هل يوقف قص الشعر التساقط

هل يوقف قص الشعر التساقط

هل يوقف قص الشعر التساقط؟، يعتببر تساقط الشعر لدى السيدات مشكلة مقلقة ومؤلمة، وقد تعود أسبابها إلى نقص بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، أو بسبب بعض المواد الكيماوية الموجودة في كريمات الشعر، وغالبًا ما تكون الادعاءات حول هذه المشكلة مصدر مقلق، ومن هذه الإدعاءات هل يجب أن أقص شعري من أجل منع تساقط الشعر؟ سنجيب على هذا السؤال من خلال مقالنا.

هل يوقف قص الشعر التساقط

تطمح النساء والفتيات في الحصول على شعر أكثر نضارة وإشراق، فالشعر يُزيد من جمال وأنوثة الفتيات، وقد يشكون العديد من السيدات من مشكلة تساقط الشعر فيلجأن البعض إلى قص شعرهم لاعتقادهم بأنه سيمنع التساقط، وهذه تعتبر خُرافة لأنه في الحقيقة لا يمكن لقص الشعر أن يمنعه من التساقط، فقد أكد خبراء الشعر بأن قص الشعر لن يحفز بصيلات الشعر من النمو بشكل أفضل من السابق، وأن قص الشعر لا يُغير سوى مظهر الشعر فيمنحه شكلًا جميلًا، كما أنه قد يساعد في التخلص من أطراف الشعر المتقصفة ليبدو أكثر صحة، كما ينصح الخبراء بأن الحل الأمثل لمنع تساقط الشعر هو إبراز العناية بالغذاء، والإبتعاد عن استخدام كريمات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة.[1]

شاهد أيضًا: تحليل تساقط الشعر واسباب وطرق علاج تساقطه بالطرق الطبيه والمنزلية

خرافات وحقائق حول تساقط الشعر

يوجد هناك العديد من المفاهيم الخاطئة وبعض الحقائق التي يتدولها الكثير من الناس عن مشكلة تساقط الشعر، سنوضح أهم هذه الإعتقادات والمفاهيم، ومعرفة مدى صحتها من خلال فقرتنا الآتية:[2]

ينمو الشعر بشكل أسرع عند قصة

قد تعتقد معظم السيدات بأن قص الشعر بانتظام يحد من تساقط الشعر لديهن، وهذا الإعتقاد خاطئ لأن قص الشعر يؤثر على أطرافه ولكن لا يؤثر على البصيلة المسؤولة عن نمو وفقدان الشعر، ولكن قص الشعر يساهم في إزالة الأطراف المتضررة والمتقصفة مما يؤدي إلى تغذية الشعر، ومنحه اللمعان، ولكن ليس له تأثير إيجابي بنمو أو تساقط الشعر.

الشعر الدهني يتساقط بكثرة

قد يجد العديد من الأشخاص بأن الشعر الدهني يتساقط بكثرة، وهذا المفهوم صحيح، لأنه في الحقيقة عندما تنتج فروة رأسك كمية كبيرة من الدهون وتجدين صعوبة في إزالتها والتخلص منها، فقد تعتقدين بأن شعرك تساقط بكثرة، نظرًا لأن الزيت يسبب في اتساخ الشعر مما يعيق من نموه فيتساقط، لذا يُنصح عند غسل الشعر بتنظيف فروة الرأس جيدًا من الجراثيم المتراكمة، واستخدام الكريمات التي تناسب نوعية شعرك.

التوتر والقلق يؤثر على تساقط الشعر

قد يعتقد العديد من الناس بأن الإكتئاب والشعور بالقلق والتوتر يؤدي إلى تساقط الشعر بكثرة، وهذا الإعتقاد يعتبر صحيحًا لأن الإنسان عندما يشعر بالقلق يخسر ما يقارب مئة شعرة في اليوم الواحد، ولكن إذا لاحظت بأن الشعر يتساقط بمعدل أكبر فيُنصح بزيارة الطبيب.

غسل الشعر يوميًا يُزيد من تساقطه

يعتقد الكثير من الأشخاص بأن غسل الشعر يوميًا يؤدي إلى تساقط الشعر، وهذا الإعتقاد خاطئ لأن غسل الشعر ليس له علاقة بتساقطه، وعلى عكس ذلك فإنه يُنصح لأصحاب الشعر الدهني بغسل شعرهم يوميًا للتخلص من الدهون الزائدة، ولكن يجب التأكد من منتجات الشعر المستخدمة عند غسله.

التدخين وشرب الكحول يسببان تساقط الشعر

يعتقد بعض الأشخاص بأن شرب الكحول والتدخين يسببان زيادة معدل تساقط الشعر، وهذا المفهوم صحيحًا لأن شرب الكحول والتدخين يسبب الضرر في صحة الشعر مما يؤدي إلى تلفه وتساقطه، من خلال تسريع مرحلة الشيخوخة الطبيعية للشعر.

استخدام الجل وارتداء قبعة دائمة يسببان في زيادة تساقط الشعر

قد يعتقد البعض بأن ارتداء قبعة بشكل دائم أو وضع الجل على الشعر يؤدي إلى فقدان الشعر، ففي الحقيقة ليس من الضروري كل ما يؤثر على فروة الرأس يؤثر على أطراف الشعر ويسبب له الضرر، فمثلًا استخدام الجل من الممكن أن يسبب في تلف الشعر ولكنه لا يجب أن يؤدي إلى تساقط الشعر، ولكن يجب الحرص من تجنب استخدام منتجات ضارة أو ارتداء قبعة دائمًا لأنه سيؤدي إلى جعل فروة الرأس دهنية، وبالتالي يسبب بعض المشاكل مما قد ذكرناها سابقًا.

شاهد أيضًا: اسباب تساقط الشعر للرجال … نصائح لمواجهة تساقط الشعر عند الرجال  

طرق للحد من تساقط الشعر

إن فكرة تساقط الشعر مزعجة ومقلقة للجميع سواء الرجال أو النساء فكلاهما يشعر بالألم النفسي حينما يتساقط شعرهم، وقد يرجع سبب تساقط الشعر إلى العوامل الوراثية، وقد يكون في بعض الحالات ناجمًا عن الإصابة بمرض ومشكلة جسدية تستلزم علاجها لدى الطبيب، سنتعرف في هذا المقال على بعض الطرق والأساليب التي يجب اتباعها للحد من تساقط الشعر، ومنها ما يأتي: [3]

تناول كمية كافية من الحديد

إن نقص الحديد في جسم الإنسان يؤدي إلى تساقط الشعر بكثرة، لذا يجب التوجه إلى الطبيب وعمل اختبار فحص الدم، فإذا كان هناك نقص في الحديد فيجب على الشخص تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل اللحوم والسبانخ والحبوب والمحار.

التقليل من استخدام فرشاة الشعر

إن الإفراط في استخدام الفرشاة لتمشيط الشعر وفرده، يسبب في بهتان الشعر وتقصف أطرافه، كما يجعل الشعر خفيفًا، لذا يُنصح بتقليل استخدام فرشاة الشعر قدر الإمكان خاصةً عندما يكون الشعر مبللًا، ولتقليل التكسر والتلف، يجب أن تقومي بفك تشابك شعرك عندما يكون جافًا قبل الاستحمام.

الإبتعاد عن استخدام مجففات الشعر

إن استخدام مجففات الشعر تسبب في تدمير الشعر وذلك لأن الحرارة المرتفعة التي تسببها هذه المجففات تؤدي إلى تقصف الشعر وتكسره، وخاصةً عند تجفيف الشعر المبلل بالماء، كما يجب الحرص على تجنب تدليك الشعر المبلل بمنشفة الإستحمام فهذا يؤدي إلى تلفه، لذا من المهم ترك الشعر يجف في الهواء عوضًا عن اللجوء من الطرق الأخرى الضارة.

تناول مكملات البيوتين

يُسى البيوتين بفيتامين ب، الذي يساهم في الحد من تساقط الشعر، فنجد العديد من الأشخاص يعانون من فقدان شعرهم بسبب نقص البيوتين لديهم، فنقصه يجعل الشعر خفيفًا مما يؤدي إلى تساقطه وتقصف أطرافه، لذا يُنصح باستشارة الطبيب ومعرفة ما إذا كان هناك نقص في مكملات البيوتين لديك.

تناول المزيد من البروتين

يجب الحرص على تناول البروتين بكميات كافية، وذلك من أجل تغذية الشعر والحفاظ على صحته ونموه، ويُنصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين مثل اللحوم والأسماك والحبوب والبيض، وذلك لأن فقدان البروتين في الجسم يؤدي إلى تساقط الشعر.

تجنب استخدام بعض منتجات الشعر المُضرة

في كثير من الأحيان تلجأ السيدة إلى استخدام منتجات ذات مكونات لطيفة لاعتقادها بأنها تُحافظ على صحة شعرها، ولكن على عكس ذلك فإن استخدام هذه المنتجات القاسية بشكل متكرر يسبب التلف للشعر، كما أن استخدام منتجات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة تسبب في تساقط الشعر بكثرة، لذا يُنصح باستشارة خبير الشعر قبل تطبيق أي منتج على الشعر.

شاهد أيضًا: ما الذي يوقف سقوط الشعر ؟ وأهم أسباب تساقط الشعر

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن وضحنا الإجابة الكافية على سؤال هل يوقف قص الشعر التساقط؟، كما تحدثنا عن بعض المعتقدات والمفاهيم الشائعة حول مشكلة تساقط الشعر، وفي نهاية مقالنا تعرفنا على بعض الطرق والنصائح التي يجب اتباعها للحد من تساقط الشعر.

المراجع

  1. ^ https://sawahpress.com20 , هل يوقف قص الشعر التساقط , 20/11/2021
  2. ^ www.isdin.com , خرافات وحقائق حول تساقط الشعر , 20/11/2021
  3. ^ www.everydayhealth.com , طرق للحد من تساقط الشعر , 20/11/2021
21 مشاهدة