساهمة في تطبيق الإجراءات الاحترازية بشكل فعّال.
  • ينبغي على العاملين في المطارات استخدام الملصقات الأرضية لتوجيه المسافرين بالمسافات التي يجب الالتزام بها لتطبيق التباعد الجسدي الآمنة والمحافظة على تبك المسافات.
  • منع الازدحام بمناطق صعود الطائرة والنزول منها، ومداخل ومخارج الصالات وطوابير الانتظار عند الكاونترات والمطاعم ومكاتب الجوازات وأمام المصاعد ومناطق الصعود للطائرة، ونقاط التفتيش الأمنية.
  • الالتزام بارتداء الكمامة لكافة المسافرين، ومرتادي المطارات والموظفين في كافة المرافق الخاصة بالمطار.
  • يُنصح بارتداء الكمامة لمن هم دون سن السابعة.
  • يمنع ارتداء الكمامة للأطفال أقل من سنتين.
  • يتم السماح بالصلاة في المكان المخصص مع الالتزام بالتباع بروتوكولات المساجد ومنع التزاحم في أوقات الصلاة.
  • يُمنع مرتادي المطار وغير المسافرين أو الموظفين من دخول المطار.
  • يتم التحقق من المسافرين أو الموظفين من خلال التأكد من حمل تذاكر السفر أو بطاقة العمل.
  • لا يتم السماح للمرافقين بدخول المطار إلا في الحالات الضرورية كحالات مرافقة ذوي الاحتياجات.
  • يتم قياس درجة الحرارة لكافة الموظفين قبل بداية فترات العمل.
  • يُشترط إنشاء قنوات للتواصل مع المسافرين والموظفين للإبلاغ عن أي خرق للاشتراطات الصحية المطلوبة، وكذلك الإبلاغ عن المخالفات وتسجيلها.

شاهد أيضًا: كيف اعرف موعد الجرعة الثانية من لقاح كورونا

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال هل يشترط اخذ اللقاح للسفر الداخلي في المملكة العربية السعودية، وتعرفنا على الاشتراطات المطلوبة للسفر داخل المملكة والبروتوكولات التي يتم تطبيقها في المطارات المختلفة للمحافظة على صحة المسافرين.

المراجع

  1. ^ covid19.cdc.gov.sa , بروتوكولات الطيران الداخلي والدولي , 26/05/2021
137 مشاهدة