هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده

هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده

هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده؟، حيث يعتبر صيام يوم عاشوراء من السنن التي يقوم بها المسلمون كل عام حيث يتقربون إلى الله من خلالها، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر موقع محتويات كما سنتعرف على أهم المعلومات عن هذا اليوم وصيامه والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

صيام يوم عاشوراء

يعتبر صيام يوم عاشوراء من الأمور المستحبة عند المسلمين من أهل السنة والجماعة، حيث يوافق يوم عاشوراء اليوم العاشر من شهر محرم، وفي هذا اليوم نجا نبي الله موسى -عليه السلام- من ظلم وبطش فرعون، ويقوم المسلمون بصيامه اتباعًا لسنة النبي -صلى الله عليه وسلم-، ولكن عند الشيعة يوافق هذا اليوم مقتل سيدنا الحسين ابن علي حفيد الرسول، وهم يعتبرونه يوم حزن وبكاء، ولا يقومون بالصيام فيه؛ لأنهم يعتبرون صيامه مكروه، ولقد تعددت أقوال العلماء في فضل صيام يوم عاشوراء، وعلى الرغم من اختلاف الأقوال فيه، فإنه من الأمور المستحبة.

شاهد أيضًا: حكم عدم صيام عاشوراء

هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده

الإجابة نعم، يصح صيام يوم عاشوراء منفردًا، حيث إن هذه المرتبة هي المرتبة الثالثة من صيام عاشوراء، فلقد أجاز الكثير من العلماء اتباعًا لسنة رسول الله صيام يوم عاشوراء وحده، ولكن من المستحب والأفضل أن يتم صيام يوم تاسوعاء وهو اليوم التاسع من شهر محرم قبل يوم عاشوراء، حيث أجمع جمهور العلماء والفقهاء على أفضلية ذلك، وذلك من باب الوصل بيوم عاشوراء.[1][2]

الحكمة من صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء معًا

كما تعرفنا سابقًا أنه من الأفضل أن يتم صيام اليوم التاسع واليوم العاشر من شهر محرم، حيث إن هذا يكون أفضل من صيام يوم عاشوراء وحده، وتأتي الحكمة من ذلك فيما يلي:[2]

  • وصل يوم عاشوراء بيوم تاسوعاء، حيث لا يتم صيام هذا اليوم منفردًا وهو نفس المبدأ الذي يتم عند صيام يوم الجمعة حيث لا يتم صيام يوم الجمعة منفردًا، بل يتم وصله بأيام أخرى.
  • ضمان عدم ضياع صيام يوم عاشوراء، حيث يمكن أن يكون هناك خطأ في رؤية الهلال وبالتالي عند صيام اليومين يكون المسلم قد ضمن وقوع يوم عاشوراء في واحد منهما.
  • مخالفة اليهود في صيام يوم عاشوراء وحده، حيث إن صيام التاسع والعاشر أمر يميز المسلمين.

فضل صيام يوم عاشوراء

يستحب صيام يوم عاشوراء عند المسلمين لما له من أفضل كثيرة ومن أهمها:[1]

  • تكفير ذنوب السنة الماضية.
  • الحصول على الثواب المضاعف، وذلك لوقوع يوم عاشوراء في شهر محرم وهو من الأشهر الحرم التي يتضاعف فيها الثواب.
  • صيام النبي-صلى الله عليه وسلم- هذا اليوم حيث كان شديد الاهتمام بصيام النوافل وخاصةً في شهر محرم؛ لأنه أفضل أشهر الصيام بعد رمضان.

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال من هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده؟، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن هذا اليوم وفضل صيامه وكذلك حكمة صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشيء من التفصيل.