هو نية الدخول في الحج أو العمرة تعريف ل

كتابة نور محمد -
هو نية الدخول في الحج أو العمرة تعريف ل

هو نية الدخول في الحج أو العمرة تعريف ل ماذا؟ حيث تتعدد مناسك الإحرام سواء للحج أو العمرة، ويجب معرفتها جميعها والالتزام بها، كما أن الحج والعمرة لهم الكثير من الشروط التي يجب توافرها حتى يكون كل منهما صحيح ومقبول.

هو نية الدخول في الحج أو العمرة تعريف ل

هو نية الدخول في الحج أو العمرة تعريف للإحرام ، ويعني الإحرام البعد عن ما هو ممنوع في الحج أو العمرة، وللإحرام شروط عديدة، ولكن اختلف العلماء في حكمها وهي:[1]

  • الإسلام هذا الشرط الأول، وقد اتفق عليه جميع العلماء على أنه لا يصح الحج أو العمرة من غير المسلمين.
  • النية اتفق العلماء أيضًا عليها والنية محلها القلب، ولا يصح إحرامه بدونها.
  • التلبية، فقد ذهب المذهب الحنفي والمالكي على أنها شرط، وإذا تركت فعليه بذبح هَدي بينما رأي المذهب الشافعي والحنبلي أنها سنة، والدليل على ذلك (كانتْ تَلبيةُ النَّبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: لَبَّيْكَ اللَّهمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَريكَ لك لَبَّيْكَ، إنَّ الحمدَ والنِّعمةَ لكَ، والمُلْكَ لا شَريكَ لكَ).

شاهد أيضًا: هل يجوز تعطير الاحرام قبل لبسه

مستحبات الإحرام

يستحب للمحرم فعل عدة أمور وهي كما يلي:-

  • الاغتسال: ويكون للرجل والمرأة سواء كانت المرأة حائض أم نفساء والدليل حديث زيد بن ثابت (أنّه رأي النبيَّ تَجرَّدَ لإهلالِه واغتسلَ).
  • التنظُّف: والمراد به هنا سنن الفطرة وهي قص الشارب ونتف الإبط وحلق العانة وتقليم الأظافر ووضع الطيب والدليل حديث عائشة (كنت أطيب النبي عند إحرامه بأطيب ما أجد).
  • تجرد الرجال من أي ثياب مخيطة: ويلبس إزار ورداء يسترون عورته ومن السنة أن يكون لونهما أبيض والدليل (البسوا من ثيابكم البياض فإنها من خير ثيابكم وكفنوا فيها موتاكم).

كيفية الإحرام

من المستحب أن يتم الإحرام كما أحرم رسولنا الكريم، وكانت طريقة إحرامه باختصار كما يلي: –

  • على الرجل أن يغتسل، ويتنظف أي يقوم بنتف الإبط وحلق العانة وقص الشارب، وتقليم الأظافر ويعطر بدنه لا ثوبه وأن يرتدي الرداء والإزار الأبيضين وأن يتجرد من أي ثياب بها مخيط وآخر شيء ارتداء النعلين.
  • أما المرأة فمن المستحب لها الاغتسال حتى لو كانت حائضاً أو نفساء، ثم ترتدي أي ملابس شاءت، ولكن بشرط أن تكون فضفاضة، ليست لباس شهرة، ولا ترتدي النقاب أو القفاز.
  • يستحب أيضًا أن يحرم بعد الصلاة المكتوبة ولا حرج إذا أحرم بعد تحية المسجد أو ركعتي الضحى، ويستحضر النية في قلبه ليدخل في النسك، كما أنه يستحب أن يذكر نسكه، فيقول لبيك عمرة أو لبيك حج، وإن كان قارنًا يقول اللهم حج وعمرة.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن هو نية الدخول في الحج أو العمرة تعريف ل الاحرام، كما تعرفنا أيضًا مستحبات الإحرام وشروطه، وكيفية الإحرام كما كان يحرم النبي صلى الله عليه وسلم.

المراجع

  1. ^ dorar.net , الفصْلُ الأوَّلُ: تعريفُ الإحرامِ، وحُكْمُه، والحِكْمَةُ منه , 22\05\2022
91 مشاهدة