هو الذي ينظم الواردات التي ترد إلى بيت مال المسلمين ديوان

هو الذي ينظم الواردات التي ترد إلى بيت مال المسلمين ديوان

هو الذي ينظم الواردات التي ترد إلى بيت مال المسلمين ديوان ؟ حيث يبحث البعض عن كيفية التعرف على واردات التي تأتي لبيت مال المسلمين بصورة مستمرة، وهو إحدى الأسئلة التي يتم طرحها إلى الطلاب ولاعبي ألعاب كلمة السر، والتي تكون في حاجة إلى إجابة صحيحة.

هو الذي ينظم الواردات التي ترد إلى بيت مال المسلمين ديوان

الذي ينظم الواردات التي ترد إلى بيت مال المسلمين ديوان هو الخراج، حيث أن عملية الخراج واجبة على المسلم البالغ والعاقل وهي التي تخرج من حصاد أو غلة الأرض والتي قد يطلق عليها البعض هي ضريبة مالية لتلك الأرض، والأرض غالبا التي تقوم بذلك يطلق عليها بعض المؤرخين والفقهاء الأرض الخراجية والتي يتم جمع الحصاد سنويا مرة واحدة، وبالتالي يكون خراج المقاسمة عند عملية التكرار والقيام بزراعة هذه الأرض.

شاهد أيضًا: من أول من ولي بيت المال

أول من أنشأ نظام الديوان

عمر بن الخطاب أول من قام بإنشاء الديوان حيث كانت تهمه مصلحة الوطن وبالأخص رعيته وكل من هو مسؤول منه، كما أنه كان يتسم بالعدل في كافة أموره وحكمه، حيث كان يقوم بتقسيم غنائم الغزوات بنسبة متساوية بين القبائل التي ساهمت في تلك الغزوات، والخمس منها للخليفة، وفي ذلك الوقت لم تكن حاجة البلد أن يتم إنشاء ديوان بها، لكن بعد عدة من الفتوحات سواء البيزنطية أو الفارسية زاد المال ونمت الدولة نمو كبيرا، بينما عند توزيع تلك الأموال الكثيرة حيث كان في تلك الفترة نمو ملحوظ في حجم المال، والتي كانت تتدفق وتنهمر على المسلمين خاصة في العهد العباسي والأموي، كانت كافة الدواوين تعرب وباللغة الفارسية من دون ديوان الجيش كان باللغة العربية فقط، حتى تولى الخليفة عبد الملك بن مروان القيام بتعريب ديوان الشام وإحدى الدواوين الأخرى تم تدريبهم على ابنه الملك بن عبد الملك.

شاهد أيضًا: نظام التنفيذ أمام ديوان المظالم الجديد وأهم ملامح هذا النظام

أشكال الدواوين ووظائفها

تم العمل على تطوير الدواوين من عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلى عهد العباسي وكذلك العهد الأموي والذي تم تعيين موظف لكل ديوان وكان يطلق عليه صاحب الديوان ومن أهم تلك الدواوين في هذه الفترة التالي:

  • ديوان بيت مال المسلمين: يعد أنه أصل الدواوين الذي من خلاله يدون به كل ما هو يرد لبيت المال من أعشار أو غنائم وخلافه.
  • ديوان النفقات: من خلاله يتم الإنفاق على الأمور العامة ومنها الجيش والذي يقوم بتدوين كل ما يتم صرفه من المال وتسجيل الأمر الذي خرجت و صرفت من أجله.
  • ديوان الخراج: الذي يتولى من خلاله كافة الأمور الخاصة بالجباية ومن خلالها يتم الحفاظ على أموال بيت المال للمسلمين، وهذا عند دفع ضريبة الخراج والذي يتم عبره تقديم الحسابات الخاصة بالضرائب في كافة الولايات.
  • ديوان الجيش أو الجند: عبره يتم تسجيل وحفظ كافة أسماء الجنود وكذلك مراتبهم وأنسابهم وأيضا عطيتهم والأرزاق خاصتهم.
  • ديوان البريد: يتم فيه تلقي الرسائل ونقلها وكذلك تلقي الأوامر وبعض من أخبار الخلافة وإلى الولايات بصورة عامة، ثم طرحها على الخليفة للقيام بالرد عليها ومعرفة كل جديد من الأوامر.
  • ديوان الرسائل: هنا يتم كتابة تحريرية التي يطلق عليها كتب الخليفة والأوامر الصادرة للولاية وإلى كبار القواد، كذلك للموظفين وكذلك حفظ الكتب بصورة عامة والرسائل التي تخص السياسية للولايات.
  • ديوان التوقيع والدار: تعد مثل دار القضاء لدينا اليوم ولكن في تلك الفترة كان يتم كتابة حوائج وطلبات الناس الذين يحتاجونها من الخليفة ويتم إرسالها في بيته، ومن خلال مهمة ذلك الديوان هو جمع الرسائل والقصص وكافة الرقاع للعمل ورفعها للمسؤول وهو الخليفة.
  • ديوان المستغلات: هنا يتم تعيين موظف لتلك الإدارة التي تتعلق بالممتلكات العامة في الدولة سواء كانت أراضي أو كانت عقارات.
  • ديوان الصدقات: مهمة تلك الديوان جمع كافة الزكاة مع جباية مواردها وكافة أنواع الصدقات ويتم هنا توزيعها على كل مستحق لها حسب الشرع والدين الإسلامي وكذلك حسب الأحكام.
  • ديوان المصادرة: عمل على ذلك الخليفة أبو جعفر المنصور وهو أن يتولى تلك المنصب والعمل في تسجيل كافة المال الصادر في صورها المتنوعة، وتدوين كافة أسماء من تم صودرت منهم من الناس، والعمل في إدارة تلك المال وما يتعلق به.
  • ديوان الفض: عمله فتح الرسائل التي يتم تلقيها من فئات الناس المختلفة ويتم عمل ملخص لها مع توضيح وتفصيل المحتوى لها ثم يطلع عليها الخليفة وكذلك يوقع فيما يراه بشأن تلك الرسالة.
  • ديوان المواريث: تم العمل على تلك الديوان من خلال أخر خليفة في العهد العباسي وهو المعتمد على الله وفي ذلك الوقت كان تم فرض ضريبة المواريث.
  • ديوان الزمام: هو يعد نظام مراقبة ومراجعة على كافة الدواوين الأخرى وكذلك يشرف على أعمالهم بدقة عالية، و بالأمور التي تتعلق بالشؤون المالية.

وفي النهاية تعرفنا على هو الذي ينظم الواردات التي ترد إلى بيت مال المسلمين ديوان هو ديوان الخراج الذي أول من أنشأه في عهد أمير المؤمنين والذي من خلاله يهتم بشؤن البلاد وكيفية الاهتمام والاعتناء بذلك المال وكيف يتم إخراجه بصورة صحيحة لمستحقيه.

50 مشاهدة